غير مصنف

3 ضربات جوية في اليمن «تقتل 31 مدنيا» بعد تحطم مقاتلة للتحالف

16 فبراير 2020
16 فبراير 2020

دبي 15 فبراير - اتهمت جماعة أنصار الله قوات التحالف بقيادة السعودية بشن ضربات جوية انتقامية أسفرت عن مقتل 30 شخصا على الأقل بينهم مدنيون في أحدث تصعيد للحرب المستمرة منذ خمس سنوات.

وقال مكتب الأمم المتحدة في اليمن إن التقارير الميدانية المبدئية تشير إلى أن "ما يصل إلى 31 مدنيا قتلوا وأصيب 12 في ضربات جوية استهدفت منطقة الهيجة" في محافظة الجوف أمس السبت.

ونقل تلفزيون المسيرة عن وزارة الصحة في محافظة الجوف الخاضعة لسيطرة الجماعة قولها إن هناك نساء وأطفالا بين قتلى الضربات. وجاء ذلك بعد إعلان جماعة أنصار الله مسؤوليتهم عن إسقاط طائرة تورنيدو للتحالف في المنطقة يوم الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده المملكة العقيد الركن تركي المالكي قوله إن طائرة مقاتلة للتحالف من نوع تورنيدو سقطت في الجوف "أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني".

وفي وقت لاحق قال المالكي إن عمليات إنقاذ بدأت وهناك تقارير عن احتمال حدوث "أضرار" لكنه لم يذكر تفاصيل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المالكي قوله في وقت لاحق إن "الطاقم الجوي والمكون من (ضابطين) قاما باستخدام كراسي النجاة للخروج من الطائرة قبل سقوطها.

وقال مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم في اليمن في بيان إن شركاء في مجال الإغاثة نشروا فرق استجابة سريعة لمساعدة الضحايا الذين نقل عدد منهم لمستشفيات في محافظة الجوف وفي العاصمة صنعاء لتلقي العلاج.

(رويترز)