1442716
1442716
المنوعات

شهاب بن طارق يفتتح نسخة اليوبيل الفضي من معرض مسقط الدولي للكتاب

23 فبراير 2020
23 فبراير 2020

دشن موسوعة «تاريخ عمان عبر الزمان» وتجول في أرجاء المعرض -

وزير الإعلام: 5 مبادرات قرائية سيتم رعايتها خلال عام كامل بعد تقييم لجنة محايدة -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري:-

بناء على التكليف السامي من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه - افتتح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد أمس النسخة الخامسة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب، وذلك في حفل ضم عددا من الفعاليات والكلمات، أبرزها كلمة وزير الإعلام معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب، وكلمة «فانسان مونتانيي» رئيس نقابة الناشرين الفرنسيين (ضيف شرف) معرض مسقط الدولي للكتاب، إضافة إلى تكريم ثلاث شخصيات عمانية مساهمة في رفد الساحة الفنية والفكرية والثقافية بالسلطنة.

كما تخلل الحفل تدشين موسوعة «تاريخ عمان عبر الزمان»، وعرض مجموعة من الأعمال المرئية، واختتم الحفل بتجول راعي الحفل والحضور من أصحاب المعالي والسعادة والمكرمين والضيوف في أقسام وفروع المعرض، والتي تضمنت قسما خاصا للأطفال.

فور صعوده على المنصة رحب معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض براعي الحفل وضيوف حفل الافتتاح، ثم استرسل قائلا: «نحن نقرأ لنعيش أكثر من حياة، ولنواجه العالم، بقلب ملؤه المحبة والأمل، فالقراءة طريق المستقبل، ها نحن وصلنا معا إلى النسخة الخامسة والعشرين من عمر معرض مسقط الدولي للكتاب، وبكم يتجدد اللقاء في أكثر تظاهرة ثقافية تشهدها السلطنة، حيث يتصدر المعرض هذا العام محور فكر النهضة عبر خمسين عاما من العطاء والبناء لنتدارس ونتحاور حول المكتسب والمنجز الإنساني الذي نفاخر فيه أمام العالم لشخصية باني نهضة عمان الحديثة ومؤسسها السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه».

وتابع: «انطلقنا من نزوى إلى صحار فصلالة ثم البريمي، وها هي محافظة مسندم تحط رحالها ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب لتقدم برنامجا حافلا بالمنجز الحضاري العريق يتجسد في العديد من المحاضرات والندوات والعروض الفنية طوال أيام هذا المعرض، كما يشهد المعرض هذا العام برنامجا ثقافيا مكثفا في شتى صنوف المعرفة، ويقدم برنامجا خاصا للأسرة والطفل وحلقات عمل متخصصة لذوي الإعاقة لإبراز إنتاجهم الثقافي والإبداعي بالتكامل والتنسيق مع المؤسسات المعنية، بالإضافة إلى اختيار 25 مبادرة قرائية من بين أكثر من 150 مبادرة قرائية مؤسسية وفردية وفق معايير محددة ولجنة محايدة تصل في ختام المعرض إلى 5 مبادرات سيتم رعايتها خلال عام كامل..».

واختتم معاليه قائلا: «يأتي المعرض هذا العام وقد انتهت الخطة الخمسية لتطوير معرض مسقط الدولي للكتاب، لتبدأ معها خطة خمسية جديدة فور انتهاء هذا المعرض للاستعداد للدورة القادمة، وفق مرتكزات وقيم عمان الحضارية والإنسانية ونشر الثقافة العمانية إلى العالم بروح الإنسان العماني وثوابته وتطلعاته، سائرين على العهد والمبدأ وفق ما رسم له حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه -في مجال الفكر والثقافة والفنون والآداب».

وزن سياسي

وبعد كلمة معالي وزير الاعلام، ألقى «فانسان مونتانيي» رئيس نقابة الناشرين الفرنسيين كلمة، جاء فيها: «لقد أدركت منذ بداية التسعينيات الوزن السياسي الاستثنائي لبلدكم، والدور الثقافي الذي تلعبونه من أجل السلام بالمنطقة، وهذا بلا ريب ناجم في الوقت نفسه من تاريخكم العريق، ومن إرادتكم لتشجيع هذه الثقافة».

ثم استرسل في حديثه عن دور الكتاب ما جاء في الأقوال المأثورة عن فضائل القراءة في نشأة أجيال واعية ومثقفة، مشيرا إلى أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثانية الأكثر ترجمة في العالم، وأرجع ذلك إلى تعدد الثقافة الفرنسية لأنها مفتوحة على الثقافات الأخرى.

كما عرج إلى موضوع تعاون نقابة الناشرين الفرنسيين مع الوسط الثقافي العربي، منها إنشاء حلقة تآلف وتعارف بين الكتاب الفرنسيين والعرب، وبرامج الزيارات واللقاءات.

شخصيات مكرمة

وتضمن حفل الافتتاح تكريم صاحب السمو السيد شهاب بن طارق راعي الحفل لثلاث شخصيات عمانية بارزة في الساحة الفنية والثقافية، وكان أولهم المصور الضوئي عبدالرحمن بن علي الهنائي، الحاصل على ماجستير في التصوير الفوتوغرافي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000، ولديه العديد من الإصدارات منها «كتاب عمان الأرض والإنسان»، كما حصل خلال مسيرته المهنية والفنية على العديد من الجوائز الدولية والمحلية، وترأس في كثير من الأحيان لجان مسابقات التصوير الضوئي.

