عمان اليوم

بدء منافسات البطولة الوطنية النهائية للمناظرات في نسختها الرابعة

27 فبراير 2020
27 فبراير 2020

تضمّ الشباب العماني من الجامعات والكليات والأندية الرياضية والمدارس -

بدأت منافسات البطولة الوطنية النهائية للمناظرات في نسختها الرابعة، والتي تنفذها اللجنة الوطنية للشباب على مستوى وطنيّ ضمّ الشباب العماني من الجامعات والكليات والأندية الرياضية والمدارس، بالتعاون مع فريق مناظرات عمان، بحضور ميمونة بنت موسى الوهيبية نائبة رئيس اللجنة الوطنية للشباب

وابتدأ حفل الافتتاح بالاستماع للقرآن الكريم، ثم رحب بالحضور والمشاركين مازن الغشري عضو فريق مناظرات عمان ومحكم حيث قال عن المناظرات « إن المناظرات لها امتداد تاريخي طويل منذ الحضارات القديمة، وهذا الامتداد التاريخي يعكس علو شأن هذا الفن كأحد معابر التواصل الثقافي والحوار الفكري بين الأفراد والشعوب، ويعكس هذا الفن مقومات ثقافية وخطاب قوي وحجج واضحة في كلام الفرد « وبعدها تحدث سالم الشماخي عضو اللجنة الوطنية للشباب عن الدور الفاعل لفريق مناظرات عمان واللجنة الوطنية والرعاة في دفع عجلة الحراك الثقافي من خلال نشاطهم في فن المناظرات. بعد ذلك تحدث رئيس فريق مناظرات عمان عمر الأنصاري وشرح للحضور والمشاركين قواعد المناظرات واعلن عن بدأ الجولة الأولى.

وشهد اليوم الأول منافسة فئة الجامعات والكليات والأندية الرياضية الذي بلغ عددها ستة عشر فريقا وهي: جامعة السلطان قابوس، جامعة الشرقية، جامعة نزوى، كلية عمان الصحية، كلية البريمي الجامعية، الكلية التقنية العليا، كلية عمان الصحية، تطبيقية صحار، تطبيقية نزوى، تطبيقية صلالة، نادي الاتحاد الرياضي، نادي النهضة، نادي مجيس، نادي بدية ونادي مدحا. وتنافسوا على قضية شيقة وواقعية وهي : « سيمنع هذا المجلس تسريح العاملين»، « سيجعل هذا المجلس المناصب العليا محصورة زمنية ولفترة واحدة»، « سيمنع هذا المجلس خروج أي شخص من المدن الموبوءة بالأمراض» و « يدعم هذا المجلس سياسة عدم الانحياز».

وفي اليوم الثاني من البطولة بدأت منافسة فئة المدارس بمشاركة مدارس مسقط، البريمي، ظفار، مسندم، الداخلية، الظاهرة، الوسطى، جنوب الشرقية، شمال الشرقية، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، شمال الشرقية، جنوب الشرقية والمدارس الخاصة، وتنافسوا على قضايا متنوعة وهي:» يعتقد المجلس أن بطء معدلات الاستثمار بسبب القوانين المنظمة لذلك»، « سيلزم هذا المجلس العاملين بالأسواق التراثية السياحية بإجادة التحدث باللغة الإنجليزية»، «سينشئ هذا المجلس نوادي رياضية خاصة بالنساء» و« سيفرض هذا المجلس غرامات على الأفراد الذين لا يعملون على تقليل الكربون».

ومن بين فئة الجامعات والكليات والأندية الرياضية تأهل فريقان لبلوغ النهائي ، نادي مجيس وتطبيقية صحار. ومن فئة المدارس تأهل فريقان وهما محافظة الداخلية ومحافظة شمال الباطنة.

وجاءت فكرة البطولة بمبادرة من فريق مناظرات عمان وشراكة مع اللجنة الوطنية للشباب وتحت رعاية وزارة التربية والتعليم، مناظرات قطر وكلية الخليج التي احتضنت هذه البطولة في نسختها الجديدة التي شهدت زيادة ملحوظة في أعداد الفرق وهذا يدل على نجاح فريق مناظرات عمان في إيصال فن المناظرات للطلاب.

حيث إن فريق مناظرات عمان واللجنة الوطنية للشباب عمل وبجهود مكثفة على إقامة حلقات عمل للطلاب في فن المناظرات وحلقات عمل للمحكمين، وبالتعاون مع مناظرات قطر وبدعمهم المتواصل تم توفير حكام دوليين.

استطلاع المشاركين

تقول لمياء بنت عامر العيسائية من فريق كلية عمان للعلوم الصحية: « المناظرات تحتاج للشغف والاجتهاد، فمن دونهما سوف يستسلم الشخص للمنافسة الحامية، وهذا ما دفعني للاستمرار في خوض منافسات المناظرات في نسختين. وألاحظ أن بعد كل نسخة من البطولة المنافسة تزداد حدة لذلك علي الاجتهاد أكثر للوصول لمناظرات قطر وتمثيل السلطنة».

ومن فريق محافظة شمال الباطنة حورية بنت راشد الصقرية تقول: « المناظرات تجعلنا نكشف المواهب المدفونة فينا، وأنا أسعى للمشاركة باستمرار في هذه البطولة في نسخها القادمة وأتمنى أن تعاد هذه التجربة الثرية والشيقة ويشارك بها أعداد أكبر وتصل لأكبر شريحة لأنها فعلا مثل الأمانة التي يجب أن تصل لكل الطلاب».

وقال خالد سالم تركي محكم في البطولة « هذه التظاهرة الثقافية المثمرة التي نستقي منها الفائدة والعلم نتعلم منها مع كل نسخة، وأنا كمحكم أقيم معلومات الطلاب واستفيد من هذا الطرح العلمي. فقد حرصت على المشاركة في أربع نسخ لذلك كنت من بداية انطلاق المناظرات في عمان ولي الشرف في هذا، وأطمح للتحكيم على المستوى الدولي ».