1442154
1442154
الرياضية

الأيرلندي جيمس دين يُتوج بلقب بطولة عمان الدولية للانجراف

22 فبراير 2020
22 فبراير 2020

فونتين ثانيا وهاينز ثالثا وطارق الشيهاني رابعا -

أحرز السائق الأيرلندي وبطل العالم جيمس دين، لقب بطولة عمان الدولية للانجراف التي اختتمت مساء أمس الأول على حلبة مسقط أرينا بالجمعية العمانية للسيارات بمسقط متفوقا في نهائي الجولة الثالثة من هذه البطولة عـــلى الهولندي سيبيستيان فونتين الذي حل فـــــــــي المركز الثاني، فيما كان المركز الثالــــــث من نصيب الأيرلندي الآخر آلان هاينز فيما حل المتسابق العماني طارق الشيهاني فــــــــــــي المركز الرابع، كما حصل البطل العالمي جيمس دين على صدارة الترتيب العام على مستوى بطولة عمان الدولية للانجراف في نسختها الثالثة تلاه الهولندي سيبيستيان فونتين الذي حل ثانيا والأيرلندي آلان هاينز ثالثا.

وعلى صعيد بطولة عمان المحلية أحرز المتسابق طارق الشيهاني لقب الجولة الثالثة لبطولة عمان للانجراف متقدما على المتسابق هيثم الحديدي الذي حل ثانيا، فيما كان المركز الثالث من نصيب المتسابق سامي الشيباني.

وفي الترتيب العام محليا جاء المتسابق سامي الشيباني في المركز الأول متفوقا على المتسابق طارق الشيهاني الذي حـــــل ثانيا بفارق 3 نقاط، فيما جاء في المركز الثالث المتسابق هيثم الحديدي بفارق 7 نقاط عن صاحب المركز الثاني.

وعلى صعيد بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحرز المتسابق طارق الشيهاني المركز الأول ولقب بطولة الجولة الثالثة، وحل في المركز الثاني المتسابق هيثم الحديدي، وثالثا المتسابق سامي الشيباني.

وعلى صعيد الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «مينا» جاء المتسابق سامي الشيباني أولا، وحل المتسابق طارق الشيهاني ثانيا، وهيثم الحديدي ثالثا.

وشارك في فعاليات هذه الجولة 43 متسابقا من 57 يمثلون 14 دولة من دول العالم «16 متسابقا عمانيا، و14 متسابقا عربيا» 6 متسابقين من الأردن، و3 متسابقين من سوريا، و3 من الإمارات، و2 من الكويت، و13 متسابقا أوروبيا وآسيويا وأمريكيا «2 من أيرلندا، و2 من لاتفيا، و2 من ماليزيا، و2 من إنجلترا، ومتسابق أمريكي وآخر ليتواني، وآخر هولندي، وأوكراني، ومتسابقة روسية.

وبعد نهاية البطولة قام العميد المتقاعد سالم بن علي بن خليفة المسكري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات بتتويج المتسابقين الفائزين بالمراكز الأولى بحضور بعض أعضاء مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات وجمهور كبير بقي يتابع مراسم التتويج.

مشاركة وانسحابات

وشهدت الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة عمان الدولية للانجراف مشاركة 43 متسابقا تنافسوا فيما بينهم يوم الخميس الماضي فرديا وصعد منهم 39 متسابقا لدور الـ32 من البطولة بعد أن انسحب 4 متسابقين قبل انطلاق الفعاليات وهم: الماليزي جايسين ليم، والأردني منير عطار، والعمانيان محمد العاصمي، وسعيد البدواوي، فيما خرج من المنافسة بعد المشاركة في تصفيات اليوم الأول كل من المتسابقين: معتصم الهاروني، منذر المنجي، محمد العبري «السلطنة» سمير العدوان، حمزة الغزاوي «الأردن» والكويتي سالم الصراف.

