عمان اليوم

«الغاز المسال» تنفذ مشروع «خزانتي» بإحدى مدارس الظاهرة

13 فبراير 2020
13 فبراير 2020

للتخفيف من الحقيبة المدرسية -

عبري ـ سعد الشندودي :-

تعتبر الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية والأهلية أحد المرتكزات الأساسية للتنمية ويعد المشروع التربوي (خزانتي) إحدى ثمار هذه الشراكة والتي كان لها الأثر الإيجابي على نوعية الخدمة التي استطاعت مدرسة نبع المعرفة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة تقديمها للطلبة بالمدرسة.

وقد كان لنا وقفة بمدرسة نبع المعرفة للتعليم الأساسي ، وذلك لمعرفة فكرة مشروع خزانتي ومبررات المشروع التربوي بالإضافة إلى معرفة أهداف المشروع والفئة المنفذة للمشروع .

عمل خزانات شخصية

تحدثنا في البداية عائشة بنت سالم اليحيائية مديرة مدرسة نبع المعرفة للتعليم الأساسي فتقول : إن حجم المعاناة التي يتكبدها أبناؤنا طلبة الحلقة الأولى من جراء حملهم للحقيبة المدرسية ونتيجة لآثارها السلبية على صحة الطالب على المدى البعيد ومن هذا المنطلق قامت مدرسة نبع المعرفة للتعليم الأساسي بعمل دراسة مستفيضة حول موضوع الحقيبة وتم الاتفاق مع المعلمات بالمدرسة وأولياء الأمور على تنفيذ مشروع خزانات شخصية في القاعات الدراسية لكل طالب ، وذلك للتخفيف من حجم مشكلة الحقيبة المدرسية ، وتم تصميم فكرة الخزانات من قبل لجنة تطوير الأداء بالمدرسة بحيث يكون لكل طالب خزانة خاصة مستقلة له عوضاً عن الحقيبة - ولله الحمد - تم عمل المشروع بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بقيمة ثلاثة آلاف ريال عماني .

مبررات المشروع

وعن مبررات وأهداف المشروع تقول : إن هناك العديد من المبررات لمشروع خزانتي وتتمثل في الوزن الزائد للحقيبة المدرسية مقارنة بالوزن المعتمد من قبل المنظمات الصحية ، وظهور صيحات جديدة في عالم الحقيبة المدرسية مخالفة للدين والعادات والتقاليد العمانية الأصيلة.

توفير بيئة تعلم داعمة

وتختتم عائشة اليحيائية حديثها قائلة : إن مشروع خزانتي هدف إلى التخلص من سلبيات الحقيبة المدرسية والتي تؤثر على صحة العمود الفقري على المدى الطويل ، وتقليل العبء على الطالب والأسرة ومعالجة مشكلة الفوضى التي تحدث في القاعات بسبب الحقيبة وعدم توفر مكان لحفظها ، والمحافظة على المبنى المدرسي والحافلات المدرسية المتأثرة سلباً بالسلوكيات عند حمل الحقيبة وخاصة ما يحتوي منها على عجلات ، والاستعداد لعمل مشروع آخر وهو مدرسة بلا واجبات من خلال تنفيذ الواجبات في الحصة الدراسية بإشراف مباشر من المعلمة ، بالإضافة إلى غرس بعض القيم في نفوس الطلبة كالأمانة والنظام والنظافة وتحمل المسؤولية ، وتوفير بيئة تعلم داعمة ومحفزة للطالب وتعزيز الولاء والانتماء للمدرسة.