العرب والعالم

حكومة إلياس الفخفاخ تستلم مهام السلطة في تونس

28 فبراير 2020
28 فبراير 2020

تونس - (د ب أ) - استلمت حكومة الياس الفخفاخ أمس مهامها في حفل تسليم السلطة من حكومة تصريف الأعمال، بعد أن كانت أدت اليمين الدستورية أمس الأول.

وحكومة الفخفاخ هي العاشرة منذ بدء الانتقال السياسي في تونس عام 2011 بعد سقوط حكم الرئيس زين العابدين بن علي في ثورة شعبية ولجوئه الى المملكة السعودية حيث توفي في 2019

وأوضح الفخفاخ في كلمة له أن الهدف في المرحلة المقبلة هو دعم الاستقرار الحكومي وتفادي التغييرات المتواترة للحكومات التي أنهكت البلاد. وكان الفخفاخ عرض في جلسة التصويت على الثقة في البرلمان الاربعاء الماضي الخطوط العريضة لبرنامج حكومته كما حدد أولوياتها العاجلة.

وتشمل تلك الأولويات بالخصوص مقاومة الجريمة المنظمة والتصدي لغلاء الأسعار والاحتكار والغش، وتحسين مستوى العيش إلى جانب إنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد والحد من التضخم وزيادة إنتاج الفوسفات.

كما عرج الفخفاخ على ضرورة إصلاح المؤسسات العمومية والتعليم والخدمات الصحية.

وقال رئيس الحكومة السابقة يوسف الشاهد الذي استلم مهامه في 2016 في مراسم تسليم السلطة اليوم «سعيد بتسليم السلطة الى رئيس حكومة هو من جيلي يكرس الأهداف التي أعلنا عنها منذ ثلاث سنوات لتجديد الطبقة السياسية وخلق جيل جديد يقود البلاد في المرحلة القادمة مع فريق من الكفاءات الوطنية».

وتابع الشاهد «التحديات لن تكون سهلة والبلاد لن تتقدم إذا لم تكن هناك إصلاحات وستكون هناك فرصة تاريخية للحكومة الجديدة مع رئيس جمهورية يؤمن بضرورة الحرب على الفساد وهي حرب ضرورية في تونس اليوم».

ويضم الائتلاف الحكومي الجديد أربعة أحزاب رئيسية وهي حركة النهضة الإسلامية و« التيار الديمقراطي» و«حركة الشعب» و«حركة تحيا تونس» إضافة إلى أحزاب صغيرة ممثلة داخل كتلة الإصلاح في البرلمان.