1447483
1447483
الرياضية

طائرة البطولة العربية الجامعية تصل محطتها الأخيرة

28 فبراير 2020
28 فبراير 2020

اليوم .. انتخاب المكتب التنفيذي للاتحاد العربي -

كتب :طالب البلوشي -

تختتم مساء اليوم منافسات البطولة العربية الجامعية الرابعة لكرة الطائرة الشاطئية والتي تستضيفها العاصمة مسقط خلال الفترة منذ 26 فبراير والتي شهدت مشاركة منتخبنا الوطني الجامعي ومنتخب جامعات الإمارات ومنتخب جامعات مصر ومنتخب جامعات سوريا ومنتخب جامعات الأردن ومنتخب جامعات الجزائر ومنتخب جامعات فلسطين ومنتخب جامعات لبنان ومنتخب جامعات العراق وذلك على مستويات الذكور والإناث .

وقد شهدت البطولة مستويات فنية قوية منذ يومها الأول الذي فاق التوقعات وأكد مدى استعداد المنتخبات المشاركة في البطولة لظفر بكأس البطولة، فهل سيحافظ منتخبنا الوطني الجامعي على كأس البطولة أما أن هناك بطلا جديدا لفئة الذكور خصوصاً بعد المستوى الفني الذي أظهره منتخب جامعات ليبيا الذي تمكن من حسم مباراته مع منتخبنا الوطني الجامعي أ لصالحه ؟

وعلى صعيد الإناث ما زال منتخب مصر الجامعي هو المرشح الأقرب لحسم البطولة بعد أن حسم مباريات اليوم الأول لصالحه. حيث تأهل منتخبنا الجامعي (أ) للطائرة الشاطئية لنصف نهائي البطولة العربية الجامعية الرابعة لكرة الطائرة الشاطئية بعد تحقيقه انتصارين على حساب فلسطين والمغرب بنتيجة شوطين دون رد، قبل أن يخسر لقاءه الثالث أمام المنتخب الليبي بنتيجة صفر /‏‏ 2 في مباراة مثيرة ومتقاربة المستوى الفني، ليتأهلا سويا لنصف النهائي عن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات ( سلطنة عمان (أ) ـ ليبيا ـ فلسطين ـ المغرب ـ لبنان )، فيما تضم المجموعة الثانية كلا من ( سلطنة عمان (ب) ـ مصر ـ الأردن ـ الإمارات ) .

الجمعية العمومية

افتتح صباح أمس اجتماع الجمعية العمومية الثالث للاتحاد العربي للرياضة الجامعية والذي تستضيفه السلطنة على هامش البطولة الجامعية، حيث ناقش اجتماع الجمعية العمومية يوم أمس أنشطة اللجنة خلال السنوات الأربع الماضية، كما تم عرض فيلم يوثق إنجازات الاتحاد العربي خلال الفترة الماضية، على أن تنتخب الدول الأعضاء في الاتحاد العربي مجلس إدارة الاتحاد اليوم في الانتخابات التي ستشهد منافسة قوية من مختلف الدول الأعضاء المترشحة لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية، حيث يتنافس 16 عضوا لعضوية الاتحاد، فيما ستتم تزكية الدكتور سعيد الحساني رئيسا للاتحاد العربي للرياضة الجامعية والأمين العام الدكتور حمد الكعبي، فيما سيتم اختيار 3 نواب للاتحاد العربي للرياضة الجامعية .

وقد شهد افتتاح الجمعية العمومية كلمة للدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية ورئيس اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية وقد رحب في كلمته بالدول الأعضاء المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية، مؤكدا على ما حققه الاتحاد خلال السنوات الماضية، وكما حث الدول العربية على مضاعفة الجهد للذهاب بعيدا في تنظيم البطولات من خلال مد جسور التواصل بين مختلف مؤسسات التعليم العالي، وأشار كذلك إلى أن السلطنة ترحب بجميع الدول العربية من أجل نجاح واستضافة العديد من البطولات الرياضية على الصعيد المحلي والقاري .

بعدها تحدث الدكتور سعيد الحساني رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية على دور السلطنة في تنظيم ونجاح العديد من البطولات العربية مؤكداً بأن الرياضة الجامعية العربية خطت خطوات واثقة في مجالات البحوث والابتكارات في مجال الرياضة، وكما أشار إلى أن الاتحاد ومنذ تأسيسه سعى إلى أن ينظم مختلف البطولات العربية في مختلف المجالات الرياضة من أجل صقل وتنمية مواهب الطلاب التي أسهمت في وجود منافسة قوية في البطولات التي ينظمها الاتحاد العربي للرياضة الجامعية والتي وصفها ببطولات المحترفين نظير المستوى الفني العالي والتحدي الذي تشهده المسابقات .

وشمل افتتاح الجمعية العمومية كلمة الأمين العام للاتحاد العربي للرياضة الجامعية الدكتور حمد الكعبي الذي تقدم بالشكر إلى السلطنة على استضافة اجتماع الجمعية العمومية الثالث للاتحاد العربي الجامعية ومثمنا مشاركة 16 دولة في اجتماع الجمعية العمومية الذي يشهد لأول مرة حضور هذا العدد وكذلك المنافسة لتولي مقعد في المكتب التنفيذي، حيث يؤكد ذلك مدى اهتمام الدول العربية الشقيقة بالرياضة الجامعية وأهمية نشرها في مختلف مؤسسات التعليم العالي وكذلك المشاركة الفاعلة في تنظيم واستضافة الاتحاد أنشطة الاتحاد العربي، حيث سيحدد الاتحاد مساء اليوم روزنامة الاتحاد خلال السنوات الأربع المقبلة والتي ستحدد ملامح وتوجهات المجلس الجديد في تنظيم المزيد من البطولات والأحداث الرياضية الجامعية والتي بدورها ستسهم في صقل وتوجيه مواهب الطلاب خلال المرحلة القادمة .

