1440404
1440404
الاقتصادية

شركات الطاقة تحقق معدلات عالية في كفاءة التشغيل والموثوقية

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

اهتمت بمعايير الصحة والسلامة والأمن السيبراني -

كتبت : شمسة الريامية -

تسعى شركات الطاقة والمدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية في العام الجاري إلى تحسين أداء محطات توليد الكهرباء، والحفاظ على مستويات عالية من الأداء التشغيلي، فضلا عن التركيز على الموثوقية، وكفاءة التشغيل، والأمن السيبراني من خلال تنفيذ برنامج الصيانة اللازمة ومبادرات التحسين.

وحرصت تلك الشركات على توفير معايير الصحة والبيئة والسلامة لتسجل أياما عديدة دون حوادث مهدرة للوقت، إضافة إلى التزامها بنسب التعمين، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، وتقديم خدماتها للمجتمع في إطار مسؤوليتها الاجتماعية.

وكان الأداء التشغيلي للشركات جيدا خلال العام الماضي، إذ شهدت المحطة التابعة لشركة مسندم للطاقة مستوى ممتازا من الاعتمادية بلغت 99.9%، وسجلت معامل حمولة عاليا طوال الوقت بلغ 78.11 ميجاواط، أما إجمالي الطاقة المولدة والمسلمة فقد بلغت 394479 ميجاواطا في الساعة، بزيادة قدرها 14.8% عن العام الماضي. كما استطاعت المحطة تلبية طلبات الأحمال بنسبة 100% لصالح شركة التنوير، وقد استمرت المحطة في الإنتاج ولم تتعرض طيلة 941 يوما منذ التشغيل الأولي إلى أية حوادث مسببة للانقطاع.

وأولت الشركة اهتماما بالصحة والسلامة والبيئة وإدارة الجودة، إذ استوفت جميع الاشتراطات البيئية الصارمة الموضوعة من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية. وقد نتج عن الجاهزية الممتازة للمحطة توليد مقدار أكبر من الكهرباء، محققة نموا بنسبة 9.2% من إجمالي الإيرادات التي توليها الشركة، ولكن تم استغلال جزء منها في إجراء تسوية مع مقاول التصميم والشراء والبناء، ولذلك انخفض صافي الربح بنسبة 29.1% ليبلغ 2.637 مليون ريال مقارنة بـ3.721 مليون ريال في عام 2018 ، وتمكنت الشركة بفضل أدائها التشغيلي الجيد أن توزع أرباحا نقدية بواقع 365.6 بيسة للسهم الواحد.

وقالت الشركة: إنها تسعى إلى تحديد جوانب الضعف في عمليات المحطة من أجل تحسينها، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات للحفاظ على مستويات الأداء التشغيلي خلال العام الحالي، لتحسين الكفاءة الحرارية للمحطة، موضحة بأنها تبذل جهودا فعالة لزيادة نسبة التعمين مع التأكد من تشغيل المحطة بسلالة وموضوعية.

وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية، فقد خصصت الشركة 115 ألف ريال لخدمة ودعم المجتمع، إذ قامت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في بعض المدارس بمحافظة مسندم، وذلك بالتعاون مع شركة وارتسيلا، بحيث ينتهي هذا المشروع في العام المقبل.

الكامل للطاقة

أما بالنسبة لشركة الكامل للطاقة فقد حققت أرباحا صافية بلغت 3.56 مليون ريال مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 47% عن عام 2018 وذلك يعود إلى إلغاء الضريبة الإضافية المدفوعة في 2014، التي تقدر بـ1.329 مليون ريال. كما تم منح الشركة الائتمان الضريبي من قبل الأمانة العامة للضرائب نتيجة لقرار المحكمة العليا لصالح الشركة. وبناء على ذلك فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بما لا يتجاوز 55% لعام 2019، و35% أي 35 بيسة للسهم الواحد تدفع في يونيو القادم، و20% أي ما يعادل 20 بيسة للسهم تدفع في ديسمبر 2020.

وقالت الشركة: إن سياستها تتمثل في توزيع النقد المتوفر، بشرط توفر احتياطات قابلة للتوزيع، وعمل مخصص لمصروفات التشغيل، ومواجهة الحالات الطارئة عند حدوث عطل في المحطة.

وأوضحت الشركة أن نمط التشغيل في المحطة تغير في السنوات الأخيرة، حيث أصبح التشغيل لتغطية الاستهلاك في فترات الذروة بعد أن كان العمل لفترات طويلة، حيث اكتملت المحطة التابعة للشركة العمانية لنقل الكهرباء في ولاية القابل والتي بدورها قامت بنقل كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية من محطة كهرباء صور إلى المنطقة، وبالتالي أصبحت محطة الكامل في حالة استعداد لتزويد الشبكة بالكهرباء في الحالات الطارئة. وفيما يتعلق باتفاقيتها مع الشركة العمانية لشراء الطاقة فقد مددتها لغاية 2021، فضلا عن تمديدها لاتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي لنفس الفترة، وبنفس الشروط والأحكام. وأشارت إلى حرصها المستمر على توفير معايير الصحة والبيئة والسلامة، ولذلك تم تسجيل 6009 أيام دون حوادث مسببة ضياعا في الوقت حتى نهاية 2019.

