907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

بعد الصلاة والوضوء ترجى إجابة الدعاء والمغفرة -

■ رجل استرسل عليه الريح أثناء الطواف بالكعبة ولم يعد الوضوء لكون الريح سيستمر خروجها لمدة طويلة فما عليه؟

إن كانت الريح يستمر خروجها منه بحيث لا يجد فرصة للطواف بدون خروجها فعليه ما على صاحب الســلس وهــو أن يتوضأ عندمــا يقوم إلى الطواف ولا يضيــره بعد ذلك خروجها وهكذا يصنع فــي قيامه إلى الصلاة وعليه تجديد وضوئه لكل صلاة ولكل طواف. والله أعلم.

■ ما حكم الصلاة بالثياب إن كانت كريهة الرائحة؟

إن لم تكن متنجســة فالصلاة بها جائزة، ولكــن الأولى أن تكون ثياب الصلاة طيبة الرائحة. والله أعلم.

■ هل تصح الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة بعد مضي بعض الوقت؟

نعم تصح به الصلاة إن لم ينقضه شيء. والله أعلم.

■ فيمن ترك المضمضة والاستنشــاق عند غسل الجنابة جهلا ذلك، وبقي على ذلك مدة من الزمن، فمــا حكم الصلوات التي صلاها على هذه الحالة؟

إن كان يتوضأ لصلاته ويتمضمض ويستنشــق فيعذر في الماضي، وعليه الاحتراز في المستقبل. والله أعلم.

■ عن امرأة حامل وفي أثناء الحمل جاءها نزيف، وظل هذا النزيف يومين أو ثلاثة ثم انقطع وقــد يتكرر هذا أكثر من مرة، فهــل يصح للمرأة أن تصلي بعد أن تغســل ذلك النزيف أم تترك الصــلاة؟ وإذا كانت صائمة فهل تفطر وتبدله في وقت آخر أم صيامها صحيح وتستمر فيه؟

هذا النزيف ليس من الحيض في شيء، وإنما هو استحاضة تصوم المرأة وتصلــي إلا أن تكون تتضرر مــن الصوم، فلها أن تفطر علــى أن تقضي ما

أفطرت في أيام أخرى. والله أعلم.

■ أرجو أن توضحوا لي كيفية جمع الصلاتين بالنسبة للمستحاضة؟

تصلي الظهر والعصر بين الوقتين تامتين من غير قصر، وكذلك المغرب

والعشاء. والله أعلم.

■ هل يجوز للابن أن يوضئ أباه وأمه العاجزين عن الوضوء بسبب الشلل؟

إن كان السائل يقصد بالوضوء وضوء الصلاة المعهود فلا مانع من ذلك مطلقا. والله أعلم.

■ ما حكم من ابتلي باستمرار خروج الريح إذا قام للصلاة؟ وهل يصح أن يصلي السنن والنوافل بوضوء الفريضة؟

على مــن ابتلــي بســلس أو اســتمرار الريــح، أو امــرأة ابتليت بالاســتحاضة أن يتوضأوا للصلاة عند القيام إلى صلاة الفرض، وينووا بوضوئهم اســتباحة الصلاة، لأن الحدث مســتمر بهم، ويصلوا الفرض وما حضر من الرواتب والنوافل بوضوئهم ذلــك، ولا يضيرهم خروج النجاســة أو الريح في أثناء الصلاة، وإن حضر فــرض آخر فلا بد من وضوء جديد، ويجوز جمع الصلاتين من أجل هذه العلة بوضوء واحد. والله أعلم.

■ ما حكم الاســتغفار بعد الوضوء وبعد الصلاة، حيث إننا وجدنا بعض العلماء يمنعه لكون الإنســان غير قائم على معصية في تلك الحالة. بين لنا الحق في ذلك؟

ثبت عن النبــي صلى الله عليه وسلم أنه كان يســتغفر الله ثلاث مرات بعــد صلاته، وما الاســتغفار إلا طلب المغفرة من الله عز و جل، والعبد بحاجــة إليه في كل وقت، وبعد الصلاة والوضوء ترجى إجابة الدعاء، فكيف يقال بمنعه بعدهما، على أن الإنســان قد يقصر في صلاته نفســها لكثرة عوارضه فيكون بحاجة إلى الاستغفار. والله أعلم.

■ فيمن سها عن قراءة الإمام في الصلاة فماذا عليه؟

إن كان المراد بالســهو عدم الاســتحضار وكان ذلك بدون إرادة منه فليس عليه حرج، وإنما عليه أن يكابر خواطر النفس حســب اســتطاعته. والله أعلم.

■ فيمن أدرك الإمام في التشهد الأخير فدخل معه فهل عليه حرج؟

إن أدرك التشهد مع الإمام فلا حرج عليه. والله أعلم.

■ فيمن عليــه قضاء صلاة فوجــد جماعة تصلي نفس تلــك الصلاة، فهل يصليها معهم أم يصليها منفردا؟

لا مانع من أن يصلي القضاء في جماعة. والله أعلم.

■ إنني طالب في إحدى المدارس، ينتهي وقت الدراسة بعد الساعة الواحدة وتكون صلاة الظهر جماعة قد فاتت، فهل لي عذر أن أصلي منفردا؟

إن كنت تجد من يصلي معك من الطلبة أو غيرهم فصل في جماعة وإلا فأنت معذور. والله أعلم.

■ ما قولكم في وقوف الإمام داخل المحراب بسبب ضيق المسجد؟

بما أن ذلك لضرورة التوسع لكثرة المصلين في المسجد فلا مانع منه، أما مع السعة فالأولى أن يقف خارج المحراب في المسجد، ولا مانع من أن يكون سجوده داخل المحراب. والله أعلم.

■ فيمن أدرك الإمام بعد فراغه من الفاتحة، فهل عليه قضاء الفاتحة وحدها أم يقضي معها السورة؟

يستدرك الفاتحة التي فاتته وحدها. والله أعلم.

■ إذا سها الإمام عن التشهد الأول فاعتدل قائما فسبح له المأمومون، فهل يعود إلى التشهد أم يواصل صلاته؟

إن كان قد اعتدل في قيامه فلا يعود إلى الجلوس للتشــهد، وإنما يجبره بسجود السهو. والله أعلم.