1440386
1440386
الرياضية

الهولندي فونتين المرشح الأقوى للقب بطولة عمان الدولية للانجراف

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

اليوم انطلاق التصفيات وغدا نهائيات الجولة الأخيرة -

43 متسابقا بينهم 16 عمانيا .. والمنافسة سداسية على اللقب -

تنطلق اليوم على ساحة مسقط أرينا بالجمعية العُمانية للسيارات، فعاليات الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة عمان الدولية للانجراف على أن تختتم غدا الفعاليات لتتويج بطل النسخة الثالثة.

حيث تنطلق فعاليات اليوم اعتبارا من الساعة السادسة والنصف، وتنطلق النهائيات غدا من خلال منافسات دور الــ 32 للبطولة اعتبارا من الساعة الثالثة مساء.

ومن المتوقع أن تشهد منافسات اليوم وغدا حضورا جماهيريا كبيرا أسوة بما حصل في الجولات السابقة، حيث كان الحضور الكبير متلازما مع التفاعل والمنافسة القوية بين المتسابقين بوجود المعلقين حبيب الزواوي ويوسف الهريس.

ووصل عدد المتسابقين المشاركين في الجولة الثالثة والختامية اليوم وغدا إلى 43 متسابقا، بينهم 16 متسابقا عمانيا، و14 متسابقا عربيا و13 متسابقا أوروبيا وآسيويا وأمريكيا.

وأنهت الجمعية العمانية للسيارات كافة الإجراءات والترتيبات الإدارية والفنية لختام هذه البطولة التي أصبحت تحتل مكانة جيدة في عالم البطولات الدولية منذ انطلاقتها في العام 2018، وتحظى بحضور جماهيري وإعلامي كبيرين.

وكانت نتائج الجولة الثانية من بطولة عمان الدولية للانجراف التي اختتمت الخميس الماضي قد شهدت فوز المتسابق الهولندي سيباستيان فونتين بلقب الجولة بعد منافسة قوية مع اللاتيفي الشاب نيكولاس بيرتانس المعروف باسم «نيك ناك» « 14» عاما الذي حل بالمركز الثاني بعد جولة إضافية، وحل الكويتي علي مقصيد ثالثا، والبطل العماني سامي الشيباني رابعا. وشهدت الجولة مشاركة 54 متسابقا من مختلف دول العالم.

وشهدت الجولة انسحاب بطل العالم وبطل النسختين السابقتين الإيرلندي جيمس دين من المنافسة بعد عطل في سيارته في دور الــ 16 ، كما شهدت فعاليات البطولة الكثير من الإثارة والقوة خاصة في الأدوار المتقدمة التي اضطر من خلالها الحكام إقامة جولة إضافية من أجل حسم المنافسة بين السائقين لحسم اسم المتأهل، وحدث ذلك في المنافسة على المركزين الأول والثاني بين فونتين وبين نيك ناك، وقبلها حصلت لحسم المركز الثالث بين العماني سامي الشيباني والكويتي علي مقصيد، وقبلها أيضا في دور الثمانية بين المتسابقين العمانيين سامي الشيباني ورفعت اليحيائي.

وكان المتسابق العالمي الأيرلندي جميس دين قد توج بلقب الجولة الأولى من بطولة عمان الدولية للانجراف، بينما حل الهولندي سيباستيان فونتين وصيفا، وجاء المتسابق الدولي العماني طارق الشيهاني في المركز الثالث. وحظيت الجولة بمشاركة 56 متسابقا عالميا، كما سجلت البطولة كالعادة حضورا جماهيريا كبيرا امتلأت بهم المدرجات. ويذكر أن الإيرلندي جيمس دين هو بطل هذه البطولة في نسختيها السابقتين لعامي 2018 و 2019 ، كما أنه بطل بطولة أيرلندا وأوروبا ماستر للدريفت في خمس نسخ .

ولفت اللاتيفي بيرتانس صاحب 14 ربيعا الأنظار في منافسات الجولة الثانية عندما وصل للنهائي بجدارة وخسره بصعوبة، حيث من المتوقع أن يكون اسما بارزا في هذا النوع من السباقات رغم أنه لم يمارس هذه الهواية، إلا قبل 3 سنوات فقط. وتشارك في البطولة متسابقة واحدة فقط هي الروسية ايكاترينا.

منافسات وتصفيات

ويشارك جميع المتسابقين بداية في التدريبات الحرة التي تسبق المنافسات، على أن تنطلق مراحل السباق بعد اجتياز مرحلة الفحص الفني وتلقي تعليمات السباق. وبناء على نتائج المرحلتين الأولى والثانية تنحصر المنافسة على اللقب بين ستة متسابقين وهم: الهولندي فونيتن، وجيمس دين، ونيكولاس بيرتاس، وسامي الشيباني والكويتي علي مقصيد وطارق الشيهاني. هذا من الناحية النظرية ولكن كل شيء يبدو قابلا للتغيير .. حيث تبدو فرصة فونتين كبيرة للفوز في حال حافظ على مركزه بين الثلاثة الأوائل بعد أن حل ثانيا في الجولة الأولى بفارق قليل عن دين، ومن ثم حصل على المركز الأول في الجولة الثانية بفارق أكثر من ثلاثية عن دين، وطبعا كل الفرص مفتوحة بشكل عام لجميع المتسابقين.

