العرب والعالم

أمين عام الناتو يعارض وجود ردع نووي أوروبي

21 فبراير 2020
21 فبراير 2020

برلين - (د ب أ) : عارض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الحديث عن ردع نووي أوروبي. وقال ستولتنبرج في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» الألمانية المقرر صدورها اليوم: «لدينا بالفعل دفاع نووي في أوروبا - وهو دفاع الناتو».

ودعا ستولتنبرج فرنسا إلى الانضمام لمجموعة التخطيط النووي التابعة للناتو، وقال: «إذا غير الفرنسيون رأيهم، سيكون مرحبا بهم في أي وقت».

يُذكر أن ماكرون عرض مطلع هذا الشهر على شركاء الاتحاد الأوروبي «حوارا استراتيجيا» حول دور القوات المسلحة النووية الفرنسية من أجل الأمن الجماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا أصبحت القوة النووية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد. وتصر باريس داخل الناتو على الاستقلال الاستراتيجي لقوتها النووية.

وتقوم الولايات المتحدة وروسيا حاليا بتحديث أسلحتهما النووية.

وأوضح ستولتنبرج أن هناك صواريخ روسية جديدة بإمكانها «خفض حاجز استخدام الأسلحة النووية وزيادة خطورة سوء الفهم» بسبب الفترة المقتضبة للغاية للتحذير المسبق منها، مضيفا أن الناتو سيتأقلم على الظروف الجديدة، لكن لن يرد بوضع صواريخ نووية جديدة في أوروبا.

وطالب ستولتنبرج مجددا بزيادة نفقات الدفاع في ألمانيا ودول أخرى في الناتو، نافيا اتهاما بأنه بهذا المطلب يعد بوقا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موضحا أن زيادة النفقات تم إقراره من أعضاء الحلف أنفسهم منذ عام 2014.