66565
66565
الاقتصادية

غدا..انطلاق موسم صيد الشارخة في الوسطى وظفار وجنوب الشرقية

28 فبراير 2020
28 فبراير 2020

يستمر حتى نهاية مايو .. والصيد بالأقفاص وفقا لقانون الصيد البحري -

عمان: ينطلق غدا الأول من مارس موسم صيد الشارخة التي تعتبر من الثروات التي تشتهر بها السلطنة وخاصة في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية. وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد أصدرت قرارا وزاريا بتغيير فترة موسم صيد الشارخة من فترة شهرين (الأول من شهر مارس إلى نهاية أبريل) من كل عام إلى ثلاثة أشهر (الأول من مارس إلى نهاية شهر مايو) من كل عام.

وهناك فترة حظر لصيد الشارخة خلال الفترة التي تبدأ من اليوم الأول من شهر يونيو من كل عام، وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر فبراير من العام التالي من أجل الحفاظ على الشارخة واستدامتها لأن هذه الفترة تكون فترة الإخصاب والتكاثر الطبيعي حسب الدراسات البحثية. يعتبر موسم صيد الشارخة من المواسم المهمة للصيادين، حيث يحرصون على استغلال هذا الموسم الاقتصادي بالنسبة لهم نظرا لعوائده المالية المجزية بسبب أسعار الشارخة المرتفعة في الأسواق المحلية والعالمية. ويستعد الصيادون للموسم باستخراج التراخيص لمزاولة مهنة الصيد من دوائر ومراكز الثروة السمكية بالولايات وتجهيز أدوات الصيد الخاصة وهي الصيد بالأقفاص وفقا لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية. تقوم الوزارة بالأعمال الرقابية للموسم من حيث التأكد من استخدام أداة الصيد المسموحة وهي الأقفاص، وطول الشارخة المسموح به للصيد (8 سم) وعدم صيد الشارخة المحملة بالبيض وغيرها من الإجراءات لضمان نجاح الموسم. وكان إنتاج الشارخة العام الماضي قد بلغ (958) طنا وبقيمة إجمالية بلغت 4.8 مليون ريال عماني مقارنة بـ (473) طنا، وبقيمة 2.1 مليون ريال عماني خلال موسم 2018م.

كما نظمت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالتعاون مع مديريات وإدارات الثروة السمكية بالمحافظات ولجان سنن البحر خلال الفترات الماضية عددا من المحاضرات العلمية واللقاءات الإرشادية لتعريف الصيادين بموسم صيد الشارخة وحثهم على ضرورة الالتزام باستخدام الأقفاص لعمليات الصيد، حيث تساعد على حفظ الإنتاج حيا وتمكن الصياد من إعادة الصغار والإناث المحملة بالبيض إلى البحر والحصول على جودة عالية للإنتاج وسهولة استخدام المعدة.