منافسة عمانية

تشهد المجموعة الأولى لمنافسات الذكور في البطولة العربية الجامعية الرابعة لكرة الطائرة الشاطئية منافسة كبيرة على الصدارة بين منتخبنا الجامعي (أ ) والمنتخب الليبي، حيث قدم الفريقان مباريات كبيرة ومستويات فنية عالية ونتائج جيدة أهلتهما لنصف نهائي البطولة والذي سيقام صباح اليوم السبت. حقق المنتخب الجامعي الوطني ( أ ) انتصارين من أصل ثلاث مباريات لعبها، حيث افتتح مشواره في البطولة بفوز على فلسطين بشوطين نظيفين، وبنفس النتيجة انتصر على المنتخب الجامعي المغربي، وخسر مواجهته الثالثة أمام المنتخب الليبي الجامعي في واحدة من أقوى مباريات البطولة، تنافس فيها الفريقان حتى النقاط الأخيرة، حيث حسمها الليبي، وضمن الجامعي الوطني (أ ) والجامعي الليبي التأهل لنصف النهائي عن المجموعة الأولى. وكان منتخب المغرب قد حقق فوزه في اللقاء الافتتاحي للمجموعة على حساب الفلسطيني، وفاز اللبناني على المغربي، كما فاز المنتخب الليبي على اللبناني.

مصر تنفرد

ينفرد المنتخب الجامعي المصري للذكور بصدارة المجموعة الثانية حين أنهى مبارياته في دور المجموعات بتحقيق النقاط كاملة وتحقيق ثلاثة انتصارات بدأها بفوز على منتخبنا الجامعي ( ب) بشوطين دون رد، وبنفس النتيجة تغلب على الجامعي الإماراتي، واختتم مبارياته في أدوار المجموعات بالفوز على المنتخب الأردني بشوطين دون رد، ليحقق النقاط كاملة ويتصدر المجموعة الأولى، وستتنافس في الفترة المسائية باقي فرق المجموعة للبطاقة الثانية المؤهلة للدور النصف النهائي.

فتيات مصر يتألقن

تألقت فتيات مصر في البطولة العربية الجامعية لكرة الطائرة الشاطئية بتقديم مستويات فنية وبدنية عالية، وتشارك في البطولة على مستوى الفتيات خمسة فرق وهي: ( مصر ـ الأردن ـ الجزائر ـ العراق ـ سوريا ) . افتتحت فتيات مصر البطولة بالفوز على فتيات الجزائر بشوطين نظيفين، تلاه فوز آخر على حساب فتيات الأردن، كما حققت فتيات مصر الفوز الثالث على حساب فتيات العراق بشوطين نظيفين، ليعززن صدارتهن لبطولة الفتيات. وقد حققت فتيات الأردن فوزا على حساب الجار السوري، قبل أن يتلقين خسارتين أمام مصر بنتيجة صفر /‏‏ 1 ، والجزائر بنتيجة 1 /‏‏ 2 في لقاء ممتع ومتقارب المستوى الفني، وبهذه النتائج يصبح المنتخب الجماعي المصري للفتيات في الصدارة ويحجز بذلك مقعده في نهائي البطولة، ويتنافس على البطاقة الثانية المؤهلة للمباراة النهائية الجزائري والأردني، وكان نظام البطولة لمسابقة الفتيات قد أقر تأهل أول وثاني الترتيب مباشرة إلى المباراة النهائية على لقب بطولة الفتيات.

تفاعل وتناغم

تشهد البطولة تناغما وتفاعلا من قبل المشاركين في البطولة العربية الجامعية الرابعة لكرة الطائرة الشاطئية حيث قال لاعب منتخبنا الجامعي (ب ) زكريا بن يحيى الحجي: تأتي البطولة في توقيت جيد وأجواء جميلة، وتعد المشاركة الأولى لي على المستوى الدولي، وهي فرصة لكسب مزيد من الخبرة والاحتكاك بفرق جيدة كالمنتخب المصري والليبي، وتعد مساحة للتنافس الشريف، وسنقدم مستويات جيدة للوصول لنصف نهائي البطولة.

كما أعرب لاعب المنتخب الجامعي الليبي سلطان الهوش عن مشاركته قائلا: أشارك للمرة الأولى في البطولة، ولم أكن أتوقع أن البطولة ستكون بهذه القوة والندية بوجود منتخبي عمان ومصر اللذين يمتلكان الخبرة والمهارة، ونعد بأن نكون ندا قويا ورقما صعبا في البطولة.

وبدورها قالت لاعبة منتخب فتيات الأردن رهف أبو ليل: خضنا مباراة افتتاحية قوية مع المنتخب السوري وحققنا فوزا مهما، ونتطلع إلى بلوغ المباراة النهائية بعد أن حجزت فتيات مصر البطاقة الأولى، ونتطلع إلى تحقيق مركز متقدم في البطولة.

وقالت لاعبة المنتخب الجامعي السوري ساندرا ماضي: بدأنا التحضير للبطولة في أجواء باردة وقمنا بعمل جيد، وتعد البطولة جانبا مهما لكسب الخبرة من المنتخبات الجامعية العربية الأخرى المشاركة والتي تمتلك خبرة ومشاركات واسعة.

وقالت لاعبة المنتخب الجامعي الجزائري فراح نسرين بو علي: نخوض مباريات مهمة وسنحاول بلوغ المباراة النهائية، وهو أمر يتطلب منا المزيد من التركيز والتحمل، والبطولة جانب مهم لنا في اختبار إمكانياتنا أمام باقي الفرق المشاركة.