العرب والعالم

ميرتس يعلن عزمه الترشح لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

برلين - (د ب أ): نفت الرئيسة الحالية للحزب المسيحي الديمقراطي، أنيجريت كرامب كارينباور، التكهنات بشأن احتمال أن يؤدي تولي شخص آخر غيرها رئاسة الحزب إلى تغيير مبكر للمستشارة أنجيلا ميركل.

وفي تصريح لمجلة شبيجل الألمانية، امس قالت كرامب كارينباور التي أعلنت استقالتها من الحزب وترأسه بشكل مؤقت حتى ينتخب الحزب رئيسا آخر: «فيما يتعلق بهذه الفترة التشريعية فإن فصل رئاسة الحزب عن تولي شؤون المستشارية أصبح واقعا».

وأضافت كرامب كارينباور: «لم يكن هناك صوت داخل مجلس رئاسة الحزب والهيئة العليا له، طالب خلال الاجتماع الذي تم امس الاول بأن تسير الأمور على نحو آخر، بل على العكس تأكد لنا الموقف السابق للحزب، والذي يؤكد ضرورة إتمام الحكم خلال الفترة التشريعية الحالية بنفس التركيبة الموجودة الآن، أي بميركل كمستشارة».

وأكدت كرامب كارينباور التي تتولى منصب وزيرة الدفاع، أنه «لا يوجد ما يعكر صفو العلاقة بينها وبين ميركل».

ودعت كرامب كارينباور لإدماج فريدريش ميرتس، المرشح لرئاسة الحزب، في الحزب، وقالت ردا على سؤال المجلة، عما إذا كان يجب منحه حقيبة وزارية: «أوضحت دائما أن فريدريش ميرتس بالنسبة لي يجسد جزءا من هذا الحزب، وهو جزء مهم وينتمي للقاعدة العريضة للحزب، لذلك كان هناك من جانبي دائما عرض له للعمل معنا، وما زلت أرى أن دمجه في الحزب أمر مفيد». غير أن كرامب كارينباور تابعت بالقول: «ولكن المستشارة هي من تبت في قضايا مجلس الوزراء، بالتنسيق مع الحزب». وشددت كرامب كارينباور على ضرورة ألا يتدخل الحزب المسيحي الاجتماعي في بافاريا، في شؤون حليفه داخل التحالف المسيحي الديمقراطي، الحزب المسيحي الديمقراطي.

من جانبه أعلن رئيس الكتلة البرلمانية السابق للتحالف المسيحي، فريدريش ميرتس، عزمه الترشح لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال ميرتس امس في برلين إنه اتخذ هذا القرار عقب دراسة متأنية، وأضاف: «أنا أمثل الثورة والتجديد للحزب».

وأشار ميرتس إلى أنه خسر رئاسة الحزب في الانتخابات التي جرت في ديسمبر عام 2018 بفارق ضئيل أمام منافسته أنيجريت كرامب-كارنباور، مضيفا أن وجود منافسة مفتوحة على منصب رئاسة الحزب يعد أمرا جيدا، وقال: «هذه هي الديمقراطية».

وعن الهجمات العنصرية واليمينية المتطرفة التي شهدتها ألمانيا خلال الأشهر الماضية، قال ميرتس إن مشكلة اليمين المتطرف يتم الاستهانة بها منذ سنوات. وكان رئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا الألمانية، أرمين لاشيت، أعلن في وقت سابق امس عزمه الترشح لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي. وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني، نوربرت روتجن، أعلن الأسبوع الماضي عزمه الترشح لرئاسة الحزب.

ويعتزم الحزب المسيحي الديمقراطي انتخاب قيادة جديدة له خلال عقد مؤتمر عام طارئ يوم 25 أبريل المقبل.