1442172
1442172
الرياضية

الفرنسي كلوم بطلا لمنافسات «الرجل الحديدي» والإيطالية إليزابيث في الفتيات

22 فبراير 2020
22 فبراير 2020

الجيش يحصد الأول والثاني والشرطة ثالثا في منافسات الفرق -

كتب - خليفة الرواحي -

توج الفرنسي كلوم هورادمي بطلا لمنافسات بطولة الرجل الحديدي عمان2020م ، فيما توجت البريطانية اليزابث دانكوبي بطلة لمنافسة المرأة الحديدية في مسابقة (أيرون مان 70.3) وتوج لاعب فريق الجيش السلطاني العماني يوسف البلوشي بالمركز الأول خليجيا، في البطولة التي شارك فيها أكثر من 930 متسابقا من 78 دولة حول العالم، حيث توزعت المنافسات على ثلاثة سباقات رئيسية هي السباحة والدراجات الهوائية والجري، حيث بلغت مسافة السباحة 1.9 كيلومتر، وركوب الدراجة الهوائية لمسافة 90 كيلومترا، والجري لمسافة 21 كيلو مترا. وأقيم حفل ختام المنافسات بمتنزه القرم الطبيعي تحت رعاية صاحب السمو السيد حارب بن ثويني آل سعيد وبحضور سعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وصاحب السمو السيد شهاب بن حارب آل سعيد وعبد العزيز بن سعود الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العماني وعدد من المدعوين، حيث قام راعي الحفل بتتويج الفائزين في أمسية استعرضت تفاصيل السباق ومساراته والمنافسة الشرسة بين المتسابقين وكلمات عبر فيها المنظمون عن سعادتهم بنجاح البطولة.

نتائج البطولة

بعدها تم إعلان نتائج السباق والتي جاءت على النحو التالي: في منافسات الرجل الحديدي توج الفرنسي كلوم هورادمي بلقب البطولة وجائزة المركز الأول، وخطف الكازاخستاني إدراك منوف اسلان المركز الثاني، وحل الأسباني جون بدروكاستيا في المركز الثالث. وفي منافسات المرأة الحديدية توجت البريطانية إليزابيث دانكوبي بقلب البطولة بحصولها على المركز الأول، وحلت الجنوب إفريقية انليزا وستاهيزن في المركز الثاني، وخطفت الإيطالية إليزا كيزون المركز الثالث. وعلى مستوى الفرق توج فريق الجيش السلطاني العماني (أ) بالمركز الأول، وجاء فريق الجيش السلطاني العماني (ب) في المركز الثاني وفريق شرطة عمان السلطانية في المركز الثالث. وعلى مستوى لاعبي الخليج توج يوسف البلوشي من الجيش السلطاني العماني بالمركز الأول خليجيا، وجاء الكويتي عبدالله الرفاعي في المركز الثاني.

منافسات متنوعة

وكان معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قد أعطى شارة انطلاق منافسات البطولة بمنطقة شاطئ القرم في تمام الساعة 7 من صباح أمس الأول.

وشملت فعاليات البطولة ثلاثة سباقات رئيسية هي الطفل الحديدي والمرأة الحديدية والرجل الحديدي حيث انطلقت أولا منافسات بطولتي الطفل الحديدي والمرأة الحديدية مساء الخميس الماضي بمتنزه القرم الطبيعي وتضمنت البطولة منافسة الجري للأطفال داخل متنزه القرم الطبيعي في مسافات من 50 مترا إلى 1 كم فيما خصصت بطولة المرأة الحديدية للنساء فوق 14 سنة ولمسافة 4 كم. وشهدت منافسات الرجل الحديدي، مسابقة (أيرون مان 70.3) ثلاث منافسات في السباحة وركوب الدرجات الهوائية والجري، وتأتي البطولة بتنظيم من مؤسسة أيرون مان وبالتعاون مع شركة واندا سبورتس وترايثلون ميدل إيست، وبلغت مسافة السباحة لمسافة 1.9 كيلومتر، ثم ركوب الدراجة الهوائية لمسافة 90 كيلومترا، وأخيراً الجري لمسافة 21 كيلو مترا.

سباق ناجح

وبعد ختام البطولة قال صاحب السمو السيد شهاب بن حارب بن ثويني آل سعيد الرئيس التنفيذي لسباق الرجل الحديدي بالسلطنة: السباق كان ناجحا بشهادة جميع المشاركين من مختلف دول العالم، وهذا نتيجة التعاون الكبير وحسن تنفيذ المهام الموكلة لفريق التخطيط والتنظيم، الذين بذلوا جهودا كبيرة ولساعات متواصلة قبل وأثناء السباق، مما كان له أبلغ الأثر في هذا النجاح، فنقدم للفريق كل الشكر والتقدير على كافة الجهود التي بذلت لخروج السباق بالشكل الناجح، والذي نعتبره إنجازا كبيرا للسلطنة. وأضاف: في حفل الختام تم الإعلان عن إقامة بطولة ثانية هذا العام في شهر سبتمبر المقبل بمحافظة ظفار، وهذا إنجاز جديد للسلطنة ويتطلب جهدا كبيرا ومضاعفا من فريق العمل، الذي كما ذكرت أثبت نجاحه المبهر في التنظيم وفق الخطة الموضوعة. وأضاف: أثبت اللاعب العماني قدرته على المشاركة والمنافسة، وهذا جاء بفضل الجهد الكبير والمثابرة من اللاعب العماني الذي ضرب موعدا جيدا بمشاركته الواسعة في هذه البطولة، مما أثبت تطور مستواه في مثل هذا النوع من المسابقات وحقق أحد لاعبي السلطنة المركز الأول على مستوى الخليج، وهذا مؤشر جيد على تقدم مستوى اللاعب العماني، وإننا على الطريق الصحيح.