وثاني المكرمين الدكتور آمنة ربيع في مجال الدراسات المسرحية، وقد حصلت على الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالمغرب عام 2012، وشاركت في تحكيم عدة لجان مسرحية وملتقيات أدبية مختلفة، ولديها العديد من الإصدارات حول المسرح، منها «المعراج»، و«يوم الزينة»، و«عابر أقل» وغيرها، كما حصلت على العديد من الجوائز والتكريم نظير إسهاماتها في إثراء الحركة المسرحية.

وثالث المكرمين الدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال أدب الطفل، وهي دكتورة متخصصة في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، ولديها عضوية في عدد من المنظمات منها «مؤسسة بيرسون العالمية»، وساهمت في تحكيم جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في نسختي 2018 و 2019، كما حصلت على عدد من الجوائز من بينها «جائزة أفضل تأليف» عن مسرحية «لن أخسر» في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل 2019، ولديها العديد من الإصدارات الأدبية.

تاريخ عمان عبر الزمان

وأثناء حفل الافتتاح، جرى تدشين موسوعة «عمان عبر الزمان»، وأثناء التدشين تحدث معالي الدكتور وزير الإعلام عن الموسوعة قائلا: «بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه، ورعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق نعلن عن تدشين موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان)، الصادرة عن مكتب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، هذه الموسوعة جاء بمباركة سامية من لدن السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيب الله ثراه، وتأتي موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان) لتحكي قصصا مصورة لحضارة عظيمة امتدت لآلاف السنين تعبر عن الإنسان العماني وفق سياقه الحضاري وبعده الإنساني إلى أن يصل إلى عصر النهضة المباركة، كل ذلك في خمسة أجزاء وثلاثة مواجيز، من هنا وباسم اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب، يسرنا أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية وكل الفريق الذي عمل معه، من أجل إنجاز هذه العمل الراقي والذي يُقدم عمان الحضارة والإنسان إلى العالم».

تجول الحضور

بعد انتهاء فقرات الحفل، تجول الراعي الحفل في أركان المعرض متعرفا على بعض دور النشر المشاركة، والمؤسسات المحلية والدولية التي سيكون لها حضور في المعرض، كما اطلع راعي المناسبة والحضور على أقسام وأركان الطفل، حيث أفردت النسخة الحالية من معرض مسقط الدولي مساحة كبيرة للأطفال إيمانا من اللجنة الرئيسية بأهمية تحبيب الأطفال بالقراءة، ما يعود بالنفع عليه وعلى البلاد في المستقبل.

فعاليات اليوم

وتتنوع فعاليات اليوم الأول أمام الجمهور الكريم لتشمل ما مجمله عشر فعاليات، الفعالية الأولى عرض أدبي لكُّتاب محافظة مسندم، وذلك من تنظيم محافظة مسندم «ضيف الشرف»، وستكون في جناح المحافظة طيلة فترة المعرض ليومه الأول.

أما الفعالية الثانية والتي تحتضنها قاعة «العوتبي» خلال الفترة من العاشرة صباحا وحتى 11 صباحا، وهي ورشة في التخطيط المالي بعنوان «خلك واعي»، يقدمها الخبير الاقتصادي أحمد كشوب، ومن تنظيم اللجنة الوطنية للشباب.

وثالث الفعاليات ستكون في جناح بيت الزبير، من الساعة العاشرة صباحا وحتى 12 مساء، والفعالية عبارة عن ورشة بعنوان «غلاف قصة»، تقدمها من مؤسسة بيت الزبير بشرى الزهيمية.

ومساء اليوم من الساعة الرابعة عصرا وحتى السادسة ستقدم مجلاء ميلاد من جمهورية تونس فعالية بعنوان «عالم الطباعة في المستقبل»، وذلك من تنظيم مؤسسة «جوتنبرغ».

أما خامس الفعاليات عبارة عن جلسة حوارية بعنوان «تجارب عمانية في فن التصوير» من تقديم مجموعة من المصورين العمانيين، وتنظم الفعالية محافظة مسندم «ضيف شرف المعرض» بقاعة الفراهيدي من الساعة الرابعة عصرا وحتى 6 مساء.

ومن الساعة الخامسة عصرا وحتى التاسعة مساء تقام الفعالية السادسة في قاعة العوتبي، يقدمها راشد الهنداسي بتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، بعنوان «كيف ولماذا.. في خطوات التفكير المنطقي».

وسابع الفعاليات وثامنها ستكونان في قاعة أحمد بن ماجد، الأولى من الخامسة عصرا وحتى السابعة، وهي جلسة حوارية بعنوان «شروط ومعايير الترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للدورة التاسعة 2020»، يقدمها راشد الدغيشي، وبتنظيم من جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، والفعالية الثانية تليها مباشرة من السابعة وحتى التاسعة، وهي ندوة علمية بعنوان «الشخصيات العمانية المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية والشخصيات المؤثرة عالميا، وستكون من تنظيم اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم. وتاسع فعاليات اليوم الأول أمام الجمهور ستكون مع البروفيسور عبدالله أمبوسعيدي، وهي محاضرة بعنوان «دور الثقافة في التنمية المستدامة»، من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساء. وأخيرا في جناح بيت الزبير من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساء، ستقام ندوة بعنوان «السمات الشخصية والبعد الثقافي في مسيرة السلطان قابوس طيب الله ثراه».

كما أن لركن الطفل فعاليات متعددة، منها فعالية حقوق الطفل من تقديم اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، وحكواتي التأمينات الاجتماعية لتعزيز ثقافة الادخار عند الأطفال، وفعالية المهندس الصغير، والعديد من الفعاليات التي ستقام اليوم.