توقيع-إتفاقية-بين-وزارة-المالية-و-معهد-الادارة-العامة---العمانية-١٩-٢-٢٠٢٠-١
توقيع-إتفاقية-بين-وزارة-المالية-و-معهد-الادارة-العامة---العمانية-١٩-٢-٢٠٢٠-١
آخر الأخبار

اتفاقية لتدريب وبناء القدرات في الوحدات الحكومية المطبقة لموازنة البرامج والأداء بين المالية ومعهد الإدارة العامة

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

العمانية: تم اليوم التوقيع على اتفاقية لتدريب وبناء القدرات في الوحدات الحكومية المطبقة لموازنة البرامج والأداء بين وزارة المالية ومعهد الإدارة العامة.

وقع الاتفاقية سعادة محمد جواد بن حسين مستشار وزارة المالية وعن معهد الادارة العامة السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي للمعهد.

وتهدف البرنامج التدريبي إلى بناء قدرات المستهدفين من فئة مدراء العموم والمدراء ومساعديهم في الوحدات الحكومية الثلاثة عشرة المشمولة في المرحلة الاسترشادية لتطبيق موازنة البرامج والأداء.

وقد تم تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارة المالية ومعهد الإدارة العامة للتحضير والإعداد لخطة بناء القدرات التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري ٢٠٢٠م والتي تشتمل على 9 حلقات رئيسية.

وتسعى وزارة المالية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة إلى رفع كفاءة المختصين في الوحدات الحكومية وتنمية القدرات العملية للمستهدفين في تطبيق موازنة البرامج والأداء عبر إكسابهم المهارات الأساسية لتطبيق موازنة البرامج والأداء واستخداماتها وبناء كوادر في الوحدات الحكومية ذات مستوى عالي في إعداد الموازنات والتخطيط للبرامج وتتبع الأداء

والرقابة.

وسيعمل البرنامج على تعريف الفئات المستهدفة بخطوات العمل في موازنة البرامج مثل انشاء البرنامج ووضع الاهداف الخاصة بها وقياس هيكل التكاليف الخاص بكل برنامج بما يتيح مقارنة التكاليف بالأداء الفعلي المتحقق.

كما سيعمل البرنامج على قراءة مؤشرات الأداء من خلال احتساب مؤشرات مبسطة تركز على الكفاءة والفاعلية بما يتيح للوحدات الحكومية تطوير أداءها على نحو مستمر وتمكين الفئات المستهدفة من تتبع تنفيذ الموازنات بما يتناسب مع تحقيق الخطط الإستراتيجية.

يأتي ذلك في ظل التوجه القائم بشأن رفع كفاءة وفاعلية الانفاق العام حيث قامت وزارة المالية بالتنسيق مع البنك الدولي بعمل دراسة تقييم الوضع الحالي للموازنة العامة للدولة بهدف التحديث والتطوير واستخدام أحدث الطرق والآليات المتبعة دوليًا في إعداد وتنفيذ الموازنات العامة ومن بينها التحوَل من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء.

ويمكن تعريف موازنة البرامج والأداء على أنها آلية تهدف إلى تحقيق الربط الواضح بين الإنفاق العام والهدف المحدد المراد الوصول إليه وهي كذلك المؤشرات التي توضع لقياس أداء تحقق الأهداف والخدمات التي تم تقديمها.

وتنفذ وزارة المالية حاليًا مرحلة استرشادية متكاملة تشمل (13) وزارة ووحدة حكومية تضم (4) جهات في المرحلة الأولى وهي وزارات التربية والتعليم والصحة والمالية والخدمة المدنية إضافة إلى الوحدات الحكومية التي تمثل الملف الاقتصادي والتي تضم القطاع المسؤول عن حفز التنافسية للاقتصاد وهي (5) جهات تمثل وزارات السياحة والزراعة

والثروة السمكية والنقل والتجارة والصناعة والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات .

وسيتم استكمال الملف التعليمي ليشمل (4) جهات وهي (التعليم العالي والقوى العاملة والأوقاف والشؤون الدينية وجامعة السلطان قابوس) .

وخلال هذه المرحلة تم إعداد البرامج والأنشطة ومؤشرات الأداء للجهات المشاركة من خلال إعداد النسخة الأولى من البرامج والأنشطة وقم تم البدء في إعداد مذكرة طلب الموازنة بالبرامج عبر إتمام نموذج محاكاة متكامل يمثل دورة عمل متكاملة للوحدات المشاركة في المرحلة الاسترشادية للتحول نحو تطبيق موازنة البرامج والأداء.