1440371
1440371
الاقتصادية

حلقة نقاشية حول «كومكس» ودوره في دعم الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

ينعقد خلال الفترة من 13 حتى 15 أبريل -

تغطية : حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت المجموعة العمانية للمعارض والتجارة الدولية أمس حلقة عمل نقاشية حول معرض الاتصالات وتقنية المعلومات «كومكس 2020»، تحت رعاية معالي المهندسة عزة بنت سليمان الإسماعيلية وزيرة التقنية والاتصالات، بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

حضر الحلقة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي بوزارة التقنية والاتصالات، وعدد من المسؤولين بالوزارة، والعديد من المسؤولين من القطاع الحكومي وممثلي سفارات الدول المشاركة بالحدث، والرؤساء التنفيذيين بالقطاع الخاص والمعنيين بالاتصالات وتقنية المعلومات.

كما حضر ما يقارب 150 مشاركًا في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس)، والذي سيتم تنظيمه خلال الفترة من 13 حتى 15 أبريل المقبل، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، لعرض الاتجاهات والتقنيات الحديثة التي تؤثر على طريقة عيش الناس والتواصل والعمل والشبكات في القرن الحادي والعشرين.

ويعمل المعرض كمركز لمصادر وشبكات لسوق التكنولوجيا في السلطنة، وما زالت واحدة من المنصات الرائدة في منطقة الخليج في مجال شراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإطلاق المنتجات الجديدة والعروض التكنولوجية.

ويشارك في المعرض كبار نخبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمبتكرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم؛ لعرض أكثر منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تطورًا وابتكارًا، ويجذب أكثر من 5000 زائر تجاري محلي ودولي من القطاعين الحكومي والخاص.

ويسلط المعرض الضوء على مجتمع المعلومات القائم على المعرفة في صُلب رؤية عُمان 2020 والتطور نحو الرؤية 2040، كما يسلط الضوء على الصناعات الرئيسية المحددة في الاستراتيجية الوطنية، ويركز بشكل خاص هذا العام على النفط والغاز والنقل والخدمات اللوجستية والاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعليم، والرعاية الصحية، والبنوك والتمويل، والسياحة، والبيع بالتجزئة والتصنيع.

ناقشت الحلقة عددًا من المحاور كأهمية المعرض لقطاع تقنية المعلومات في السلطنة، حيث تحدث الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي بوزارة التقنية والاتصالات عن أهمية المعرض.

والتي تكمن في أهمية الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والفرص المتاحة في السلطنة مع الذكاء الاصطناعي، ودور الذكاء الاصطناعي في السلطنة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واتجاهات التكنولوجيا الناشئة في الذكاء الاصطناعي، ومستقبل التسويق في الأعمال المصرفية والتجزئة: الذكاء الاصطناعي لخدمات الزبائن في الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات كالنفط والغاز، وسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، والخدمات المصرفية، والتجزئة، والتعليم، والزراعة ومصايد الأسماك.

من جانبه، قدم عمرو بن عبدالله باعبود الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية للمعارض والتجارة الدولية عرضًا تقديميًا عن معرض كومكس.

وقدم صادق أحمد خان المدير التنفيذي للعمليات عرضًا تقديميًا حول رؤية ودور المجلس الاستشاري وكيفية تشكيله.

الأحداث المصاحبة

والجدير بالذكر أن معرض كومكس يحتفل بالذكرى الثلاثين على تأسيسه، ويعتبر المعرض الوحيد في السلطنة، الذي يعني بقطاع التقنية والاتصالات.

وسيصاحب المعرض العديد من الأحداث تحت مظلة كومكس، كما يقام المعرض بالتزامن مع المعرض العالمي للتعليم العالي (جيدكس) في نسخته الـ20، وستقام هذه الفعاليات بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ومن هذه الفعاليات مؤتمر كومكس الدولي للذكاء الاصطناعي، وحفل توزيع جوائز كومكس (التميز في التكنولوجيا)، وكومكس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات الصغيرة والمتوسطة وعرض التطبيقات، ونادي كومكس للتكنولوجيا، ومحادثات التكنولوجيا، والمعرض العالمي للتعليم العالي (جيدكس)، ومعرض التعليم التقني والتدريب المهني (ترينكس)، ومؤتمر الجودة في التعليم العالي، ومعرض ومؤتمر المهارات المستقبلية، وحفل توزيع جوائز «التميز في التعليم».

أجنحة المعرض

سيتم إبراز دور القطاع الخاص في مساعدة هذا التحول في جناح «كومكس للأعمال» حيث سيتم التركيز بشكل خاص على حلول الشركات المتعلقة بالواقع المعزز والظاهري والمختلط، والذكاء الاصطناعي، والبيانات السحابية، والأمن السيبراني، والمدينة الذكية، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والآلة التعلم، وإنترنت الأشياء، وتكنولوجيا سلسلة الكتل، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا المالية.

كما سيتم عرض دور القطاع العام في إنشاء الإطار التنظيمي والخدمات القائمة على الشركات والمواطنين من خلال الاتصال الآمن في جناح «عمان الإلكتروني». وسيكون جناح «تكنولوجيا المستهلك ولايف ستايل» بمثابة ثروات لأصحاب المنازل الذين يأملون في الاستثمار في المنازل الذكية والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية التي توفر طرقًا جديدةً وأكثر ذكاء للعيش.

جوائز «التميز في التكنولوجيا»

وسيتم خلال المعرض لأول مرة الإعلان عن جوائز التميز في التكنولوجيا، والتي ستعقد في 8 أبريل المقبل، حيث إنه حدث واسع النطاق مكرس لتكريم الأفراد والمشاريع والمؤسسات لمساهمتهم المتميزة وتميزهم في صناعة تكنولوجيا المعلومات في السلطنة.