1438267
1438267
الاقتصادية

400 شركة محلية وعالمية في مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز .. مارس المقبل

16 فبراير 2020
16 فبراير 2020

يطرح 6 جوائز عالمية -

الشيدي: «كورونا» لم يؤثر على عمليات شركات القطاع في السلطنة -

كتبت - رحمة الكلبانية -

أكد د.سلمان بن محمد الشيدي، مدير عام المديرية العامة لإدارة الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز أن فايروس كورونا لم يؤثر على العمليات التي تقوم بها الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز بسبب وجود مخزون احتياطي كاف من المواد والمعدات مسبقًا، ونتيجة للإجراءات الاحترازية الناجحة التي اتبعتها تلك الشركات.

وأشار إلى أن الفايروس قد أثر بالفعل على العمليات اللوجستية التي يقوم بها المشغلون لجلب المعدات والمواد المطلوبة في صناعة النفط وإمداد خطوط الإنتاج وغيرها حول العالم، إلا أن شركات السلطنة وضعت الاحتياطات اللازمة مسبقًا لمواجهة مثل هذه التأثيرات. جاء ذلك في تصريحات له على هامش المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز( OPES2020)، والمزمع عقده خلال الفترة من 9 / 11 مارس المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بحضور أكثر من 250 مشاركا من مختلف أنحاء العالم.

وسيشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر في نسخته الثانية عشرة هذا العام أكثر من (400) شركة محلية ودولية ، وسوف يشغل مساحة تقدر بـ (22000) متر مربع ، مما يوفر فرصة مهمة للتعارف بين الشركات المختلفة ورجال الأعمال الذين يساهمون في هذا المجال خاصة فيما يخص التكنولوجيا التي تتطور كل عام للعمل على أسس علمية متطورة.

وسوف ينفذ المؤتمر والمعرض بالتعاون بين شركة تنمية نفط عُمان ( PDO) وشركة أعمال المعارض العُمانية ( عُمان إكسبو) تحت إشراف وزارة النفط والغاز، وسيشارك به كل من شركة أوكسدنتال عُمان والشركة البريطانية العُمانية لتسويق المنتجات النفطية ( BP) وشركة شل لتسويق المنتجات النفطية ( Shell)، وسوف يُنظم المؤتمر من قبل جمعية مهندسي البترول الدولية ( SPE ) .

جوائز عالمية

وسيقدم المؤتمر هذا العام ست جوائز عالمية للشركات العاملة في القطاع، في مجالات القيمة المحلية المضافة، والابتكار والتكنولوجيا في مجال النفط والغاز، وجائزة في تحول وإعادة هيكلة الشركات ودورها في مضاعفة الأداء، وفي مجال الصحة والسلامة، وتأهيل الكوادر البشرية بالإضافة إلى جائزة في إدارة المشاريع.

نسخة مختلفة

وحول أبرز ما سيتضمنه المؤتمر هذا العام، قال الشيدي خلال المؤتمر الصحفي: نهدف من خلال هذا الحدث إلى جمع كل ما يتعلق بقطاع النفط والغاز تحت سقف واحد، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجهه من خلال نخبة واسعة من المتحدثين من مختلف أنحاء ودول العالم، كما سيتم تخصيص حلقات نقاشية خاصة للحديث حول النفط البحري ومستجداته، والتركيز على آخر التطورات التكنولوجية في القطاع ودورها في تعزيز الإنتاج. كما سيتم من خلال المؤتمر دعوة مجموعة من المعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لنقل التجربة للطلبة وتوعيتهم بأهمية القطاع وآلية عمله بالإضافة إلى تخصيص ركن في المعرض للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع. وأضاف: يمثل المؤتمر منصة هامة لأصحاب الأعمال والشركات الأجنبية لمناقشة فرص الاستثمار من خلال مقابلة مجموعة كبيرة المسؤولين العاملين في القطاع.

ويهدف المؤتمر والمعرض إلى استقطاب مشاركات لعدد من الشركات من مجلس دول التعاون الخليجي ودول آسيا وأمريكا وأوروبا وأفريقيا والتي تمثل سوقا خصبة لمنتجات وخدمات الشركات العُمانية العاملة في مجال النفط والغاز ، وتساهم إلى حد كبير في دعم الأعمال الاستكشافية المستمرة وأنشطة الإنتاج المتزايدة وتسويق منتجاتها، ويعد الحدث أكبر تجمع لمجموعة شركات النفط والغاز الدولية وموردي التكنولوجيا والخدمات في هذه الصناعة .