المتحدة للطاقة

تمتلك شركة المتحدة للطاقة محطة إنتاج الكهرباء في ولاية منح، ومن المقرر أن يتم تحويل ملكية المحطة إلى الحكومة في مايو القادم، بينما يتم بيع كامل الطاقة الكهربائية المنتجة إلى الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه حسب اتفاقية شراء طويلة الأمد المضمونة، وعليه فإن الشركة ليست معرضة للمنافسة وتذبذبات السوق.

عملت محطة كهرباء منح بكل سلاسة وكفاءة خلال عام 2019، حيث عملت أطقم المولدات الخمسة للمشروع دون أي مشاكل لاستخدامها نوعا معينا من الماكينات ذات التكنولوجيا العالية. وتأتي جوانب السلامة في مقدمة أولويات الشركة، حيث تقوم بمشاركة أنشطة السلامة التي يقوم بها مقاول التشغيل عن طريق زيارات السلامة الميدانية واجتماعات لجنة السلامة، وبذلك حققت المحطة 8614 يوما دون أي حوادث مضيعة للوقت.

وحققت الشركة خسائر تقدر بألف ريال خلال العام الماضي، وبالتالي قرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية تبلغ 2.200 مليون ريال عماني والتي تمثل 110% من رأس المال الشركة وهو ما يعادل 1100 للسهم الواحد.

ظفار لتوليد الكهرباء

تمتلك شركة ظفار لتوليد الكهرباء محطتين لتوليد الطاقة، إحداهما محطة طاقة بقدره 273 ميجاواطا تعمل بتقنية توربينات الغاز بنظام الدورة المفتوحة، والثانية هي محطة طاقة بقدرة 445 ميجاواطا تعمل بتقنية التوربين الغازي بنظام الدورة المغلقة. وقد تم التعاقد مع شركة ظفار للتشغيل والصيانة للاضطلاع بأعمال التشغيل والصيانة، كما تم التعاقد من الباطن مع الشركة الوطنية الأولى لخدمات التشغيل والصيانة « نوماك عمان» .

وحققت شركة « نوماك عمان» تميزا تشغيليا خلال العام الماضي عن طريق تحقيق عامل الموثوقية بنسبة 99.9% و99.7% لكل من محطات الطاقة التي تعمل بتقنيتي التوربينات الغازية المفتوحة والمغلقة. وقد قامت أيضا الشركة بعملية الربط البيني بين محطتي الطاقة التي تبلغ سعتهما الإنتاجية 273 ميجاواتا و445 ميجاواتا بهدف ترشيد نفقات الاستيراد. كما قامت « نوماك عمان» بتشغيل مركز مراقبة التنبؤ وهو ما يعد مبادرة ساعدت في الحفاظ على ضمان نسبة توافر كبيرة للمحطات مع ترشيد تكاليف الصيانة من خلال التنبؤ المبكر بمشاكل التشغيل المحتملة.

أدى الأداء التشغيلي القوي للشركة إلى تحقيق أداء مالي جيد خلال العام الماضي، إذ قدرت أرباحها 0.7 مليون ريال مقارنة بـ 0.4 مليون ريال في 2018. وبموجب سياسة توزيع الأرباح، فإن الشركة تسعى إلى توزيع التدفقات النقدية كتوزيعات أرباح إلى المساهمين في الشركة، حيث وزعت الشركة أرباحا تقدر بـ 4 ملايين ريال، أي بواقع 9 بيسات للسهم الواحد في شهري فبراير وأغسطس خلال العام الماضي.

وتتطلع الشركة إلى التركيز على الموثوقية وكفاءة التشغيل، والأمن السيبراني، حيث اتخذت خطوات معقولة لضمان تحقيق موثوقية عالية من خلال تنفيذ برنامج الصيانة اللازمة ومبادرات التحسين.

وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية قامت الشركة في العام الماضي باستثمار 15 ألف ريال في ثلاثة مشاريع منها المساعدة في شراء جهاز إرجوميتر إلى مركز القلب في مستشفى جامعة السلطان قابوس بقيمة 4.500 ألف، والذي يستخدم في اختبار الإجهاد بتخطيط القلب، والمساعدة في تجهيز غرفة بالمعدات والأجهزة المتخصصة للأطفال لذوي الاعاقة بقيمة 3.500 ريال، فضلا عن تنفيذ أنظمة التعليم الرقمي في إحدى مدارس محافظة ظفار بمبلغ 7 آلاف ريال.