الرياضية

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يرجئ جمعيته العمومية

28 فبراير 2020
28 فبراير 2020

(أ ف ب) - أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إرجاء جمعيته العمومية المقررة في أبريل المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والذي أدى إلى تأجيل وإلغاء عدد من المباريات القارية.

وقال في بيان أمس الجمعة: «قرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل الاجتماع الثلاثين للجمعية العمومية في الاتحاد، والذي كان مقررا يوم 16 أبريل 2020 في العاصمة الماليزية كوالالمبور». تابع: «في أعقاب التأجيل الاضطراري لاجتماعات لجنة التدقيق، واللجنة المالية، واللجنة القانونية، إلى جانب تأجيل اجتماع المكتب التنفيذي، نتيجة المخاوف الصحية وقيود السفر، فقد تم الاتفاق على إقامة اجتماع الجمعية العمومية في موعد يحدد لاحقا من قبل المكتب التنفيذي».

وأعلنت لجنة المسابقات الجمعة تأجيل مباراتي الأهلي السعودي مع الشرطة العراقي (المجموعة الأولى) والهلال السعودي ضد باختاكور الأوزبكستاني (المجموعة الثانية) في دوري أبطال آسيا.

وكان الاتحاد القاري اعلن الخميس إرجاء مباريات ضمن مسابقة دوري الأبطال مقررة في الفترة المقبلة، ودعا إلى اجتماعات طارئة مع ممثلين للاتحادات الوطنية والأندية بسبب تفشي الفيروس.

وأشار الاتحاد في بيان إلى إرجاء ست مباريات في منطقتي غرب وشرق آسيا، أبرزها في الثاني من مارس بين الوحدة الإماراتي واستقلال طهران (المجموعة الأولى)، بيرسيبوليس الإيراني والتعاون السعودي (المجموعة الثالثة)، والثالث منه بين شباب أهلي دبي وشهر خودرو الإيراني (الثانية) وسيباهان الإيراني والنصر السعودي (الرابعة).

كما طال الإرجاء أيضا مباراة مقررة بين أف سي سول الكوري الجنوبي وشيانغراي التايلاندي (الأربعاء الرابع من مارس)، والنصر السعودي وسيباهان الإيراني (في الجولة الرابعة في السادس من أبريل). وتعد إيران أكثر الدول تضررا بالفيروس في الشرق الأوسط، واتخذت دول عدة في جوارها قرارات بمنع السفر إليها أو وقف الرحلات الجوية، وصولا إلى فرض حجر صحي على الآتين منها.

وأرخى انتشار فيروس كورونا الذي أثّر سلبا على أحداث رياضية عدة حول العالم لاسيما في قارتي آسيا حيث ظهر الفيروس بداية في الصين قبل أن يتمدد إلى دول مثل كوريا الجنوبية واليابان إيران والبحرين والكويت وغيرها، وصولا إلى أوروبا حيث تعد إيطاليا من الدول الأكثر تضررا.

وكان الاتحاد القاري قد أرجأ بداية مباريات الأندية الصينية في المسابقة الآسيوية الأم.

وفي سياق متصل، أشار الاتحاد القاري إلى انه على تواصل مع نظيره الدولي (فيفا) «لتقييم التأثير المحتمل على المباريات المقبلة في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023، والتي من المقرر أن تقام في مارس المقبل».