وتبدأ المنافسات الأولى فرديا، حيث يستعرض كل متسابق قدراته ومهاراته، ويتأهل أفضل 32 متسابقا حسب الترتيب بالنقاط إلى دور الـــ 32 الذي تقام منافساته بنظام الثنائي بحيث يكون كل متسابق في مواجهة الأخر والفائز يصعد للدور التالي. حيث تجري المنافسة بين كل متسابقين على مرحلتين وفي حال التعادل يتم اللجوء لجولة جديدة لكسر التعادل... وهو ما تكرر 3 مرات في الجولة الثانية التي شهدت المنافسة الأقوى في هذه البطولة ربما منذ انطلاقتها بسبب تقارب مستوى المتنافسين وهذا ما أشعل التفاعل بين المتفرجين الذين تفاعلوا بقوة مع المنافسات.

المشاركون

يشارك في الجولة الثالثة والأخيرة اليوم وغدا 43 متسابقا بينهم 16 متسابقا من السلطنة، اضافة إلى 6 متسابقين من الأردن، و3 متسابقين من سوريا، و3 من الإمارات، و2 من الكويت وهم: جميس دين ، آلان دونالد، «إيرلندا»، محمد شيخان العبري، علي الشيهاني، عبد الله المعمري، معتصم الهاروني، منذر المنجي، أحمد العامري، طارق الشيهاني، مازن الشيباني، علي البلوشي، عارف البلوشي، رفعت اليحيائي، رياض المبسلي، هيثم الحديدي، محمد العاصمي، سامي الشيباني، سعيد البداوي « السلطنة »، سعيد أحمد، محمد المنصوري، هزاع الحساني، « الإمارات»، ايكاترينا « روسيا»، سمير العدوان، أحمد دحام، صهيب البكار، محمد الفقاه، منير عطار، حمزة خالد الغزاوي،« الأردن»، نيكولاس بيرتانس، كريستابس بلوز « لاتفيا»، علي مقصيد، سالم الصراف، « الكويت» ، جاسون ليم، محمد بن حمدان بوليزاي، « ماليزيا» ، أحمد كريزان، محمد صابر كريزان، أحمد حمشو، « سوريا»، اوليفر رايس، اندرو ستيفان فروست، « انجلترا » ، سيرجي كريمتس«أوكرانيا»، اندريا فاستليسكاس «ليتوانيا»، سيبستيان فونتين « هولندا » ، نيكولاس سولومون « أمريكا» .

لجنة التحكيم

تضم لجنة التحكيم في منافسات هذه البطولة كلا من : سعود الرواحي من سلطنة عمان، ووضاح عبد الله من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيرين هاينز من ألمانيا، وفيرنان من هولندا.

تتويـــــــــــج

وكانت الجولة الثانية من بطولة عمان الدولية للانجراف قد شهدت تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في بطولة عمان المحلية، حيث جاء المتسابق سامي الشيباني بالمركز الأول، تلاه المتسابق رفعت اليحيائي بالمركز الثاني، والمتسابق علي البلوشي ثالثا. كما تم تتويج الفائزين ببطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فأحرز الكويتي علي مقصيد اللقب متفوقا على المتسابق العماني سامي الشيباني الذي حل بالمركز الثاني، والمتسابق العماني رفعت اليحيائي الذي حل ثالثا.

جاهزية كاملة

قال سليمان الرواحي مدير الجمعية العمانية للسيارات: إن الجمعية أنهت كافة إجراءات انطلاق البطولة من النواحي التنظيمية والفنية ومن ناحية الأمن والسلامة، حيث انتهت إجراءات تسجيل المتسابقين، وتأمين المستلزمات الأساسية للبطولة، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات لحضور جمهور كبير وتأمين كافة الاحتياجات الضرورية.

وتابع الرواحي: «خلال الجولتين السابقتين شهدت البطولة منافسات قوية، ومتابعة جماهيرية كبيرة. والبطولة نأمل أن تتابع نجاحاتها كما في نسختيها السابقتين، وهي قد سجلت حضورها القوي على ساحة البطولات الدولية والجميع مدعو لمتابعة منافساتها التي أصبحت فرصة لمتابعة هكذا أنواع من سباقات السيارات».

الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للسيارات تواصل تنفيذ أجندة بطولاتها الدولية والمحلية بعد أن كانت قد استضافت خلال الأسبوع الماضي بطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكارتينج وأحرز المنتخب العماني لقب البطولة في المجموع العام، إضافة لاستضافة المؤتمر الإقليمي السادس لرياضة السيارات بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا « مينا » الذي حضره جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، كما استضافت قبل ذلك بأسبوع بطولة الشرق الأوسط للراليات من خلال الجولة الأولى التي أقيمت في مسقط.