1437467
1437467
عمان اليوم

بدء اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية برئاسة السلطنة

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

أكد على أهمية التنسيق والتعاون مع المجالس والهيئات المحلية بالدول العربية -

ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة رئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية أمس أعمال اجتماع المكتب التنفيذي، بمشاركة سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس الأمين العام للمجلس، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء المكتب وذلك بفندق كمبنسكي-مسقط.

واستعرض سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس خلال الجلسة الافتتاحية تقرير الأمانة العامة، الذي تضمن ملخصا عن نشاطات الأمانة العامة خلال عام 2019 وفي مقدمتها اعداد موجهات الخطة الخمسية 2021-2025 والخطة التشغيلية لعام 2020 ومقترح تطوير الهيكل التنظيمي، بالإضافة إلى استعراض نتائج مراجعة شؤون المجلس الداخلية والمالية. وتناول التقرير أهم البرامج التطويرية التي باشرت الأمانة العامة بتنفيذها في مختلف أوجه العمل لمواكبة متطلبات التطور العالمي في مجال عمل المجلس العربي للاختصاصات الصحية والتأكيد على أهمية دعم التنسيق والتعاون مع المجالس والهيئات المحلية في مختلف الدول العربية. تم خلال الاجتماع مناقشة المصادقة على محضر وقرارات وتوصيات الاجتماع السابق للمكتب التنفيذي والتقرير السنوي للأمين العام، وتقرير المدقق الخارجي لبيانات المجلس المالية لسنة 2019 والميزانية الختامية لحسابات المجلس المالية لسنة 2019. وسلط الاجتماع الضوء على مشروع موازنة 2020 ، وتوصيات المجلس العلمي الاستشاري المشترك وحلقات العمل المصاحبة، ووضع مقترح لخطة عمل المجلس 2020 وموجهات الخطة الخمسية 2021-، 2025، ومناقشة البنود والمواضيع الخاصة بشؤون عمل الأمانة العامة والتحديثات على الهيكل التنظيمي واعتماد مشروع جدول أعمال اجتماع الهيئة العليا، وتحديد مكان وزمان اجتماع المكتب التنفيذي القادم.

ويهدف مجلس العربي للاختصاصات الصحية الذي تأسس في عام 1978 في دمشق إلى تحسين الخدمات الطبية في الوطن العربي عن طريق رفع المستويين العلمي والعملي للأطباء والكوادر الصحية الأخرى لمختلف التخصصات، وتحقيق مبدأ التكامل في الوطن العربي، والاستفادة المثلى من طاقات الوطن العربي لكل أبنائه والارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل لتعزيز مكانة الشهادة التي يمنحها المجلس، وإيجاد الانسجام والتجانس بين هذه الشهادة والشهادات التي تمنحها المجالس العلمية في الوطن العربي، بالإضافة إلى وضع أسس تقييم المستوى العلمي والفني والمهني للأطباء الذين يرغبون في ممارسة الاختصاصات بعد إتمام التدريب المعترف به.

الجدير بالذكر أنه تم انتخاب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيسا للهيئة العليا للمجلس خلال اجتماع الهيئة الذي انعقد في شهر سبتمبر الماضي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة. فيما تم انتخاب سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس من السلطنة أمينًا عامًا للمجلس في شهر مايو من عام 2019. تتشكل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من أربعة وزراء للصحة في الدول العربية يختارهم المجلس منهم وزير الصحة في دولة المقر، بالإضافة إلى ممثل واحد لكل دولة عربية. ويترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة اليوم اجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.