العرب والعالم

أحزاب ماليزيا تتنافس على تشكيل حكومة جديدة

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

بانكوك - (د ب أ): تعقد الأحزاب السياسية في ماليزيا سيلا من الاجتماعات وسط تنافس الأجنحة المختلفة على تشكيل حكومة جديدة لتحل محل ائتلاف «باكاتان هارابان» (الأمل) الذي انهار أمس الاول عندما استقال مهاتير محمد من منصب رئيس الوزراء.

واصطف ممثلو الأحزاب للقاء مهاتير 94 عاما، الذي يقوم بمهمة رئيس وزراء مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة، وسط إعلان الأحزاب لبيانات متنافسة حول من الذي يملك أغلبية 112 مقعدا برلمانيا مطلوبة لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المقرر أن تلتقي أحزاب مختلفة ملك ماليزيا، عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، في وقت لاحق أمس كجزء من الإجراءات الرسمية لتشكيل حكومة جديدة.

ويعتزم الملك مقابلة كل نائب برلماني بشكل فردي في محاولة للتحقق من هوية التحالف الذي يملك أغلبية.

وصرح أنور موسى، الأمين العام لحزب «المنظمة الوطنية المتحدة للملايو»، لوسائل الإعلام المحلية صباح امس بأن الحزب تحالف مع عدة أحزاب معارضة وكذلك أعضاء في الحكومة السابقة، من بينهم حزب مهاتير «بيرساتو» (اتحدوا)، الذي انسحب من الائتلاف الحاكم «باكاتان هارابان» (الأمل) الحاكم أمس الاول.

وحكم حزب «المنظمة الوطنية المتحدة للملايو» ماليزيا كشريك في تحالف «الجبهة الوطنية» بداية من استقلال البلاد في عام 1957 وحتى هزيمته الصادمة في انتخابات مايو 2018 أمام تحالف بقيادة مهاتير الذي تحالف مع خصمه السابق أنور إبراهيم زعيم «حزب عدالة الشعب».

ووحد الخصمان السابقان أنور ومهاتير جهودهما قبل عامين لتحقيق نجاح مذهل في الانتخابات التي أدت إلى الإطاحة بالائتلاف الذي ظل في السلطة لستة عقود.