Untitled-2
Untitled-2
المنوعات

12 إصدارًا جديدًا من بين 138 إصدارًا منذ إشهار المؤسسة .. ومعرض وثائقي حول تاريخ الطباعة العمانية

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

مؤسسة ذاكرة عمان تشارك بمعرض مسقط الدولي للكتاب الـ25 -

يصدر عن «مؤسسة ذاكرة عمان» المعنية بالتراث الفكري العماني 12 إصدارًا جديدًا من بين 138 إصدارًا منذ إشهارها عام 2013م، ويأتي في صدارة الإصدارات الأدبية (ديوان شاعر الجوف المر بن سالم الحضرمي) المتوفى عام 1336هـ/‏‏ 1917م بتحقيق مصطفى بن زاهر الحضرمي. ومن التراث العماني في التصوف يصدر كتاب (شرح أربع تجليات إلهية وبيان مراتب الصوفية) للشيخ علي بن إبراهيم بن علي المعيني، المتوفى سنة 1352هـ، بعناية حفيده علي بن إبراهيم بن علي المعيني.

ومن الأعمال المعجمية يصدر كتاب: (ألف باء المصاحف العمانية) للباحث سلطان بن مبارك الشيباني، وهو كتاب معجمي رصد فيه الباحث الألفاظ والمصطلحات المتعلقة بصنعة مخطوطات المصاحف، على طريقة كتابه السابق (ألف باء المخطوطات العمانية).

كما يصدر للباحث إبراهيم بن أحمد الفضلي خبير المسكوكات وأمين متحف النقود بالبنك المركز العماني كتاب (النقود الإسلامية المضروبة في عمان) وهو أطروحة علمية استقصى فيها النقود المضروبة في عمان، منذ أول درهم ضُرِب سنة 81هـ وحتى أواخر القرن الخامس الهجري.

ومن الأعمال التاريخية يصدر كتاب (الحراك العماني في الشرقين الإفريقي والآسيوي) لسعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي، و(سيرة ومذكرات الأديب الناسخ علي بن خميس بن راشد القصاب)، المتوفى سنة 1337هـ/‏‏ 1919م، بعناية وتحقيق بدر بن سيف الراجحي.

وضمن كتب حصاد الندوات والمؤتمرات يصدر عن مؤسسة ذاكرة عمان كتاب (الدور العماني في خدمة القرآن الكريم وعلومه)، وهو يجمع كافة الأبحاث المقدمة للمؤتمر الذي عقدته مؤسسة ذاكرة عمان بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في شهر أكتوبر 2019م، كما يصدر كتاب (ندوة تاريخ القضاء والتوثيق بولاية السويق) وهو من تحرير الباحث فهد بن علي بن هاشل السعدي.

ومن الأعمال المهمة التي تنشر أول مرة يصدر كتاب (النصارى في عمان .. حوار بين المسلمين والنصارى في عمان خلال قرن من الزمان 1891-1990م) للقس الإنجليزي ريموند فريدريك سنكر، بترجمة المعتصم بن سعيد المعولي.

وضمن (سلسلة فهارس ذاكرة عمان لمخطوطات الخزائن العمانية) تصدر ثلاثة فهارس هذا العام وهي من صنعة الباحث فهد بن علي السعدي، ليبلغ مجموع فهارس المخطوطات التي صدرت حتى الآن 10 فهارس، حيث يصدر هذا العام (فهرس مخطوطات خزانة الشيخ المر بن محمد بن عبدالله الحوسني)، و(فهرس مخطوطات خزانة الشيخ حمد بن عبدالله بن البوسعيدي)، و(فهرس مخطوطات خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي)، وهي خزائن خاصة تحتفظ بها عائلات هؤلاء الأعلام، في كل من ولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة، ونيابة سمد الشأن بمحافظة شمال الشرقية، وولاية إزكي بمحافظة الداخلية، وتكشف فهارس مخطوطات الخزائن الخاصة عن نوادر ونفائس تتاح للباحثين عبر مؤسسة ذاكرة عمان.

وحول هذه الإصدارات تحدث محمد بن عامر العيسري عضو مجلس الإدارة قائلا: تمتاز دورة هذا العام بإصدارات جديدة، وبإقامة معرض وثائقي مصغر في منصة ذاكرة عمان، حول تاريخ الطباعة العمانية، حيث ستعرض نسخ أصلية من أوائل المطبوعات العمانية، ولوحات جدارية حول تاريخ الطباعة، وكلمات منتقاة من خطابات جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- وأخرى من كلمات جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حول مكانة عمان التاريخية ومسيرة العمل الثقافي.

وأضاف: نأمل أن تدشن «مؤسسة ذاكرة عمان» هذا العام المنصة الرقمية لفهارس المخطوطات، كما تحضر هذا العام في منصتنا بمعرض مسقط الدولي للكتاب ولأول مرة (مجلة الذاكرة)، المتخصصة في التراث الفكري العماني، بكافة أعدادها التي صدرت حتى الآن، والأمل أن ندشن أعمالًا قادمة في وقت لاحق بمشيئة الله.