1437760
1437760
الاقتصادية

غرفة شمال الباطنة تبحث تعزيز التعاون التجاري مع إثيوبيا

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

صحار ـ مكتب عمان -

استقبل فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة وفدًا تجاريًا من جمهورية إثيوبيا، تم خلال اللقاء بحث سبل وآليات تعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات الثنائية بين أصحاب وصاحبات الأعمال في المحافظة ونظرائهم الإثيوبيين في قطاعات الأغذية والزراعة والإلكترونيات والكهرباء والنسيج والملابس ومواد البناء والخدمات اللوجستية والنقل والأدوية والتعدين.

وكان في مقدمة استقبال الوفد التجاري عبدالله بن علي الشافعي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة الذي أبدى شكره للوفد الزائر ومعربًا عن أمله في تحقيق الأهداف المنشودة في توسيع مجالات التعاون التجاري.

وقال الشافعي خلال اللقاء: إن محافظة شمال الباطنة تعتبر وجهة واعدة للاستثمارات حيث تتميز بموقعها الجغرافي الذي يعد نافذة بحرية لجذب مختلف الأسواق الإقليمية منها والدولية، كما أنها تتمتع بمقومات الجذب التجاري كوجود ميناء صحار الصناعي، ومطار صحار إلى جانب المنطقة الحرة ومنطقة صحار الصناعية وعدد من الموانئ الحيوية في ولايات المحافظة.

وأكد الشافعي أن السلطنة توفر تسهيلات لاستقطاب رؤوس الأموال الخارجية ولعل قانون استثمار رأس المال الأجنبي الذي يمنح المستثمر حرية تملك لرأس المال بشكلٍ مطلق خير دليل على ذلك.

من جانبه تحدث المهندس سعيد بن علي العبري نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة عن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية إثيوبيا، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين حتى نهاية شهر نوفمبر 2019 حوالي (1.4 مليون دولار أمريكي). وكانت أهم السلع المتبادلة بين الجانبين هي الورود والفواكه واللحوم والأدوات المنزلية والخيوط والحقائب.

وأضاف العبري: إن فرص التجارة المتاحة للجانبين عديدة ومتنوعة وعلى مؤسسات القطاع الخاص في البلدين الاستفادة من هذه الفرص.

كما عُقدت لقاءات ثنائية بين أصحاب وصاحبات الأعمال من الجانبين العماني والإثيوبي بهدف الاستفادة من الفرص التجارية وتبادل الخبرات في الأنشطة الاقتصادية.