حافز كبير

من جانبه قال سعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية: هذا النوع من البطولات يعطي حافزا كبيرا، وتنشط مجالات كثيرة منها المجال السياحي والمجال الاقتصادي والمجال الرياضي، ولو لاحظنا البطولة شارك فيها أكثر من ٩٠٠ مشارك من مختلف دول العالم، فهذا يحفز الشباب ويبني قيادات رياضية وشبابية في التنظيم، والقدرة على استضافة برامج رياضية عالمية، كما أنها فرصة حقيقية لصقل مهارات الرياضيين، فكل الشكر والتقدير للمنظمين لهذه البطولة وجميع المساندين من الشركات والجهات الحكومية الداعمة لهذا الحدث الكبير ونتمنى لهم التوفيق بإذن الله تعالى، في الحدث الرياضي القادم الذي سيكون في محافظة ظفار. وأشاد بالمشاركة الواسعة للاعبي السلطنة في البطولة، حيث قال: شهدت هذه النسخة من البطولة مشاركة واسعة من السلطنة سواء من لاعبي الفرق أو الأفراد، وهذا يؤكد اهتمام اللاعب العماني واستعداده الجيد للمشاركة في البطولة، فالسلطنة تزخر باللاعبين الجيدين في السباحة وألعاب القوى والدراجات، وهذا يحفزهم لتكوين فريق واحد للحصول على نتائج متقدمة في البطولات القادمة.

توسع كمي

وقال محمد بن خلفان العبيداني الرئيسي التنفيذي للشرق الأوسط مدير بطولة الرجل الحديدي في السلطنة: الشكر موصول للشباب العماني الذي ساهم في تنظيم البطولة بهذا الحجم من المشاركين وتحقيق هذا النجاح، حيث شهدت البطولة هذا العام توسعا كميا في إعداد المشاركين وتطورا نوعيا في التنظيم بفضل المشاركة الواسعة والدعم الذي تلقته البطولة من مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ولله الحمد سجلت البطولة مشاركة ٩٣٠ لاعبا من ٧٨ دولة، وهو توسع جيد فاق المشاركين في النسختين الماضيتين، وهذا نجاح جيد ونتطلع إلى الاستمرار في هذا النجاح في الاستضافات القادمة وان تكون سلطنة عمان محط أنظار العالم في هذا النوع من البطولات العالمية. وأضاف: السباق أصبح بشكل جيد وحسب المخطط له بفضل جهود فريق العمل والمنظمين من شباب السلطنة المتطوعين الذين أثبتوا قدرات هائلة في التنظيم لمثل هذا النوع من البطولات، التي تطلبت تأمين خطوط السير لنحو ٩٠ كيلوا مترا في سباق الدراجات، وتأمين سباحة ٩٣٠ سباحا في التوقيت نفسه، إلى جانب تأمين سباق الدراجات، فهي جهود مضاعفة من الجميع نتج عنها نجاح مبهر للبطولة، وأشكر جميع المساهمين والداعمين ومنهم وزارة الشؤون الرياضية وبلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية والجيش السلطاني العماني والطيران العماني والشركات الراعية الأخرى.

دعم السياحة الرياضية

أما عبدالعزيز بن سعود الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العماني فقال: سعداء بأننا أحد الشركاء الداعمين لبطولة الرجل الحديدي التي استضافتها السلطنة، وهذا ضمن استراتيجية الناقل الوطني لدعم السياحة بالسلطنة، والرياضة إحدى أدوات تشجيع السياحة، فالناقل الوطني أصبح داعما لعدد من الأنشطة الرياضية ومنها سباق ماراثون الجري وهذه البطولة وغيرها من البطولات التي تستقطب السياح للبلد، ونحن مستمرون في هذا الدعم كون الناقل الوطني هو المحرك الأساسي للسياحة. وأضاف: البطولة استطاعت استقطاب أكثر من 900 مشارك من 78 دولة حول العالم، وهذا الأمر يساعد على نمو الطيران العماني الذي استطاع أن يجذب معظم المشاركين عبر الناقل الوطني وهذا نجاح محفز للناقل الوطني في تعزيز السياحة، ودعا شركات القطاع الخاص والشركات والمؤسسات الحكومية إلى دعم مثل هذا النوع من الرياضات التي تستقطب مئات المشاركين من مختلف دول العالم، وهذا واجب وطني ومسؤولية مشتركة لدعم مثل هذه الرياضات.