1437833
1437833
العرب والعالم

مقتل 5 مسلحين في غارة جوية - واشنطن لغني: اتفاق أمريكا وطالبان مشمول بشروط

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

تخار(أفغانستان) - كابول - (د ب أ): أعلن القصر الرئاسي الأفغاني أمس أن مسؤولين أمريكيين أبلغوا الرئيس الأفغاني أشرف غني أن هناك شروطا تطبق على كل بنود الاتفاق المطروح مع مسلحي طالبان لخفض مستوى العنف في أفغانستان.

وجاء في بيان القصر الرئاسي أن بومبيو وإسبر قالا: إن طالبان مستعدة لإنهاء الحرب وقبول مجتمع تعددي.

وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا أيضا آليات تضمن مراقبة وإشراف الحكومة الأفغانية وكذلك عملية السلام.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص المعني بالمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد الذي يرأس فريق التفاوض الأمريكي، مشاركا أيضا في الاجتماع.

يشار إلى أنه لم يتم إشراك الحكومة الأفغانية في محادثات الولايات المتحدة وطالبان خلال الـ18 شهرا الماضية حتى في الوقت الذي يقترب فيه الجانبان من إبرام اتفاق.

ونُقل عن بومبيو قوله: «دعوا طالبان تقول ما تشاء .. ولكن في الواقع يجب أن تقول وداعا للإرهاب وللقاعدة وأن توقف القتال».

وجاء في بيان منفصل أن غني التقى في ألمانيا أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج.

وقال ستولتنبرج في تغريدة عقب زيارته مع الرئيس الأفغاني مساء أمس الأول: «تحتاج طالبان إلى إظهار الاستعداد والقدرة على خفض العنف والتفاوض بنية جيدة».

وطبقا للقصر الرئاسي الأفغاني، يريد غني إجراء مشاورات موسعة بشأن التطورات وبحث فرص الاتفاق ومخاطره.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إسبر للصحفيين في بروكسل الخميس الماضي: إن الولايات المتحدة وطالبان تفاوضتا بشأن «اقتراح» لتقليص العنف يستمر سبعة أيام. وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب: إن التوصل إلى اتفاق أصبح أمرا «وشيكا للغاية».

وتردد أن اتفاقا سوف يتضمن جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأمريكية وضمانات من طالبان بأنه لن يتم التخطيط لمزيد من الهجمات الإرهابية من أفغانستان. ويهدف أيضا إلى بدء محادثات سلام بين الأفغان. جدير بالذكر أن هناك نحو 17 ألف فرد أمن من الدول الأعضاء بالناتو أو الدول الشركاء معه موجودون في أفغانستان لتدريب القوات المحلية وتعزيز قدراتهم.

لدى الولايات المتحدة الأمريكية قوة من 12 ألف فرد في أفغانستان وتدرس خفضها بواقع الثلث.

ميدانيا ذكر مسؤولون من الجيش الأفغاني أمس أن غارة جوية أسفرت عن مقتل خمسة مسلحين من حركة طالبان في إقليم تخار شمال شرق أفغانستان.

ونقلت وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء عن المسؤولين قولهم: إن قوات الأمن نفذت الغارة الجوية في منطقة باهاراك بإقليم تخار.

في الوقت نفسه، اعتقلت القوات الخاصة الأفغانية 6 مسلحين من حركة طالبان خلال عمليات بمنطقة جيرو بإقليم غزني، ومنطقة محمد أغا بإقليم لوجار ،ومنطقة فرح في الإقليم الذي يحمل نفس الاسم.

ودمرت القوات الخاصة أيضا مخبأ صغيرا للاتصالات تابع لطالبان في إقليم لوجار ومخبأين للأسلحة تابعين للحركة في إقليمي لوجار وننكارهار، طبقا لما ذكره مسؤولون.

ولم تعلق حركة طالبان على العمليات حتى الآن.