1445231
1445231
عمان اليوم

«الصحة» تتابع باستمرار الوضع الصحي للمسافرين القادمين من الدول الموبوءة

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

تسجيل حالتين جديدتين لفيروس كورونا -

الحالة الصحية لأول إصابتين مستقرة ولا يستدعي حجزهما في المستشفى -

أعلنت وزارة الصحة عن تسجل حالتي إصابة جديدتين بمرض فيروس كورونا 2019 مرتبطتين بالسفر إلى إيران، لتصبح عدد الحالات المسجلة في السلطنة (4) أربع حالات حتى إصدار هذا البيان وجميع الحالات في حالة صحية مستقرة .

وفي نفس الإطار توصي وزارة الصحة بتجنب السفر إلى الدول التي أُعلن فيها عن حالات مصابة بمرض فيروس كورونا إلا في حالات الضرورة القصوى.

وترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض اجتماعا لمناقشة مستجدات فيروس كورونا المستجد 2019 وذلك بحضور سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

تم خلال الاجتماع استعراض دور مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة ومستجدات الوضع الصحي للوباء على المستوى المحلي بعد تسجيل أول حالتي إصابة بالمرض في السلطنة لمواطنتين.

وقد استمع المسؤولون إلى تقرير عن الوضع الصحي للمواطنتين الذي أوضح أن حالتهما مستقرة ولا يستدعي حجزهما في المستشفى وتخضعان حاليا للمتابعة الطبية المتواصلة من الجهات المعنية.

كما تم التطرق إلى الجهود الحالية لمتابعة وضع فيروس كورونا المستجد 2019 خاصة فيما يتعلق برصد الحالات المخالطة للحالات المسجل إصابتهما احترازيا ومتابعة أي أعراض إصابة بالمرض لديها واتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية تجاهها.

واستعرض الاجتماع كذلك المتابعة المستمرة من الوزارة للوضع الصحي للمسافرين القادمين إيران أو أي من الدول الأخرى الموبوءة بالمرض خلال الأيام الأخيرة وملاحظة أي أعراض مشتبهة للفيروس لأي منهم واتخاذا التدابير الوقائية العلاجية بشأنهم. كما تمت مناقشة جهود وزارة الصحة حول الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي.

وتهيب الوزارة بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي لكل المسافرين القادمين من الدول التي سجلت فيها حالات من مرض فيروس كورونا المستجد وتجنب السفر إلى الدول التي سجلت فيها حالات من هذا الفيروس إلّا للضرورة القصوى.

كما تهيب بالجميع المحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهما بمعقم اليد الكحولي المعتمد، واتباع العادات الصحية السليمة عند السعال والعطس والتقليل من المصافحة وتجنب التقبيل والخشوم في المناسبات الاجتماعية.

كما ترجو الوزارة من الجميع تجنب الالتفات إلى الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها الموثق.

 

مرافي توقف استيراد وتصدير البضائع عبر القوارب الإيرانية -

أعلنت شركة تشغيل وإدارة الموانئ بالسلطنة «مرافي» من خلال حسابها في تويتر عن توقف عمليات استيراد وتصدير البضائع عبر القوارب الإيرانية بميناء خصب اعتبارًا من اليوم الأربعاء كإجراء احترازي نتيجة تفشي مرض كورونا المستجد.