الاقتصادية

أسهم طوكيو تغلق مرتفعة .. والأوروبية تتراجع مع تقييم المستثمرين للمخاطر

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

لندن - طوكيو (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية عن مستويات قياسية مرتفعة أمس، حيث أجج ارتفاع في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية المخاوف بعد أن خلص بحث إلى أن الفيروس شديد العدوى على نحو أكبر مما كان يعتقد في السابق.

وطُلب من سكان مدينة دايجو في كوريا الجنوبية ملازمة منازلهم بعد أن قاد تتبع مصدر 23 إصابة جديدة بالفيروس إلى قداسات كنسية في المدينة. أوقدت الأنباء شرارة القلق من التداعيات العالمية للوباء، حتى مع إعلان الصين عن تراجع حاد في عدد الإصابات الجديدة.

كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2 بالمائة، بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في الجلسة السابقة توقعا لمزيد من التدخل من البنك المركزي الصيني. وخفض البنك سعر الإقراض الرئيسي أمس، لكن المخاوف الأوسع حيال أثر الفيروس سريع الانتشار على الشركات أفضت إلى تراجع أسواق الأسهم. ونزل سهم إير فرانس-كيه.ال.إم 3.2 بالمائة بعد أن انضمت إلى قائمة متنامية من الشركات المحذرة من تعطيلات بسبب الفيروس.

وتذيل سهم إليكتا السويدية لصناعة معدات العلاج الإشعاعي قائمة الأداء على ستوكس 600 بعد أن جاء نمو أرباح التشغيل الفصلية دون التقديرات مع تراجع طلبيات التوريد الجديدة بالولايات المتحدة.

و أغلقت الأسهم اليابانية مرتفعة أمس إذ أدى تراجع سريع للين، الذي اقترب من أدنى مستوى في عشرة أشهر أمام الدولار الليلة الماضية، لصعود أسهم مصنعي السيارات الذين يركزون على التصدير، لكن المخاوف من تأثير تفشي فيروس كورونا كبحت المكاسب.

وأغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا 0.3 بالمائة عند 23479.15، في حين زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمائة إلى 1674.48.

وقال المحللون: إن المؤشرين فقدا معظم مكاسبهما التي حققاها في التعاملات المبكرة بفعل أنباء عن وفاة اثنين من ركاب سفينة ترسو قرب طوكيو وشهدت تفشيا للفيروس بينما يرقد 29 آخرون في حالة خطرة.

وأنهى نحو ثلثي مؤشرات القطاعات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو الجلسة على ارتفاع وكانت أسهم قطاعات التعدين ومعدات النقل والورق الأفضل أداء.

وصعد سهم تويوتا موتور 2.8 بالمائة وزاد سهم هوندا موتور 2.2 بالمائة وارتفع سهم سوبارو 2.4 بالمائة.

وتقدم سهم مجموعة سوفت بنك ذو الثقل على نيكي 3.4 بالمائة بعدما قالت مجموعة التكنولوجيا إنها تعتزم اقتراض ما يصل إلى 500 مليار ين (4.5 مليار دولار) من 16 مؤسسة مالية محلية ودولية مستخدمة نحو ثلث حصتها في سوفت بنك للاتصالات كضمان.