الاقتصادية

انخفاض هامشي في أداء سوق المال.. والمستثمرون المحليون يمتصون الضغط

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي للأسواق المالية -

«عمان»: على غرار الأسابيع السابقة من العام الحالي، استمر الأجانب في تسجيل صافي بيع في سوق مسقط للأوراق المالية حيث بلغ صافي التدفقات الخارجية 1.1 مليون ر.ع (2.95 مليون دولار أمريكي)، وحتى لحظة إعداد التقرير، بلغ صافي البيع 22 مليار دولار أمريكي، هذا الضغط تم امتصاصه من قبل المستثمرين المحليين.

وأشار تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي للأسواق المالية إلى إغلاق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على انخفاض نسبته 0.01% على أساس أسبوعي. قطاعيا، سجل مؤشر الصناعة التراجع الأكبر بنسبة 0.49% تلاه المؤشر المالي بنسبة 0.17% في حين كان مؤشر الخدمات الرابح الوحيد مرتفعا بنسبة 0.16%. وأغلق مؤشر السوق الشرعي مستقرا على أساس أسبوعي.

في الأخبار المحلية وأخبار الشركات، وقعت بلدية مسقط والشركة العمانية للاتصالات «عُمانتل» مذكرة تفاهم لتوفير حلول وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات لبلدية مسقط بهدف تطوير الخدمات المقدمة من البلدية للمستفيدين وتحويل محافظة مسقط وولاية صحار إلى مدن ذكية مستدامة. وتنص مذكرة التفاهم على توفير العديد من حلول وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات وخدمات المدن الذكية في قطاعات العمل البلدي، إضافة إلى إدخال خدمات سلسلة الكتل (البلوكتشين) وخدمات مراكز الاتصال الذكية والسحابية لدمج نظام إدارة علاقات المتعاملين مع مركز الاتصال والاستفادة من البيانات الضخمة في تقديم خدمات أفضل.

وقع البنك الوطني العُماني اتفاقية تسهيل ائتماني مع شركة الدقم لمجمع مواد البناء ش.م.ع.ع وذلك لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها الصناعي الاستراتيجي. سيتم إنشاء المشروع على مساحة 72,000 متر مربع ضمن المنطقة الصناعية الصينية- العُمانية وهو أول مجمع من نوعه بولاية الدقم لمواد البناء حيث يتضمن عدداً من الورش والمستودعات. تجدر الإشارة إلى أن هذا المجمع هو ثمرة تعاون مشترك بين شركة وان فانج العُمانية ش.م.م، وشركة الثبات القابضة ش.م.م، وشركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ش.م.ع.م (تطوير) ومن المتوقع أن يتم إكماله خلال الـ12 شهراً القادمة.

وفي سياق آخر، وقعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة»، الشركة الرائدة في مجال إدارة النفايات الصلبة المملوكة بالكامل للحكومة، اتفاقية توريد الوقود البديل المشتق من الإطارات منتهية الصلاحية مع شركة «إسمنت عمان» لاستخدامها في أفران الكلنكر لشركة إسمنت عمان بالقرب من الرسيل. بموجب الاتفاقية، التزمت «بيئة» بتزويد حوالي 30,000 طن/‏‏‏ سنويًا من الوقود البديل المشتق من الإطارات منتهية الصلاحية في تطبيق فريد لمبدأ الاستفادة من المواد المراد التخلص منها كعلاج لمشكلة تخزين إطارات السيارات المنتهية الصلاحية في البلاد.

أعلنت شركة الكروم العمانية ش.م.ع.ع، وهي شركة مساهمة عامة ومملوكة جزئيا لشركة تنمية معادن عمان (مملوكة بالكامل للحكومة)، عن حصولها على ثمانية تراخيص تنقيب جديدة من الهيئة العامة للتعدين.

وقرر مجلس إدارة شركة الأنوار لبلاط السيراميك المدرجة في السوق المالي توصية اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة بالموافقة على خفض رأس مال الشركة بنسبة 25.729% من 29.62 مليون ر.ع. إلى 22 مليون ر.ع. وإعادة توزيع رأس المال المخفض وقدره 7.621 مليون ر.ع. على المساهمين. ويعادل رأس المال المخفض البالغ 7.621 مليون ر.ع. 25.7 بيسة للسهم الواحد. كما أوصت الشركة بتوزيع 6 بيسات لكل سهم. تجدر الإشارة إلى أن شركة الجزيرة للخدمات تمتلك 36.9٪ من شركة الأنوار للسيراميك وبالتالي ستحصل الشركة على عوائد جيدة في الربع الأول من عام 2020. ومن المتوقع أن تكون إجمالي توزيعات الأرباح التي ستتلقاها شركة الجزيرة للخدمات بمجرد الموافقة عليها 3.47 مليون ر.ع. تجدر الإشارة إلى أن الجزيرة للخدمات قد حققت صافي ربح قدره 1.68 مليون ر.ع. لعام 2019 مقارنة بخسائر بلغت 5.0 مليون ر.ع. في عام 2018.

حققت شركة عمانتل صافي ربح (المنسوب لمساهمي الشركة الأم) قدره 25 مليون ر.ع. للربع الرابع من عام 2019 مقارنة بمبلغ 19.5 مليون ر.ع. في الربع الثالث من عام 2019 و 21.2 مليون ر.ع. في الربع الرابع من عام 2018. ولكامل العام، بلغ صافي الربح (المنسوب لمساهمي الشركة الأم) 77.7 مليون ر.ع.، بزيادة 20٪ مقارنة بـ 64.8 مليون ر.ع. في عام 2018. ولم تعلن الشركة عن توزيع الأرباح ولكن إذا تم افتراض إبقاء الشركة على نفس مستوى التوزيعات إلى الأرباح، فسيبلغ العائد على السهم 0.060 ر.ع. لكل سهم مقارنة بـ 0.050 ر.ع. للسهم.

