1443025
1443025
الاقتصادية

«النقل» تُدشن مبنى التموين الجديد بمطار مسقط

23 فبراير 2020
23 فبراير 2020

ينتج 35 ألف وجبة في اليوم وتصل إلى 50 ألف عند الذروة -

عمان: دشنت وزارة النقل أمس مبنى التموين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث تم تجهيز المبنى بمعايير عالمية حديثة وبتقنيات متكاملة تواكب التطور والنمو المتسارع في القطاع بمساحة كلية تبلغ 35270 مترًا مربعًا قابلة للتوسع مستقبلاً، وسيساهم المبنى في تقديم أفضل خدمات التموين والوجبات الفاخرة المعدة من أجود المكونات الغذائية، لما يمتلك من إمكانيات متقدمة في تقديم خدمات كاملة في مجال التموين وبمساحة استيعابية تصل إلى 2718 مترا مربعا مقارنة بمبنى التموين القديم الذي تصل مساحته إلى 1050 مترا مربعا.

رعى حفل التدشين معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل الذي قال: «إن ما قامت به الحكومة من استثمارات كبيرة في البنية الأساسية بشكل عام ومن بينها مرافق قطاع الطيران المدني خاصة خلال السنوات الماضية ما هي إلا جزء من سلسلة عريضة من إنجازات مسيرة النهضة المُباركة التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- ويواصل قيادتها مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه.

وأشار معاليه إلى اهتمام الحكومة المتواصل بتعزير قدرات القطاع الذي يعد مُمكنا للقطاعات الاقتصادية الرئيسية، موضحا أن تدشين مبنى التموين الجديد يأتي كأحد المرافق المهمة بمشروع تطوير مطاري مسقط الدولي وصلالة الذي سيساهم في تحقيق الأهداف من خلال تقديم منتجات وخدمات تموينية أفضل للمسافرين سواء للطائرات أو البواخر السياحية.

وقد تم تصميم المبنى ليتمكن من إعداد 35 ألف وجبة يومياً وتصل إلى 50 ألف وجبة في حالات الذروة، مقارنة بـ 12 ألف وجبة يومياً في المبنى القديم. كما يشمل المبنى على أحدث الأنظمة الصحية وتجهيزات إعداد الطعام ومعدات متقدمة لتوفير الطاقة، وتضمن بالتالي إعداد أشهى الوجبات الطازجة والصحية لشركات الطيران للوفاء بمتطلبات الأغذية والمشروبات المتزايدة على الرحلات الجوية الدولية. حيث تبلغ مساحة تجميع الوجبات الغذائية 2411 مترا مربعا مقارنة بمساحة المبنى القديم 532 مترا مربعا.

وللحفاظ على منتجات التموين القابلة للتلف بفعل تأثير درجة الحرارة، مثل الفواكه والخضروات واللحوم المجمدة، فإن المبنى مزود ببرادات خاصة ومخازن واسعة تمكن من الحفاظ على هذه المنتجات والتي تبلغ مساحتها 2910 أمتار مربعة، بينما يجري مختبر الأغذية الخاص في المبنى بشكل متواصل اختبارات عشوائية على سلامة الطعام وحسن أداء المعدات، كما تم تطوير استحداث مخبز ومرافق لتحضير وإنتاج المعجنات والخبز الطازج بمختلف أنواعه بالإضافة إلى إنتاج الحلويات العربية و منتجات غذائية أخرى.

من جانبه أكد سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني على أن هذا المشروع يأتي تكاملاً مع حزم مشروع مطار مسقط الدولي. ومن منطلق الرؤية المستقبلية التي وضعتها حكومة السلطنة لقطاع الطيران في السلطنة بوجه عام، فقد جاء مبنى التموين الجديد بمعايير دولية وتجهيزات فنية وتقنية حديثة تضمن جودة وكفاءة المنتجات مما سيعزز من منظومة قطاع الطيران واستيعابها للنمو المتزايد لأعداد المسافرين القادمين والمغادرين للسلطنة.

فيما عبر الدكتور خلفان الشعيلي الرئيس التنفيذي لـ «ترانزُم» إحدى شركات المجموعة العمانية للطيران عن سعادته بهذا المنجز والذي سوف تشرف على تشغيله شركة «ترانزُم» التموين، مثمناً دور الحكومة في إنشاء مبنى التموين الجديد والمرافق الأخرى، مؤكداً بأن الشركة ستقدم خدمات لجميع المسافرين بجودة عالية وستوفر لهم كافة متطلبات رحلاتهم الجوية لجميع أنحاء العالم. مضيفاً أن «ترانزُم» وشركاتها الخمس لديها الخطط والأهداف الحثيثة في التوسع والتطور بشكل أكبر من أجل تلبية إمكانيات المطار ورفع معايير الخدمات المقدمة إلى مستويات أعلى، مما ينعكس إيجاباً على صناعة الطيران بكافة جوانبها.

وأشار الشعيلي إلى أن المبنى يضم أسطولاً من مركبات تحميل المنتجات ما يصل إلى 43 شاحنة مبردة ومزودة برافعات بالإضافة إلى نظام المركبات المتنقلة لنقل الأغذية والمشروبات والوجبات الجاهزة لتموين الطائرات، بالإضافة إلى مختبر مجهز تجهيزاً كاملاً وطاقم من فنيي المختبرات لضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والنظافة التي تم إنجازها وفقاً للتعليمات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بنقاط التحكم الحرجة. وتقدم دائرة التموين بالشركة بتقديم خدمات النظافة المتكاملة والغسيل والتنظيف الجاف من خلال المرافق الحديثة المتطورة التي تقوم بمناولة كافة احتياجات شركات الطيران والأطقم وملابس العمل الخاصة بالموظفين بالإضافة إلى فنادق الخمس نجوم المحلية، حيث تبلغ مساحة مرافق التنظيف والغسيل الجاف 258 مترا مربعا مقارنة بمساحة المبنى القديم والتي تصل إلى 185 مترا مربعا.

ويعمل المطبخ المتكامل الذي سوف يضم مجموعة من أبرز الطهاة المدربين داخل المبنى على مدار الساعة لإنتاج أفخر الوجبات بأعلى المعايير العالمية بما يرتقي بالخدمات نحو معايير عالمية أكثر تميزاً وجودة، ويعمل في مطابخ الإنتاج ما يزيد على 149 طباخاً، ما يضفي نكهة أصلية على وجبات الطعام المقدمة.

وتعتبر «ترانزُم» التموين المورد الوحيد لوجبات الطعام على متن الطائرة في مطار مسقط الدولي والتي تأسست عام 2002، ومنذ تأسيسها شهدت توسعاً سريعاً لتمتد عملياتها إلى الأسواق المحلية والدولية وهي تتمتع بسجل متميز من الإنجازات في تقديم الخدمات الاحترافية وبالجودة والمعايير العالية وهو ما قادها إلى الحصول على شهادتي الأيزو 9001:2015، 22000:2005. كما قامت على مدار الأعوام الماضية على تكثيف جهودها لتعزيز برنامج التحسين المستمر والابتكار وتبسيط العمليات بهدف تلبية الطلب المتنامي وتحقيق الكفاءة التشغيلية، وتغطي مجموعة واسعة من خدمات التموين المساندة وخدمات الضيافة للمسافرين من شركات الطيران التي تصل إلى أكثر من 40 شركة طيران عالمية، حيث يشمل ذلك خدمات التموين في مجال المواد الغذائية والمشروبات، وتنسيق وتخطيط قوائم الطعام، وإنتاج وجبات الطعام المجمدة وغيرها من الخدمات ذات مستويات عالية.