1443045
1443045
الاقتصادية

معرض ومؤتمر عمان البحري يناقش الإمكانيات الاقتصادية ومستقبل القطاع

23 فبراير 2020
23 فبراير 2020

ينطلق 9 مارس المقبل -

عمان: يعقد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالشراكة مع وزارة الزراعة والثروة السمكية النسخة الأولى من معرض ومؤتمر عمان البحري 2020 خلال الفترة من 9 إلى 12 مارس المقبل، لتسليط الضوء على الإمكانات التي تتمتع بها الموارد البحرية في السلطنة، ومفهوم الاقتصاد الأزرق، واستعراض الإمكانات الاقتصادية المتنامية التي تتمتع بها البيئة البحرية العمانية ومستقبل القطاع البحري.

ويشارك في المؤتمر والمعرض المصاحب له أكثر من 50 شركة بالإضافة لعدد كبير من الخبراء العمانيين و10 متحدثين دوليين لتسليط الضوء على القطاع البحري والأعمال المرتبطة به كقطاع الثروة السمكية والسياحة، والشحن واللوجستيات، والأبحاث والتطوير وما تقدمه هذه الصناعات من إسهامات وفرص اقتصادية.

ويقدم المعرض حلولا رائدة في مجال الثروة السمكية وزراعة الأسماك بالإضافة إلى عرض أحدث الأساليب التقنية والابتكارات والخدمات التي تلبي الطلب المتنامي على الصناعة البحرية بما في ذلك بناء السفن والسفن الشراعية وصيد الأسماك ومعدات الإبحار الشراعي.

وقال المهندس سعيد الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض: «لقد خطت عمان بالفعل خطوات كبيرة وواعدة في حقبة اقتصادية جديدة، إلا أنها حافظت على مواردها الطبيعية واتخذت الخطوات المناسبة للاستفادة منها، دون الإضرار بالبيئة، مع ذلك ترى السلطنة فرصًا استثمارية كبيرة من خلال الموازنة بين المحافظة على التقاليد المتوارثة، الطبيعة والنجاح في الأعمال. وكما يوحي اسم المعرض والمؤتمر البحري الأول من نوعه في السلطنة، وهو يعكس التزام السلطنة بالمستقبل الذي لا يعتمد كثيرًا على عائدات النفط، وقد لاحظت القيادة الحكيمة والشعب على حد سواء بأن السلطنة تمتلك موارد طبيعية كبيرة لم يتم استغلال إلا جزء يسير منها».

وتؤكد الإحصائيات الصادرة عن مختلف الصناعات على النمو المستمر للقطاع البحري في السلطنة، حيث بلغ الاكتفاء الذاتي من الأسماك 193% عام 2017، وشهدت الموانئ العمانية نموًا جيدًا حيث وصلت الزيادة في عدد السياح الذين وصلوا ميناء السلطان قابوس 41% عام 2016، وزاد حجم البضائع المحملة بميناء صحار حيث وصل إجمالًا إلى 1.654 مليون طن.