عمان اليوم

«الإدارة العامة» يطرح 10 حلقات تطبيقية لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص وتطوير الأداء المؤسسي

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

استخدام منهجية حديثة لتقييم الأداء الوظيفي والقيادة الاستراتيجية -

توظــيف مفـــردات الحــوكمة المؤسســية والارتقــاء بالأداء المؤسســــي -

كــــــــتب : خالد بن راشد العدوي -

أعلن معهد الإدارة العامة عن طرح وتنفيذ 10 حلقات تطبيقية ضمن خطة البرامج العامة لشهر مارس المقبل، تتناول استراتيجيات الشراكة مع القطاع الخاص، وتنمية القدرات الابتكارية لتطوير الأداء المؤسسي والمهارات المتقدمة لإدارة ومراقبة المخازن، وعمليات فرز وإتلاف الوثائق، والقيادة الاستراتيجية وإعداد المخاطبات الإدارية، بالإضافة إلى المتغيرات المستقبلية واستراتيجيات إدارة المواهب، والأساليب الحديثة في تقييم الأداء الوظيفي باستخدام مؤشرات قياس الأداء KPIS والحوكمة المؤسسية، فضلا عن إعداد وكتابة محاضر الجلسات والاجتماعات.

ويهدف المعهد من خلال تنفيذ حلقة «استراتيجيات الشراكة مع القطاع الخاص» والمقرر تنفيذها خلال الفترة من الأول حتى الخامس من الشهر المقبل إلى التعرف على مفاهيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفقًا للممارسة الدولية، ومن المرجح أن يتمكن المشاركون من معرفة مفاهيم الشراكة والتعرف على قواعد بناء المشاريع التنموية وفقًا لعملية الشراكة مع القطاع الخاص، والإلمام بأشكال وأنواع واستراتيجيات الشراكة والتعرف على المتطلبات المستدامة والممارسات الدولية. وتتناول الحلقة أربعة محاور أساسية تتعلق بأهمية الشراكة بين المفهوم والممارسات الدولية، والاستراتيجيات والمزايا والتطبيقات العملية والمخاطر وعوامل النجاح الحاسمة، وأنواع المخاطر التي تنطوي عليها بالإضافة إلى الممارسات الدولية في تقييم واختيار الشراكة.

وتستهدف الحلقة جميع المديرين وكبار المهنيين المهتمين بتصميم وتطوير خطط الشراكة والتنفيذين الذين يرغبون في تعميق فهم فوائد ومخاطر الشراكة.

الأداء المؤسسي

وتهدف حلقة «تنمية القدرات الابتكارية لتطوير الأداء المؤسسي» إلى تطوير مهارات المشاركين في مجال التفكير الابتكاري لتطوير الأداء المؤسسي من خلال التفكير الجماعي باستخدام طرق وأساليب التفكير الإبداعية بغرض إنتاج أفكار ابتكارية جديدة أو البحث عن بدائل لحل المشكلات التي تواجههم أو اكتشاف واغتنام الفرص التطويرية واستثمارها في مجال العمل، على أمل أن يتمكن المشاركون من التعرف على مفهوم الابتكار وعلاقته بقيادة التغيير وتوسعة المدارات حول مبادئ وخصائص التفكير الابتكاري وتطوير القدرات في المجال ذاته.

وتتطرق الحلقة التي تنفذ خلال الفتر من الأول حتى الخامس من الشهر المقبل إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالابتكار المؤسسي وقيادة التغيير ومبادي التفكير الابتكاري وخصائصه وطرق توليد الأفكار.

إدارة ومراقبة المخازن

وتتطرق الحلقة التطبيقية المعنية بالتدريب على المهارات المتقدمة لإدارة ومراقبة المخازن إلى شرح أهم عناصر إدارة المخزون كوحدة واحدة وكأصناف منفصلة، وتركز الحلقة على جميع العمليات التي تتم داخل المخزن مع تقديم أفضل الممارسات لها من حيث الاستلام والتداول والتخزين وتحضير الطلبات والشحن. وتناقش الحلقة كيفية تنسيق المهام والدورة المستندية، وأحدث طرق تكنولوجيا المعلومات ونظم التحكم بالمخازن، وتهدف الحلقة إلى التعريف بالمهارات المتقدمة في تدقيق ومراجعة الحسابات المالية في ضوء إرشادات ومعايير المراجعة الداخلية والدولية.

وتتناول الحلقة عددًا من الموضوعات المتعلقة بمعرفة مفهوم إدارة المخازن وأهميتها ومعرفة التنظيم الإداري لإدارة المخازن والتعرف على مراقبة المخزون وتحديد المهام المناطة بها بكفاءة والقدرة على تخطيط المخزون وتحديد مستوياته وكذلك القدرة على مراقبة حركة الأصناف والمشاركة في عمليات جرد المخازن، وتستهدف عددًا من مديري المستودعات والمخازن، والأمناء والمرشحين لشغل تلك الوظائف، بالإضافة إلى موظفي المخازن والتخطيط والعمليات.

الفرز وإتلاف الوثائق

وتتطرق الحلقة التطبيقية المتعلقة بعمليات الفرز وإتلاف الوثائق إلى تعريف موظفي دوائر الوثائق بمدى أهمية الفرز والإتلاف في إتمام عملية إدارة الوثائق بطريقة تضمن الاستفادة منها بالإضافة إلى التعرف على الإجراءات التي حددتها القوانين واللوائح.

وتهدف الحلقة التي تنفذ خلال الفترة من الثامن حتى الثاني عشر من الشهر المقبل إلى التعرف على مفهومي عمليتي الفرز والإتلاف وإدارة مساحات حفظ الوثائق وتقليل التكاليف والتكدس، وتتناول الحلقة الموضوعات المتعلقة بإجراءات عملية فرز الوثائق وإتلافها وتحويلها وآليات التنظيم والترتيب للملفات في المخازن، فضلا عن إجراءات ترحيل الوثائق إلى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وتصفية الموروث الأرشيفي، والاطلاع على وثائق وملفات الأرشيف الوسيط واستعارتها، وتهيئة محلات الحفظ الوسيطة طبقا للمواصفات. وتستهدف الحلقة موظفي التقسيمات التنظيمية المعنية بإدارة الوثائق في الوحدات الحكومية.

القيادة الاستراتيجية

بينما تتناول الحلقة التطبيقية المعنية بالقيادة الاستراتيجية القيادة الفعالة والكوادر البشرية القادرة والمبدعة ورسالة المنظمة التي توجد الرؤى والأفكار وتدفع باتجاه التجويد والإنجاز في العمل، والتخطيط والتفكير الاستراتيجي ودور العلاقات الاستراتيجية وطريقة صنعها وأهمية التقييم القيادي المحوري، وتهدف الحلقة التي تنفذ خلال الفترة من الخامس عشر حتى التاسع عشر من الشهر المقبل إلى تمكين المشاركين من التعرف على أبرز مفاهيم القيادة الاستراتيجية وأثرها، والإلمام بأبرز مفاهيم القيادة وممارسة التخطيط الفردي والمؤسسي وطرق صناعة العلاقات الاستراتيجية للمؤسسة ومعرفة أهمية وأساليب التقييم القيادي الاستراتيجي.

المتغيرات المستقبلية

أما حلقة «المتغيرات المستقبلية واستراتيجيات إدارة المواهب» فتهدف إلى دراسة المتغيرات المستقبلية وتأثيراتها على رأس المال البشري في المنظمات وتزويد المشاركين بعدد من الاستراتيجيات التي يمكن للمؤسسات من خلالها إدارة المواهب البشرية فيها، فضلا عن التعرف على مفهوم أهم المتغيرات وبيان تأثيرها على مستقبل رأس المال البشري، وتوسعة مدارك المشاركين في ما يتعلق بالمحاور التي ستحدث تأثيرًا، وتستهدف جميع العاملين في المؤسسات والدوائر الحكومية.

وتتطرق الحلقة التطبيقية المعنية بالأساليب الحديثة في تقييم الأداء الوظيفي باستخدام مؤشرات قياس الأداء KPIS إلى دراسة قواعد الأداء ومعايير التقييم السنوي للموظف داخل الجهة التي يعمل بها، والتي من شأنها تحديد مستويات أداء الموظفين خلال السنة التي تستحق الترقيات والمكافآت المختلفة.

تقييم الأداء الوظيفي

وتهدف الحلقة إلى تعريف المشاركين على الآليات الحديثة في تقييم الأداء الوظيفي وكيفية استغلال هذه الآلية للارتقاء بمستوى الإنتاج وتحقيق الإبداع في الأداء لدى الموارد البشرية، وكذلك التعرف على ماهية تقييم أداء الموارد البشرية والتمكن من إدارة الأداء الفردي للموارد، ومعرفة الغاية الأساسية من إدارة وتقييم الأداء الفردي، بالإضافة إلى الإلمام بالمرتكزات الأساسية التي تقوم عليها عملية تقييم الأداء الوظيفي، والتعرف على دور كل من الموظف ورئيسه المباشر في عملية التقييم السنوي، وآليات تطبيق المراحل المختلفة لعملية التقييم، والتمكن من رسم خطة أو وثيقة الأداء السنوي للموظف، واكتساب المهارات التي تمكنه من عدم الوقوع في الأخطاء الشائعة لتقييم الأداء.

الحوكمة المؤسسية

أما حلقة «الحوكمة المؤسسية» فتهدف إلى إكساب المشاركين المعارف الفكرية والعلمية عن مفهوم الحوكمة والحكم الرشيد وتطبيقاتها في إحداث التغيير الفعال والارتقاء بالأداء المؤسسي، وتهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف العلمية اللازمة في مفاهيم الحوكمة بشكل عام والحوكمة المؤسسية بشكل خاص والمعايير اللازم اعتمادها في العمل المؤسسي، وأساليب حديثة لنماذج الحوكمة والدعامات الإدارية اللازمة في تطبيقاتها.

وتستهدف الحلقة التي تنفذ خلال الفترة من التاسع والعشرين من الشهر الجاري حتى الثاني من شهر أبريل المقبل العاملين على رأس العمل من مديري التطوير الإداري ومديري دوائر التخطيط والمتابعة، ومديري دوائر الرقابة المالية، والمهتمين في موضوعات الحوكمة من مختلف المستويات والقطاعات.