الأولى

مصفاة الدقم تنجز 39% من أعمالها الإنشائية في 7 أشهر

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

العاملون في الموقع 17 ألف عامل -

كتب ـ ماجد الهطالي: وصلت نسبة الإنجاز الكلية في الأعمال الإنشائية لمشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية بالدقم إلى 45% بنهاية العام الماضي، مؤكدة تسارع وتيرة العمل في حزمة الإنشائية الثلاث بالمشروع بواقع 39% في 7 أشهر، حيث كانت نسبة الإنجاز في المشروع بنهاية مارس الماضي 6%.

وضمن برنامج القيمة المحلية المضافة للمشروع، بلغ حجم الأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 109 ملايين دولار أي نحو 42 مليون ريال، و1.58 مليار دولار حجم السلع والخدمات المسندة للموردين المحليين بنهاية العام الماضي. وبلغ عدد العاملين فعليا في موقع المشروع ما يقارب 17 ألف عامل بنهاية العام الماضي، كما تم استخدام أكثر من 189 ألف متر مكعب من الخرسانات الجاهزة و42.114 طنا من القواعد الفولاذية، ومد أكثر من 29.5 ألف متر من خطوط الأنابيب. وقد حققت الشركة أكثر من 30 مليون ساعة عمل بدون إصابات مضيعة للوقت.

ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة، فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة.

أما الحزمة الثالثة فتشمل منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة في ميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.