المتأهلون

وتأهل لدور الـ32 بينهم 11 متسابقا عمانيا من أصل 16 سجلوا أسماءهم في قائمة المتنافسين، وضمت قائمة المتأهلين كل من المتسابقين: وهم: جميس دين، آلان هاينز، «أيرلندا»، علي الشيهاني، عبدالله المعمري، أحمد العامري، طارق الشيهاني، مازن الشيباني، علي البلوشي، عارف البلوشي، رفعت اليحيائي، رياض المبسلي، هيثم الحديدي، سامي الشيباني «سلطنة عمان» سعيد أحمد، هزاع الحوسني، «الإمارات»، إيكاترينا «روسيا» أحمد دحام، صهيب البكار، محمد الفقهاء، «الأردن»، نيكولاس بيرتانس، كريستابس بلوز «لاتفيا»، علي مقصيد «الكويت» محمد حمدان بوليزاي، «ماليزيا»، أحمد كريزان، محمد صابر كريزان، أحمد حمشو، «سوريا»، أوليفر رايس، أندرو ستيفان فروست، «إنجلترا»، سيرجي كريمتس» أوكرانيا»، أندريا فاستليسكاس «ليتوانيا»، سيبستيان فونتين «هولندا»، نيكولاس سولومون «أمريكا».

كما تأهل إلى دور الــ32 كل من جيمس دين على حساب عبدالله المعمري، وأحمد العامري على حساب السوري أحمد كريزان، والأمريكي سولومون على حساب العماني مازن الشيباني بعد منافسة وأداء قوي، وتأهل اللاتفي كريستياس بوش على حساب السوري أحمد حمشو، والعماني طارق الشيهاني على حساب الإماراتي سعيد أحمد الذي لم يشارك بسبب عطل في سيارته، والبريطاني أندرو فروست على حساب الأردني محمد الفقهاء لعطل في سيارته، والأوكراني سيرهي كريماتس على حساب العماني علي البلوشي «لعلوع» بعد جولة إضافية ومنافسة قوية، وهيثم الحديدي على زميله رفعت اليحيائي، والليتواني أندرياس فاسيلفاسكيس على حساب الأردني صهيب البكار بعد منافسة قوية، والهولندي سيبستيان فونتين على حساب الماليزي محمد حمدان بوليزاي الذي شارك بسيارة مواطنه جايسون ليم المنسحب، والبريطاني أوليفربولتون على حساب السوري محمد كريزان، والعماني سامي الشيباني على حساب الإماراتي هزاع الحوسني، واللاتفي نيكولاس بيرتانس على حساب العماني عارف البلوشي، والكويتي على حساب الروسية إيكاترينا، والأردني أحمد دحام على حساب العماني رياضي المبسلي، وأخيرا الأيرلندي آلان هاينز على حساب العماني علي الشيهاني.

دور الـ16

وفي دور الـ16 تأهل جيمس دين على حساب أحمد العامري، وكريستياس بلوش على حساب نيكولاس سولومون بعد منافسة قوية، وطارق الشيهاني على حساب فروست، وهيثم الحديدي على حساب علي البلوشي، وفونتين على حساب أندرياس فاسيلفاسكيس، وبولتون على حساب سامي الشيباني، وبيرتانس على حساب علي مقصيد بعد منافسة قوية، وآلان هاينز على حساب الأردني أحمد دحام بعد منافسة قوية.

الأدوار النهائية

في دور الثمانية تفوق جيمس دين على حساب بلوش، وطارق الشيباني على حساب هيثم الحديدي، وفونتين على حساب بولتون، وآلان هاينز على حساب بيرتانس، وفي دور الأربعة أو نصف النهائي تفوق جيمس دين على حساب طارق الشيهاني بعد أداء رائع وقوي من قبل الشيهاني ودين، وفونتين على حساب هاينز بعد جولة إضافية، وفي مواجهة تحديد المركز الثالث تفوق هاينز على طارق الشيهاني، في حين لم يفرط دين باللقب وحقق لقبه الثالث في هذه البطولة في ثالث نسخها على حساب فونتين الذي كان بحاجة الفوز على فنتين لحصد كل الألقاب.

وسبق لدين أن أحرز لقب بطولة عمان الدولية مرتين في العامين 2018 و2019، كما فاز بلقب الجولة الأولى، وانسحب من الجولة الثانية بعد عطل ميكانيكي، وأحرز لقب الجولة الثالثة ومن ثم لقب البطولة.

وبذلت لجنة الحكام جهودا كبيرة في ظل المنافسة التي شهدتها الجولة حيث ضمت لجنة التحكيم في منافسات هذه البطولة كل من سعود الرواحي من سلطنة عمان، ووضاح عبدالله من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيرين هاينز من ألمانيا، وفيرنان من هولندا.

عروض حرة

بعد اختتام المنافسات، وقبل التوجه للتتويج قدم 6 متسابقين شاركوا في البطولة عروضا فردية واستعراضات جميلة، استعرض المتسابقون فيها مهاراتهم أمام الجماهير التي تفاعلت بطريقة كبيرة. وشارك في العروض طارق الشيهاني، ورياض المبسلي، وعلي البلوشي، والأردني محمد الفقهاء، وهيثم الحديدي، وعارف البلوشي، كذلك استعرض الواصلان للمواجهة النهائية جيمس دين، وسبيستيان فونتين مهاراتهما بعد أن انتهيا من الجولة الثانية من المواجهة النهائية.

حضور جماهيري كبير

تابع المنافسات في يومها الختامي جمهور كبير غصت بهم مدرجات حلبة أرينا للدريفت في الجمعية العمانية للسيارات وأبرز ما في هذا الحضور الكبير هو التجاوب والتفاعل الكبيرين من قبل الجمهور مع المنافسات ومع معلقي الجولة: حبيب الزواوي، ويوسف الهريس، وأحمد العاصمي.. حيث كانت طريقة التقديم موجهة للجماهير التي تفاعلت بقوة مع العروض المتميزة والتي يمكن وصف منافساتها بأنها الأقوى في تاريخ هذه البطولة بسبب تقارب المستوى والأداء الجيد من قبل المتسابقين. وتم نقل المنافسات المتعلقة باليوم الختامي للجولة على اليوتيوب، وعلى موقع الجمعية في الفيس بوك، وتم التعليق على فعالياتها باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية، ولعل إشادة المتسابقين «جيمس دين، فونتين، بيرتانس، هاينز» بالحضور الجماهيري الكبير، وتفاعله إلا تأكيد على إضافة هذه الحضور الكبير على البطولة ونجاحها.

مستوى جيد

قدم المتسابقون العمانيون المشاركون في هذه البطولة خاصة الذين وصلوا إلى دور الــ32 مستويات فنية جيدة وواعدة، ودخلوا بجرأة المنافسة. حيث قدم أحمد العامري مستوى جيدا أمام دين بطل العالم، كما تألق علي البلوشي وهيثم الحديدي وطارق الشيهاني بشكل واضح. وما زال هؤلاء الواعدون أمام فرصة كبيرة من أجل تطوير قدراتهم في ظل مشاركتهم في هذه البطولات التي يلتقون فيها مع خيرة أبطال العالم.

تحدٍ كبير

قال بطل العالم جيمس دين والفائز بلقب بطولة عمان الدولية للانجراف: أنا سعيد للفوز باللقب الثالث على التوالي بعد منافسة قوية، وأنا سعيد للغاية بالحضور الجماهيري الكبير الذي شجع بطريقة جميلة والتنظيم كان جيدا، وسأعمل على أن أكون حاضرا في كل منافسات هذه البطولة لاحقا.

من جانبه قال المتسابق فونتين صاحب المركز الثاني: الجولة كانت عبارة عن تحدٍ كبير مع جيمس دين وكنت أتوقع ذلك، وقدمت أداء جيدا وأشكر الجماهير الكبيرة التي فاجأتنا بطريقة تفاعلها الكبيرة.

أما طارق الشيهاني فقال: شكرًا للجمعية العمانية للسيارات على جهودها الكبيرة، سعيد جدًا لما قدمه المتسابقون العمانيون في هذه الجولة التي أكدت على أن هناك سائقين على مستوى عالٍ ولديهم الكثير من القدرات والطاقات وشكرًا للجماهير الكبيرة التي كانت أبرز عناوين البطولة.

بطولة ناجحة

من جانبه قال سليمان الرواحي مدير عام الجمعية العمانية للسيارات: البطولة كانت ناجحة بكل المقاييس، والمنافسة كانت قوية جدا في كل الأدوار، ووجود عدد كبير من السائقين العمانيين الموهوبين يمنحنا التفاؤل وباحتكاكهم مع هؤلاء الأبطال العالميين تتطور قدراتهم، والبطولة فرضت نفسها بقوة على أجندات هذه الرياضة.

أنجزنا ونتابع إنجاز أجندتنا، وأنا سعيد لكل تفاصيل هذه البطولة من منافسات في الحلبة ومن تنظيم وحضور جماهيري وشكرًا لمن ساهم بهذا النجاح.

من جانب آخر تستضيف حلبة مسقط أرينا بالجمعية العمانية للسيارات يوم الجمعة المقبلة تصفيات عمان للانجراف من أجل اختيار متسابق واحد للمشاركة في بطولة العالم «رد بول» وستنطلق المنافسات الختامية يوم الجمعة المقبلة اعتبارا من الساعة السابعة مساء.

وقد دأبت الجمعية العمانية للسيارات خلال الفترة الماضية بتوجيه رسائل عبر مختلف القنوات بضرورة تثقيف كل المهتمين برياضة السيارات بأهمية السلامة وجعلها الأولوية الأولى عند ممارسة نشاط رياضة السيارات، كما سعت الجمعية إلى تطوير برامجها وأنشطها كي تواكب التطور الدولي الحاصل في هذه الرياضة على مستوى العالم، وقد أعدت الجمعية برامج ومسابقات مختلفة كي ترضي كل الفئات التي تمارس رياضة السيارات من مسابقات الرالي والانجراف وغيرها من الفعاليات والأنشطة الأخرى، كما أن تطوير رياضة السيارات والقيام بالدور الاجتماعي يعدان من أهم أهداف الجمعية العمانية للسيارات خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، وتعمل الجمعية دائما على تحقيق هذه الأهداف من خلال خطط عمل واضحة واستراتيجيات تضمن لهذه الرياضة التقدم للأمام، ولضمان نزاهة التنافسية وسلامة المتسابقين وسلامة جميع الجماهير ومحبي هذه الرياضة، كما تتطلع الجمعية قدمًا للمستقبل من خلال تشكيل قاعدة قوية ومتخصصة للنهوض برياضة السيارات والدراجات النارية، وتطويرها من الأفضل للأفضل، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير الدولية المعتمدة، وتقديم خلاصة الخبرات في الجمعية لضمان احترافية شباب السلطنة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بجميع الأنشطة المتعلقة بهذه الرياضة في المحافل الدولية خلال المرحلة المقبلة بإذن الله.

كما أن نجاح الجمعية في تنظيم فعاليات كبيرة خلال السنوات الماضية كان مؤشرًا مهمًا ليكسب الجميع الثقة في قدرات فريق العمل بالجمعية العُمانية للسيارات، والجمعية اليوم هي النواة والحاضن لتطوير رياضة المحركات في السلطنة وقد انعكس هذا النجاح على التنظيم والإقبال الكبير الذي تشهده رياضة المحركات في السلطنة وهو ما يؤهل الجمعية لأن تتواجد على خارطة رياضة المحركات الإقليمية والدولية، وقد حرصت الجمعية العُمانية للسيارات على تقديم رسالة هادفة للمجتمع من خلال التعريف بالطريقة الآمنة لممارسة رياضة المحركات في الأماكن المخصصة لها، كما تتمتع رياضة المحركات بشعبية جارفة في السلطنة، والجمعية لها دور كبير جدًا في احتضان مثل هذه الفعاليات وفقًا للمقاييس والمعايير الدولية المتعارف عليها، واحتضان الشباب بالصورة الصحيحة وإرشادهم بكيفية تنظيم مثل هذه الفعاليات بصورة آمنة.