1441277
1441277
المنوعات

تدابيــر لحمايــة كبـار الســن من السقــوط

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

برلين، «د ب أ»: يعد السقوط من المخاطر، التي يتعرض لها كبار السن بصفة خاصة، وذلك بسبب تراجع القوة الجسدية وتدهور القدرة على التوازن.

وأوضح البروفيسور كليمنس بيكر، كبير أطباء إعادة تأهيل كبار السن بمستشفى روبرت بوش بمدينة شتوتجارت الألمانية، أن كبار السن يعانون من ضعف القوة في كثير من الحالات ويواجهون مشاكل في الحفاظ على التوازن.

ويمكن أيضا ارتداء الجوارب ذات النعال غير القابلة للانزلاق أثناء النوم للذهاب بها إلى المرحاض بالليل. ومن المفيد أيضا تعليق المقابض ومساند للذراع في الأماكن الرطبة مثل الحمام، في حين يمكن الاستعانة بمقعد الدرج في حال عدم التمكن من صعود الدرج أو عند الحاجة لمساعدة شخص آخر.

ويمكن أيضا زيادة الأمان في المنزل من خلال العلامات، كاستخدام شريط لاصق أصفر اللون لإبراز درجات السلم، بالإضافة إلى تركيب مقبض يد. ومن التدابير المهمة أيضا تحسين إضاءة المنزل في جميع زواياه وطرقه وخاصة المؤدية إلى المرحاض أو الدرج. ونظرا لأن معظم حالات السقوط تحدث ليلا، فإنه يمكن الاستعانة بالمصابيح المزودة بتقنيات كشف الحركة. وتلعب أرضية الممرات دورا مهما في حماية كبار السن من السقوط؛ لذا يتعين ألا تكون أرضيات الطريق ناعمة جدا، مع مراعاة إزالة كل ما قد يعيق المُسن أثناء المشي كالأسلاك والكابلات، كما ينبغي ألا تكون حواف السجاد مرتفعة، بينما يمكن تأمين أرضية ممرات المنزل بمواد مانعة للانزلاق وفرش لاصق.