1441511
1441511
المنوعات

استعدادات وتجهيزات معرض مسقط الدولي للكتاب « 25»

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

دور النشر تأخذ أماكنها.. والكتب يتم ترتيبها -

استطلاع ـ خلود الفزارية -

أزيحت الأغبرة من على الصناديق، ورصت الكتب على الأرفف، وبدأت دور النشر منذ صباح أمس بترتيب المجلدات والكتب والمواد الثقافية وتصنيفها على منصات المعرض استعدادا لافتتاح الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض الذي يصادف مساء يوم غد السبت.

مشاركون من لبنان

ويقول أحد المشرفين بدار الراتب ناشرون من لبنان: تعودنا المشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب، والاستعدادات جيدة بعملية فرز الكتب ووضعها على الأرفف وتصنيفها وتعريبها يستغرق وقتا، ونحن نشعر بمتعة عندما نقوم بذلك، ونحاول أن نكون جاهزين على ما يجب ليوم الافتتاح، كون فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب كثيرة هذا العام، وتم تجهيز كل شيء.

مشاركون من سوريا

ويقول وائل قدور دار اليمامة من سوريا : بدأنا الاستعدادات مباشرة بعد وصولنا، وقمنا بتجهيز فرز الكتب، للمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب بنسخته الجديدة، على أمل أن تسير وفق الخطة ويحالفها التوفيق، وسنقوم بوضع الكتب المنوعة بين الكتاب التراثي والديني والأطفال والأدبي والمصحف الشريف حتى يوم الافتتاح.

مشاركون من الأردن

ويقول نجيب العباس دار زمزم للنشر والتوزيع من الأردن: نحن متخصصون بالكتاب الأكاديمي الجامعي، بجميع تخصصاته، أما التجهيزات فلدينا يومان للتجهيز قبل الافتتاح، واللجنة المنظمة متعاونة جدا لتسهيل عملية الاستعدادات.

مشاركون من مصر

ويقول أحد المشرفين في دار للطبع والتوزيع والنشر والترجمة من مصر: نستعد لمعرض مسقط الدولي للكتاب لأنه أحد المعارض المهمة في الوطن العربي، لطبيعة الإنسان العماني المحب للقراءة ونحاول أن نلبي احتياجاته بتنوع إصداراتنا من أدبيات وكتب تاريخية ولغة عربية وشرعية، ونحاول أن نتنوع لنلبي حاجات القراء، أما التجهيزات فهي تبدأ في العادة قبل أربعة أشهر بالمشاركة والشحن ثم بعد الوصول، نبدأ بتجهيز الأجنحة وتوزيع الكتب وترتيبها.

اللجنة المنظمة في أتم الاستعداد

وأوضحت اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب أن التجهيزات في مراحلها النهائية، وتم الاستعداد لكل شيء، وسيتم الافتتاح يوم غد برعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-، وستكون محافظة مسندم ضيفة المعرض هذا العام.

قاعات المعرض

وسيتم تقسيم الفعاليات بين قاعات المعرض المتمثلة بجناح محافظة مسندم التي تحل ضيفة على المعرض، وقاعة العوتبي، وقاعة الفراهيدي، وقاعة ابن دريد، وقاعة أحمد بن ماجد، بالإضافة إلى جناح بيت الزبير، والمسرح المدرج.

وسيتم توزيع الأنشطة خلال أيام المعرض بالفعاليات والأنشطة الثقافية، والفعاليات والأنشطة المعرفية للطفل، وسيتم تكريم عدد من الشخصيات التي وضعت بصمتها على الساحة الثقافية في حفل الافتتاح.

الفعاليات الثقافية

وسيشارك في المعرض عدد من الأدباء والمثقفين والأكاديميين في مختلف المجالات، وستتوزع الفعاليات بين الجلسات الحوارية والندوات والمحاضرات وحلقات العمل، ومن أبرز الفعاليات: عرض نتاج أدبي لكتاب محافظة مسندم، وحلقة عمل «في التخطيط المالي خلك واهي»، وحلقة عمل غلاف قصة، وعالم الطباعة في المستقبل، وجلسة حوارية حول تجارب عمانية في فن التصوير، وحلقة «كيف؟ ولماذا؟ في خطوات التفكير المنطقي».

كما ستقام فعاليات أخرى منها: جلسة حوارية في شروط ومعايير الترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للدورة التاسعة 2020، وندوة علمية حول الشخصيات المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية والشخصيات المؤثرة عالميا، ومحاضرة حول دور الثقافة في التنمية المستدامة، وندوة السمات الشخصية والبعد الثقافي في مسيرة السلطان الراحل قابوس -طيب الله ثراه-.

وفي اليوم الثاني ستقام حلقة التفكير التصميمي في المشاريع، وأمسية للشعر الفصيح وندوة القيم الإنسانية والثوابت الحضارية في فكر السلطان قابوس -طيب الله ثراه-، وقراءة في أدب الرحلات.

