توقيع-اتفاقية-بترولية-جديدة-مع-كل-من-شركة-توتال-الفرنسية-وشركة-بي-تي-تبي-إي-بي-التايلندية-لمنطقة-الامتياز-رقم-12-2
توقيع-اتفاقية-بترولية-جديدة-مع-كل-من-شركة-توتال-الفرنسية-وشركة-بي-تي-تبي-إي-بي-التايلندية-لمنطقة-الامتياز-رقم-12-2
غير مصنف

التوقيع على اتفاقية بترولية جديدة في منطقة الامتياز رقم 12

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

العمانية: وقعت وزارة النفط والغاز اليوم على اتفاقية بترولية جديدة مع شركتي (توتال للاستكشاف والانتاج الفرنسية) و ( بي.تي.تي. إي .بي التايلندية ) (عرض مشترك) للحصول على حق الاستكشاف والتنقيب عن الغاز غير المصاحب في منطقة الامتياز رقم 12 والبالغة مساحتها 9546 كيلومترا مربعا.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركتين خلال فترة الاتفاقية على تنفيذ المسوحات الزلزالية وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية حيث تمتلك شركة توتال للاستكشاف والإنتاج 80 بالمائة و20 بالمائة تمتلكها شركة بي.تي.تي.إي.بي التايلندية.

وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز فيما وقعها من جانب شركة توتــال للاستكشاف والانتاج الفرنسية ستيفــان ميشيل نائب الرئيس للاستكشاف والإنتاج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعن شركة بي.بي.إي.تي التايلندية بونجسثورن ثافيسين الرئيس التنفيذي للشركة.

Operating System ووضح الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة النفط والغاز أنه بموجب الاتفاقية يحق للشركتين التنقيب عن الغاز غير المصاحب على فترتين كل مرحلة ثلاث سنوات، مبينًا أن قيمة الاستثمار الإجمالي للمرحلتين ما يقارب 100 مليون دولار.

وأشار في تصريحه للصحفيين الى أن التوقيع على الاتفاقية يعطي مؤشر واضح أنه على الرغم من الازمات التي تمر بها المنطقة ورغم التركيبات الجيولوجية المعقدة في السلطنة إلا أن السلطنة نجحت في استقطاب الاستثمار الأجنبي حيث لا تزال بيئة السلطنة بيئة صحية للاستثمار.

وأعرب عن أمله في أن تكلل جهود الشركتين بالنجاح في اكتشافات هيدروكربونية جديدة تساهم في زيادة الاحتياطي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.