الاقتصادية

غدا انطلاق أعمال معرض المنتجات العمانية برواندا

28 فبراير 2020
28 فبراير 2020

بمشاركة 80 شركة عمانية -

كيجالي - رواندا-العمانية: تنطلق اليوم السبت بمركز كيجالي للمعارض برواندا أعمال معرض المنتجات العُمانية (أوبكس2020) بمشاركة أكثر من 80 شركة عمانية تمثل مختلف القطاعات الصناعية الإنتاجية والخدمية بالسلطنة. ترعى حفل افتتاح المعرض معالي سورايا هاكوزيا ريمي وزيرة التجارة والصناعة بجمهورية رواندا بحضور سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة وسعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وسعادة روبرت بابفاكوريا رئيس غرفة تجارة وصناعة رواندا.

يهدف المعرض الذي ينظم من قبل المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ( مدائن)، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، وغرفة تجارة وصناعة عمان إلى تنويع القنوات المتاحة للمنتجات العمانية، وزيادة حجم صادراتها، وعقد لقاءات ثنائيّة تجمع الشركات العُمانيّة بنظيراتها الروانديّة.

كما يهدف المعرض الذي يستمر أربعة أيام إلى دعم الشركات العمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لفتح أسواق جديدة لصادراتها وبناء شراكات دولية مباشرة من خلال توقيع صفقات تجارية أوالحصول على وكلاء وموزعين تجاريين في السوق الرواندية والأسواق المجاورة لها.

وقال أيمن بن عبدالله الحسني، رئيس لجنة أوبكس إن معرض المنتجات العُمانية لهذا العام يتيح الفرصة لرجال الأعمال والتجار والمستوردين الروانديين للاطلاع على المنتجات العُمانيّة والتواصل مع أصحاب الشركات المشاركة مما يساهم في إيجاد فرص تجاريّة واعدة وعقد صفقات من شأنها تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين تساهم في إيجاد أسواق جديدة للمصدرين.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن المعرض يشهد هذا العام مشاركة جيّدة من الشركات التي تغطّي قطاعات الأغذية والمشروبات، والبناء والتشييد، والبلاستيك واللدائن، والخدمات، وعددٍ من الموادٍ والمنتجات الصناعية الأخرى.

وأشار إلى أن حجم الصادرات العمانية إلى رواندا بلغ في 2018 حوالي 3ر957 ألف ريال عماني شملت قطاعات عديدة منها: الأغذية، والمشروبات، والألمنيوم، والأسفلت، والكابلات، وغيرها. وتعد رواندا ذات الـ12 مليون نسمة أحد أهم الاقتصادات الصاعدة في وسط إفريقيا وتتجه نحو تحسين بيئتها الاستثمارية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وإيجاد شراكات مع مختلف دول العالم.