وفي قطاع السياحة، الذي تركز عليه السلطنة بشكل كبير في السنوات المقبلة، بلغ عدد الزائرين إلى السلطنة إلى 3.5 مليون زائر خلال عام 2019، بزيادة قدرها 8.2 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، طبقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. ووفقًا للأرقام الصادرة عن المركز، فمن إجمالي 3.5 مليون زائر إلى السلطنة، زار 1.41 مليون مواطن من قبل دول الخليج تلاهم 0.43 مليون هندي و0.176 مليون ألماني و0.157 مليون بريطاني و0.120 مليون يمني. بلغ عدد زوار الرحلات البحرية خلال هذه الفترة 283 ألفًا، حيث يتقاسم السياح الألمان المرتبة الأولى (111،999) يليهم البريطانيون (27،023) والإيطاليون (23،446) والإسبان (15،746) والأميركيون (13,822).

وشهدت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 5 نجوم في السلطنة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي ارتفاعا بنسبة 7.3% لتصل إلى 202 مليون ر.ع. مقارنة بـ 188.4 مليون ر.ع. لذات الفترة من العام السابق، إلا أن نسبة الإشغال انخفضت إلى 53.9% بنهاية نوفمبر 2019 مقارنة مع 57% لذات الفترة من عام 2018 طبقا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وارتفع إجمالي عدد النزلاء حتى نهاية نوفمبر 2019 بنسبة 17.9% عند 1.59 مليون مقارنة مع 1.34 مليون نزيل مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

وخلال الأسبوع الماضي تراجع متوسط العائد حتى تاريخ الاستحقاق لسندات السلطنة لأجل 10 سنوات لأقل من 5% إلى 4.95% وهو أدنى قراءة له على الإطلاق. وعلى الصعيد العالمي، لا يزال البحث عن العوائد مستمرًا، ومع تسجيل أرقام أفضل من قبل الحكومة في آخر موازنة فعلية لعام 2019، فقد واصل المستثمرون السعي للحصول على السندات العمانية مما أدى لرفع أسعارها وبالتالي خفض العوائد عليها بسبب طبيعة العلاقة العكسية بين السعر والعائد.

خليجيا، كانت بورصة البحرين الرابح الوحيد في حين جاءت بورصة قطر الأكثر تراجعا.

خفض بنك الكويت المركزي سعر إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس وسعر ودائع البنك المركزي الكويتي بمقدار 50 نقطة أساس. وقد أكد البنك المركزي الكويتي أن هذه الخطوة تعتبر استمرارا للنجاحات التي حققها البنك في إدارة السياسات النقدية التي أنقذت الاقتصاد الوطني من تقلبات أسعار الفائدة التي قادها البنك الفيدرالي الأمريكي في السنوات الماضية والتي خالفها البنك المركزي الكويتي لثماني مرات. وقد تم تقدير هذا الأمر من قبل وكالات التصنيف وصندوق النقد الدولي بعد أن أثبت بنك الكويت المركزي نجاح سياسته في تجنيب الاقتصاد مواجهة تحديات التباطؤ الذي تشهده الأسواق على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

بلغ عدد فروع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية 2,076 فرعًا في عام 2019، ارتفاعًا من 2,064 فرعًا في نهاية عام 2018 حيث تم افتتاح 48 فرعًا جديدًا العام الماضي، في حين تم إغلاق 36 فرعًا آخر، وفقًا لآخر نشرة صادرة عن هيئة النقد العربي السعودي تجد الإشارة إلى أن لدى البنوك السعودية 2,053 فرعا بنهاية عام 2019، تصدرها مصرف الراجحي بـ 544 فرع وتلاه البنك الأهلي التجاري (434) وبنك الرياض (310) والبنك العربي الوطني (138) ثم البنك السعودي البريطاني 132 فرعًا وذلك بعد استكمال عملية الدمج مع بنك الأول.

وأظهرت تقديرات أولية أن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني كان ثابتًا في الربع الأخير من عام 2019، بعد الارتفاع بنسبة 0.5% في فترة الأشهر الثلاثة التي سبقته. وقد ارتفع إنفاق الأسر بأضعف وتيرة له منذ أربع سنوات، بينما زاد الإنفاق الحكومي بأعلى نسبة له منذ الربع الأول من عام 2012. كما ساهم صافي التجارة بشكل إيجابي في النمو، بينما تقلص رأس المال الثابت بنسبة 1.6٪ مدفوعًا بانخفاض الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، والمساكن، والنقل، ومنتجات الملكية الفكرية.

التوصيات:

تم الإعلان عن نتائج عمانتل في نهاية الأسبوع الماضي والتي جاءت أفضل من توقعات السوق بشكل جيد. وبهذه النتائج نتوقع أن يشهد السهم حركة نشطة خلال الأسبوع الحالي.

إقليميا، لا تزال الأسواق المالية تتعرض لضغوط مختلفة خاصة السوق المالي السعودي حيث استمر إعلان النتائج الضعيفة من قبل شركات البتروكيماويات في السوق، واقترب سعر سهم شركة أرامكو السعودية من سعر الطرح الأولي العام للشركة.

عالميا، لا يزال خطر انتشار فيروس كورونا يلوح في الأفق مع استمرار زيادة عدد الحالات المسجلة. وفي حال لم يتم توفير العلاج الضروري وعلى وجه السرعة، فإن أكبر مستهلك ومنتج في العالم، ألا وهي الصين، ستتأثر بشكل كبير مما سيضغط على مختلف الاقتصادات والقطاعات والسلع في جميع أنحاء العالم.