1441270
1441270
الاقتصادية

رويال داتش شل: الطلب العالمي على الغاز المسال يتضاعف بحلول 2040

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

أسعار النفط تواصل مكاسبها -

عواصم العالم (رويترز)- ارتفعت أسعار النفط أمس، مواصلة مكاسبها من الجلسة السابقة، مع تحول تركيز السوق صوب تعطيلات المعروض، بينما انحسرت مخاوف الطلب عقب تراجع في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في بؤرة تفشيه.

ولا توجد بادرة حل للصراع في ليبيا الذي أفضي إلى إغلاق موانيها وحقولها النفطية، بينما قد تخفض العقوبات الأمريكية على وحدة لشركة النفط الحكومية الروسية العملاقة روسنفت إمدادات الخام من فنزويلا بدرجة أكبر، مما يجدد المخاوف بشأن معروض النفط العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا بما يعادل 0.2 بالمائة إلى 59.26 دولار للبرميل، بعد صعودها إلى 59.71 دولار في وقت سابق من الجلسة. كان خام القياس العالمي زاد 2.4 بالمائة أمس الأول وهو الآن في صعود لليوم الثامن على التوالي.

وتقدمت عقود خام غرب تكساس الوسيط 38 سنتا أو 0.7 بالمائة مسجلة 53.67 دولار للبرميل. وصعد غرب تكساس في ست من الجلسات السبع الأخيرة بدءا من 11 فبراير. وقال ستيفن إنيس، كبير محللي السوق لدى أكسي كورب، «تعطيلات المعروض تساعد في تخفيف أثر الفيروس، لكن من السابق لأوانه على الأرجح أن نعتقد أننا تجاوزنا أشد التداعيات الاقتصادية.»

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام في أحدث أسبوع، بينما انخفض مخزون البنزين ونواتج التقطير. وزاد مخزون الخام 4.16 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 14 فبراير إلى 443.1 مليون برميل، بينما توقع المحللون زيادته 2.5 مليون برميل. وارتفعت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 421 ألف برميل، حسبما ذكر المعهد.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى ارتفاع استهلاك الخام بمصافي التكرير 32 ألف برميل يوميا. وتراجعت مخزونات البنزين 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقع المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة قدرها 435 ألف برميل. وبحسب بيانات معهد البترول، انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 2.6 مليون برميل، مقارنة مع توقعات أن تهبط 1.46 مليون برميل. وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي 105 آلاف برميل يوميا، حسبما أظهرته البيانات.

من جانب آخر قالت ثلاثة مصادر تجارية أمس إن قطر للبترول باعت ثلاث شحنات من خام الشاهين تحميل أبريل بمتوسط علاوة نحو أربعة سنتات للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي وذلك في عطاء فوري أُرسي هذا الأسبوع. وأضاف مصدران أنه بيعت شحنتان من الثلاث بخصم في حين بيعت واحدة بعلاوة أكثر من 40 سنتا للبرميل فوق أسعار دبي المعروضة.ولم تُعرف بعد هوية المشترين.

وعُرضت الشحنات، وكل منها بحجم 500 ألف برميل، للتحميل في الفترة من 1-2 و13-15 و23-26 أبريل. وحددت قطر للبترول سعر خام الشاهين للمشترين بعقود محددة المدة عند علاوة 39 سنتا للبرميل فوق أسعار دبي. وباعت قطر للبترول الشهر الماضي ثلاث شحنات تحميل مارس من خام الشاهين بمتوسط علاوة 2.60 دولار للبرميل فوق أسعار دبي المعروضة في عطاء.

و قالت بتروفاك البريطانية لخدمات حقول النفط أمس إنها فازت بعقد قيمته 40 مليون دولار من مؤسسة نفط الشارقة الوطنية يتعلق بمشروع في الإمارات العربية المتحدة. وعلى نحو آخر قالت رويال داتش شل في توقعاتها السنوية للسوق أمس إن من المتوقع أن يتضاعف الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال إلى 700 مليون طن بحلول 2040 مع استمرار اضطلاع الغاز بدور مهم في منظومة الطاقة منخفضة الكربون. نما الطلب العالمي على الغاز المسال 12.5 بالمائة إلى 359 مليون طن العام الماضي. ومن المتوقع أن تظل آسيا هي المنطقة المهيمنة في العقود القادمة، مع توليد جنوب وجنوب شرق آسيا أكثر من نصف الزيادة في الطلب، حسبما ذكر التقرير.

و قالت ثلاثة مصادر بالصناعة أمس إن شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) تطلب ثماني شحنات من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في الهند على مدى أبريل إلى نوفمبر. يغلق العطاء في 21 فبراير وتريد الشركة عروض أسعار دون تكلفة التفريغ، حسبما ذكر أحد المصادر.