1444153
1444153
الاقتصادية

«مطارات عُمان» توقع اتفاقية لتقديم خدمات تنسيق جدولة الرحلات بالسلطنة

24 فبراير 2020
24 فبراير 2020

بهدف توفير بيئة عمل سلسة -

«عمان»: وقعت «مطارات عُمان» أمس اتفاقية مع شركة «اي سي ال انتر ناشيونال كواردينيشن ليميتد»، لتقديم خدمات تنسيق جدولة الرحلات لمطارات السلطنة لمدة ثلاث سنوات، وتغطي الاتفاقية مطار مسقط الدولي، ومطار صلالة، ومطار صحار، ومطار الدقم، والمطارات التابعة لشركة تنمية نفط عمان التي تديرها شركة مطارات عمان، حيث وقع الاتفاقية من جانب «مطارات عُمان الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني، الرئيس التنفيذي، ومن جانب شركة « اي سي ال انتر ناشيونال كواردينيشن ليميتد» رئيسها التنفيذي إدوارد روز.

وأكد الشيخ أيمن الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ «مطارات عُمان»، أن هذه الاتفاقية تشكل أهمية كبيرة لمطارات عُمان، في إطار جهودها لتعزيز جودة خدماتها للشركاء العاملين في مطارات السلطنة أو المسافرين بهدف توفير بيئة عمل سلسة، حيث يشكل عمليات تنسيق مواعيد الرحلات الجوية إلى المطارات وسيلة لإدارة قدرة استيعاب الطيران بواسطة تطبيق منظومة من الأنظمة والتعليمات التي توفر رحلات ميسرة وسهلة للمسافرين. مشيرا إلى أن الهدف الأساسي لتنظيم جدول الرحلات الجوية ضمان استعمال البنية الأساسية في المطارات بشكل ناجع، بحيث إن التوجّه هو الاستجابة لطلبات المستخدمين وتفادي هدر الموارد المحدودة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة اي سي ال انتر ناشيونال كواردينيشن ليميتد (إدوارد روز): تفخر الشركة بتوليها تسهيلات جدولة الرحلات وجمع البيانات في ستة مطارات تديرها «مطارات عمان» كما يسر الشركة أن توفر خبرتها الواسعة في إدارة سعة المطارات وخدمة الزبائن عالية الجودة، وأنظمة التنسيق المتطورة لديها، لضمان استمرار مطارات عُمان في الازدهار وتقديم خدمات الطيران في السلطنة.

وتوفر شركة ( ACL ) طريقة مستقلة ومحايدة وشفافة لإدارة وتخصيص موارد المطار (مناضد تخليص معاملات السفر، ومواقف الطائرات، وبوابات المغادرة، ومدرج المطار) وفقًا لإرشادات الجدولة العالمية للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا».

ولذلك فإن جميع خطوط الطيران والمشغلين الذين يرغبون في تشغيل الرحلات الجوية في مطارات السلطنة، سيقدمون جداول رحلاتهم لشركة ( ACL )، وستعمل الشركة على ضمان تطابق متطلباتهم مع موارد المطار مع جدولة الرحلات التابعة لكل شركة طيران.

وتدير شركة ( ACL ) حوالي 41 مطاراً حول العالم ، ويشمل ذلك مطارات رئيسية مثل: لندن هيثرو، ومانشستر، وتورونتو سيتي، وأوكلاند، ودبي الدولي، وآل مكتوم، ومطار أبوظبي. وتقوم الشركة بتنسيق ما يقارب من 3.9 مليون رحلة طيران حملت أكثر من 600 مليون مسافر، وتم تسهيل رحلاتها بنجاح في هذه المطارات كل عام.

الجدير بالذكر أن مطار مسقط الدولي قام بعمليات مناولة لـ 118000 رحلة طيران وأكثر من 16 مليون مسافر تقريبًا في عام 2019، بينما قام مطار صلالة بعمليات مناولة لـ 12000 رحلة طيران و1.4 مليون مسافر تقريبًا.

يشار إلى أن تخصيص « مواعيد لرحلات جوية» يتم تخطيطه بناء على طلبات شركات الطيران، وتُدمج الرحلات الجوية بناء على قدرة الاستيعاب في المطار، من أجل تمكين أفضل استغلال للموارد الموجودة تحت تصرف إدارة المطار.