1443016
1443016
الرياضية

العرفان مدينة مستقبلية مناسبة لهواة الدراجات الهــوائيــة

23 فبراير 2020
23 فبراير 2020

أبرمت شركة مدينة العرفان للتطوير مذكرة تفاهم مع اللجنة العمانية للدراجات الهوائية لتبادل الخبرات بشأن تضمين أنشطة ركوب الدراجات الهوائية في البنية الأساسية لمشروع مدينة العرفان. وجرى التوقيع على الاتفاقية بحضور رئيس الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية ديفيد لابارتين حيث تم إطلاعه على الخطط الرامية إلى وضع بنية أساسية متكاملة لهواة الدراجات الهوائية في المراحل المبكرة من تطوير المشروع البالغة مساحته خمسة ملايين متر مربع.

وقال طالب بن عمر البلوشي، المدير التنفيذي لشركة مدينة العرفان للتطوير: إن مبادرة تأهيل البنية الأساسية لمشروع مدينة العرفان لتصبح داعمة لركوب الدراجات الهوائية هي «الأولى من نوعها في أوساط شركات التطوير العقاري العمانية الكبرى»، معربًا عن أمله في أن يصبح التعاون نموذجًا يُحتذى به لدى المطورين الآخرين في السلطنة.

وسوف تدخل مسارات ركوب الدراجات في مدينة العرفان الخدمة بحلول عام 2021، بالتزامن مع ظهور ملامح البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع».

وأثنى ديفيد لابارتين، من جهته، على هذه المبادرة واصفًا الرؤية التي تقوم عليها مدينة العرفان بأنها «طموحة وملهمة»، ومعربًا عن سروره بمعرفة أن أنشطة ركوب الدراجات الهوائية مشمولة أصلًا في مخططات تطوير المدينة، سواء من ناحية البنية التحتية أو ثقافة نمط الحياة، وقال: «لم تحظَ الكثير من المدن حول العالم بفرصة دمج ركوب الدراجات الهوائية في التخطيط الأولي لبنائها، والتي تُعدّ ميزة مهمة نظرًا لكون هذا النشاط وسيلة مواصلات رفيقة بالبيئة تتيح منافع بيئية واجتماعية عديدة للبلاد على الأمد البعيد».

بدوره، اعتبر سيف الرشيدي رئيس اللجنة العمانية للدراجات الهوائية، دمج ركوب الدراجات في واحد من أبرز الوجهات المجتمعية الجديدة في سلطنة عمان «أمرًا رائعًا»، قائلًا: إن هذه المبادرة تنسجم مباشرة مع رؤية الحكومة للمشروعات المستدامة وحرصها على تعزيز اتباع السكان أنماط الحياة الصحية الكامنة في صُلب رسالة اللجنة، وأضاف: «اتساع مدينة العرفان الجغرافي وتضاريسها التلّية يجعلان منها وجهة منشودة لمحبي ركوب الدراجات الهوائية تتسم بأمان الركوب وتكامل هذا النشاط مع تصميم المدينة مع اشتمالها في الوقت نفسه على جانب المغامرة المليء بالتحديات». وأعرب الرشيدي عن تفاؤله في أن يصبح ركوب الدراجات، في ضوء نجاح هذه المبادرة، أكثر قبولًا بوصفه وسيلة نقل، وأنه سيعزز حضوره وانتشاره على المستوى الوطني. يُشار إلى أن أعمال الحفر الخاصة ببناء مركز مدينة العرفان التجريبي قد بدأت أواخر العام الماضي، ويُنتظر أن يُفتتح المبنى الذي سيكون الأول الذي يُستكمل في المدينة، بحلول نهاية العام الجاري.