العرب والعالم

الأردن :التوسع الاستيطاني الجديد في القدس الشرقية يقتل فرص السلام

21 فبراير 2020
21 فبراير 2020

عمان - (أ ف ب) :أدان الاردن إعلان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو أمس الأول عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة، محذرا من أن هذه الممارسات «تقتل فرص السلام».

وعبرت وزارة الخارجية الاردنية في بيان الخميس عن إدانة المملكة إعلان نتانياهو عن بناء 2200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «هار حوما» المقامة على جبل أبو غنيم وبناء حي جديد يضم آلاف المنازل في منطقة «جفعات هاماتوس» في القدس الشرقية المحتلة. وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز اسرائيل «بوقف هذه الممارسات وفقا لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال» داعيا المجتمع الدولي إلى «اتخاذ موقف جاد لوقف الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتقتل فرص السلام».

وأكد «رفض المملكة وإدانتها للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها وسياسات مصادرة الأراضي».

وأضاف أن «جميع هذه الإجراءات الأحادية غير الشرعية تمثل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني والقرارات الدولية».

واحتلت إسرائيل عام 1967 القدس الشرقية، التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وترى الأمم المتحدة أن المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967 غير قانونية، ويعتبر جزءا كبيرا من الأسرة الدولية أنها تشكل عقبة كبرى في طريق السلام. لكن إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلنت الخريف الفائت أنها لم تعد تنظر اليها من هذه الزاوية.