العرب والعالم

استطلاعان للرأي: استحالة تشكيل حكومة إسرائيلية بالاصطفافات الحزبية الحالية

21 فبراير 2020
21 فبراير 2020

رام الله (عُمان ): أكد استطلاعان للرأي نُشرا، أمس، انعدام القدرة على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بعد انتخابات الكنيست، التي ستجري بعد عشرة أيام، في حال استمرار الاصطفافات الحزبية الحالية، بين معسكر زعيم اليمين ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ومعسكر رئيس كتلة «كاحول لافان»، بيني غانتس. وتوقع الاستطلاعان عدم حصول أي منهما على أغلبية 61 مقعدا في الكنيست .

ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة «يسرائيل هيوم»، فإن معسكر نتانياهو سيحصل على 56 مقعدا، بينها 33 مقعدا لحزب الليكود، تحالف أحزاب اليمين المتطرف «إلى اليمين» 8 مقاعد، شاس 8 مقاعد، «يهدوت هتوراة» 7 مقاعد .

وفي المقابل، فإن معسكر غانتس سيحصل على 44 مقعدا، بحيث ستبقى «كاحول لافان» الأكبر وستحصل على 36 مقعدا، وتحالف «العمل - غيشر - ميرتس» على 8 مقاعد .وستحصل القائمة المشتركة على 13 مقعدا، وحزب «يسرائيل بيتينو» برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد .

وحسب استطلاع صحيفة «معاريف»، فإن معسكر نتانياهو سيحصل على 54 مقعدا، بينها 32 لليكود، 8 مقاعد لشاس، 7 مقاعد لكل من «يهدوت هتوراة» و»إلى اليمين». وفي المقابل تحصل «كاحول لافان» على 36 مقعدا، «العمل - غيشر - ميرتس» على 8 مقاعد. ويرتفع تمثيل القائمة المشتركة إلى 14 مقعدا، وحزب ليبرمان 8 مقاعد. وقالت الصحيفة أن قوة «كاحول لافان» ترتفع على حساب «العمل - غيشر - ميرتس». وقال 62 في المائة في استطلاع «يسرائيل هيوم» إنهم متأكدون من أنهم سيصوتون، وهذه النسبة ترتفع إلى 71 في المائة بين العلمانيين اليهود، وتنخفض لدى المتدينين القوميين إلى 61 المائة وإلى 60 في المائة بين الحريديين، وإلى 57 في المائة بين الناخبين العرب .

وقال 45 في المائة في هذا الاستطلاع إن نتانياهو أنسب لرئاسة الحكومة، فيما اعتبر 35 في المائة أن غانتس الأنسب للمنصب. وفي استطلاع «معاريف»، قال 43 في المائة إن نتانياهو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 39 في المائة لغانتس .

وتعليقا على إعلان وزارة القضاء الإسرائيلية عن عقد الجلسة الأولى لمحاكمة نتانياهو بتهم فساد خطيرة، في 17 مارس المقبل، ومدى تأثير المحاكمة على أدائه، رأى 54 في المائة في استطلاع «معاريف» أن المحاكمة ستضر بقدرته على أداء مهام رئيس الحكومة . واعتبر 52 في المائة أنه تعين على غانتس الاستجابة لنتانياهو حول مناظرة تلفزيونية بينهما، بينما قال ناخبو «كاحول لافان» والقائمة المشتركة إنه تعين على غانتس رفض هذه المناظرة.