أما اليوم الثالث ستقام فيه حلقة «كنت طفلة»، ودور القراءة الإلكترونية، وحلقة الرسم الرقمي، وأمسية قابوس سلطان السلام، وندوة جهود حفظ التراث- المتاحف أنموذجا، وندوة مؤتلف السلطان قابوس الإنساني قيم التعايش والتفاهم والوئام، وجلسة حوارية في التراث الثقافي غير المادي، ومحاضرة في مجال الآثار- أختام حضارة مجان.

أما الفعاليات الثقافية لليوم الرابع فستشهد حلقة عمل «محبرة»، وحلقة عمل عدسة الهاتف عدسة احترافية، وقاموس اللهجة الشحية، وحلقة عمل الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة، وحلقة عمل الأرشفة والتعديل باستخدام اللايتروم كلاسيك، وحلقة الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي، ومحاضرة إسهامات جلالة السلطان الراحل قابوس -طيب الله ثراه- في دعم الحراك الفني والأدبي في السلطنة، وتدشين كتب محافظة مسندم، وجلسة حوارية حول السلام في فكر السلطان قابوس -طيب الله ثراه-، وجلسة حوارية لمجلة نزوى بعد ربع قرن، وجلسة «التعليم من الكتاتيب إلى منازل الفكر الإنساني المعاصر»، وندوة آليات رصد وتلقي بلاغات حقوق الإنسان في السلطنة، وأمسية للشعر الشعبي؟، وندوة البنية التشريعية في المجال الثقافي.

وفي اليوم الخامس للمعرض ستقام حلقة «صوغة ومحزم»، ومسابقات ثقافية تفاعلية، وتدشين المجموعة القصصية للتأمينات الاجتماعية، وتكريم الفائزين بمسابقة «اقرأ» الدولية للتصوير الضوئي، ومحاضرة المتغيرات في المجتمع العماني كما تصورها القصيدة العمانية، وندوة فن العمارة العمانية، وحلقة عمل «عيش النص فن التمثيل الصوتي»، وأمسية شعرية «إرث خالد ونهضة متجددة»، وجلسة أدبية حول المجالس الأدبية النسائية عند العرب، وأمسية أدبية فنية حول فن الدهشة.

وستقام في اليوم السادس أمسية شعرية فصيحة وشعبية، وحلقة عمل رسم الوجه (البورتريه)، وندوة المعالم والمواقع التاريخية وآخر المكتشفات الأثرية في محافظة مسندم والنقوش الأثرية فيها، وجلسة نقدية حول القصة القصيرة جدا في عمان واقع وآفاق، وفكر جلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه-، وندوة الثقافة والأدب جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، وموسوعات السلطان قابوس، وكراسي السلطان قابوس العلمية.

وسيشهد اليوم السابع فعاليات منوعة بينها: حلقة الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة، وحلقة مبادئ التصميم الجرافيتي، وحلقة الكتابة الإبداعية (أدب الطفل) المؤلف الصغير، ومسابقات ثقافية تفاعلية، وحلقة (كيف تنشئ قناتك اليوتيوبية؟)، وحلقة صناعات ورقية، وحلقة الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي، والإعلان عن الفائزين بجائزة أدب الخيال العلمي للأطفال والناشئة، وندوة الاهتمام بالفنون البنية الأساسية وآفاق المستقبل، وندوة حول الشعر الرثائي- رثاء السلطان قابوس -طيب الله ثراه- أنموذجا، وجلسة أدبية في واقع النقد في عمان رؤى ومقترحات.

أما اليوم الثامن فسيشهد حلقة «هود هود»، وحلقة «ارسم الماندالا»، وحلقة تنمية المهارات الشخصية هندس ورقتك، وندوة علمية حول التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية كأحد تحديات الرقمنة الاقتصادية، وحلقة خطوة البداية في الموشن جرافيك، ومحاضرة الحياة الاجتماعية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي، ومحاضرة دور التاريخ الشفوي في تعزيز الهوية الوطنية العمانية، وجلسة نقاشية قراءة في كتاب فلج العزيزي ببلدة سيق بالجبل الأخضر، وعرض تقديمي مرئي حول الخدمة المرجعية الإلكترونية بالمكتبات، مكتبة حصن الشموخ أنموذجا، وأمسية شعرية شعبية، وندوة الاهتمام بالفنون البنية الأساسية وآفاق المستقبل.

وستختتم الفعاليات الثقافية بحلقة عمل «من أنا؟؟»، وحلقة اصنع فيلما يدهش الجميع، وحلقة الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة.

فعاليات الأطفال

وستضم أركان الطفل عددا من الأنشطة والفعاليات المعرفية المخصصة للأطفال، ستتنوع بين الكتب واللوحات وفعاليات حقوق الإنسان، ومسرحيات ومسابقات، وحلقات عمل، ومواد علمية وأدبية وثقافية وترفيهية متنوعة.