العرب والعالم

وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك عن 92 عاماً

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

مصر تعلن الحداد 3 أيام -

القاهرة- عمان -نظيمة سعد الدين-(وكالات):-

توفي أمس الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، عن عمر يناهز 91 عاماً، وقد أكدت أسرته نبأ وفاته. وقالت المصادر إن الرئيس الأسبق كان يرقد في العناية المركزة وتدهورت حالته الصحية، فجر أمس، وأبلغ الأطباء الأسرة أن حالته حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيوية عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقد نعت رئاسة الجمهورية في مصر، الرئيس الأسبق مبارك، «لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية». كما تقدمت رئاسة الجمهورية «بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح أمس .

كما أعلنت الرئاسة المصرية حالة الحداد العام في جميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أيام على وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

وأعلنت الرئاسة، على حساب المتحدث باسمها على موقع فيس بوك، أن الحداد العام سيبدأ من اليوم .

كما نعته القوات المسلحة المصرية في بيان جاء فيه: «تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك الذي وافته المنية صباح اليوم«أمس»، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته».

كما نعاه مجلس النواب المصري كأحد قادة حرب أكتوبر، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي.وقد امضي مبارك في الحكم قرابة ثلاثين عاما، مما يجعلها الأطول منذ 1952 العام الذي أنهت الحكم الملكي.

واشترك في التخطيط لحرب 6 أكتوبر حيث بدأ الهجوم المصري بعبور قناة السويس والتوغل في جزيرة سيناء التي كانت تحلتها إسرائيل منذ حرب يونيو 1967.

وكان له دور أساسي أيضا في المفاوضات مع إسرائيل إلى أن تم التوصل إلى اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 ومعاهدة السلام بين البلدين عام 1979، والتي انقسمت حولها الآراء في الشارع المصري حيث اعتبرتها عدة قوى معارضة ولا سيما الإسلامية بمثابة تنازل لإسرائيل.وفي 14 أكتوبر 1981 أدى محمد حسني مبارك اليمين الدستورية كرئيس لمصر.

وقد أعيد انتخابه رئيسا لمصر في استفتاءات شعبية عليه كمرشح أوحد أعوام 1987، و1993 و1999 حيث أن الدستور المصري وقتها يحدد فترة الرئاسة بست سنوات دون حد أقصى للمرات التي يمكن أن يترشح فيها.

في عام 2005 قام مبارك بتعديل دستوري جعل انتخاب الرئيس بالاقتراع السري المباشر، وفتح باب الترشيح لقيادات الأحزاب وأعيد انتخابه بنسبة كبيرة من أصوات الناخبين.

وقد أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس بمواقف الرئيس المصري حسني مبارك في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في نيل حقوقه في الحرية والاستقلال، حسب بيان صدر عن مكتبه. ونعى عباس مبارك الذي توفي الثلاثاء وبعث رسالة تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولعائلة مبارك.

ونعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الذي توفي عن عمر ناهز 91 عاما، معتبرا انه «كان زعيما قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل».

وقال نتانياهو «باسم الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية، أود أن أعبر عن حزني البالغ على رحيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك».

وأضاف «كان الرئيس مبارك صديقا شخصيا لي، وقد التقيت به مرات عديدة وكونت انطباعا كبيراً عن التزامه بهذا السلام». وأوضح «سنواصل المضي قدما على هذا الطريق المشترك. أود أن أتقدم بالتعازي إلى الرئيس السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري».

كما نعت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الذي توفي عن عمر ناهز 91 عاما، معتبرة انه «صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة».