العرب والعالم

ربط 12 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية بشبكة الكهرباء

24 فبراير 2020
24 فبراير 2020

رام الله - عمان - كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن مصادقة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو على ربط 12 بؤرة استيطانية غير قانونية (أقامها مستوطنون دون مصادقة الحكومة)، بشبكة الكهرباء الإسرائيلية.

وقالت القناة العبرية الثانية، إنه سيتم ربط مزيد من البؤر الاستيطانية بشبكة الكهرباء الإسرائيلية خلال الفترة القريبة القادمة.

ونقلت القناة عن رئيس مكتب نتانياهو قوله: «هناك بؤر استيطانية في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) أنشئت منذ سنوات عديدة، بتشجيع من الحكومة، حيث يجد سكانها أنفسهم لعدة ساعات دون ظروف معيشية أساسية مثل الكهرباء والماء».

وزعم أن هذا الواقع القاسي يشكل تهديدًا أمنيًا حقيقيًا عندما تكون جميع البؤر الاستيطانية في ظلام دامس أثناء الليل، ويتم تحييد المكونات الأمنية الأساسية ولا يمكن أن تساعد عند الحاجة».

وحسب القناة لاقى هذا القرار ترحيبا من جانب قادة المستوطنين، حيث رحب رئيس مجلس يشع الاستيطاني ديفيد الحياني، قائلا هذه خطوة مهمة أخرى يتخذها رئيس الوزراء على طريق ضم المستوطنات للسيادة الإسرائيلية.

وقال رئيس بلدية مستوطنة جبل الخليل يوهاي ديميري: «فرض السيادة يجب أن يكون بالأفعال لا بالكلمات، ونحن نشكر رئيس الوزراء على الخطوة الأولى المهمة، ونأمل أن هذه هي الخطوات الأولى نحو شرعنة هذه المستوطنات».