صحافة

التشيكية :ساندرز قد يواجه ترامب وحيداً

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

إنه المرشح الأوفر حظاً لمواجهة الرئيس ترامب في الانتخابات المقبلة، السيناتور بيرني ساندرز يفوز في ولاية تلوَ الأخرى، وهو اليساري الاشتراكي عضو مجلس الشيوخ وقد يختاره الديمقراطيون الحزبيون في الولايات المتحدة ليكون مرشَّحهم، إذا لم يتمكَّنوا من التوافق على مرشَّح آخر. هذا ما تشير إليه آخر استطلاعات الرأي في بلاد تعيش على وقع يوميات دونالد ترامب، الرئيس الذي يبدو متأكداً من فوزه بولاية رئاسية ثانية. صحف أوروبية اعتبرت أن بيرني ساندرز هو رجل سياسي محنَّك وقدير وهو يقوم اليوم بحملة انتخابية تكاد تشبه تلك التي قام بها دونالد ترامب منذ اربع سنوات، قوته الرئيسية تكمن في وجود مجموعة كبرى من المؤيدين له، يرون فيه الرئيس المخلِّص.

ولأن بيرني ساندرز يعتمد على هذه المجموعة الكبرى من المؤيدين الدائمين الَّذين يكنُّون له تقديراً غير محدود، نلاحظ أن المرشحين الآخرين الديمقراطيين لا ينتقدونه عشوائياً.

يومية ليدوفي نوفيني التشيكية كتبت أن الانتخابات التمهيدية تجري بشكل لم يكن يتوقعه إداريو الحزب الديمقراطي. في مستهل الحملة، توقَّع الجميع وصول المرشح جو بايدن، (نائب الرئيس السابق باراك أوباما)، الى قمة الترشيحات، لكنّه مُنِيَ بخسارات قاسية، وبات بإمكانه أن يخرج من المنافسة ويودِّعَ أحلامه الرئاسية. لقد بات واضحاً اليوم أن المرشَّح الأوفر حظاً لدى الديمقراطيين هو الذي سيتمكن من إعطاء الانطباع بأنَّ بإمكانه جعل دونالد ترامب يخرج من البيت الأبيض منهزماً في الانتخابات، كل البرامج والتفاصيل والوعود الانتخابية ستبقى ثانوية وستكون الأولوية لموضوع التمكُّن من جعل دونالد ترامب ينهزم في صناديق الاقتراع.