الاقتصادية

«جي إف إتش» تسجل 80.1 مليون دولار ربحا صافيًا للمساهمين في 2019

13 فبراير 2020
13 فبراير 2020

مجلس الإدارة يوصي بتوزيعات أرباح على المساهمين بنسبة 5.57% -

المنامة - عمان: أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية («جي إف إتش» أو «المجموعة») (بورصة البحرين: GFH)، نتائجها المالية للربع الأخير وللسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

حيث بلغ الربح الصافي الذي يؤول إلى المساهمين 6.5 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير، مقارنة ب 10.6 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2018، منخفضا بنسبة 38.7%، ويعزى ذلك إلى زيادة المخصصات لشركة الصيرفة التجارية التابعة للمجموعة. وبلغت قيمة الربح للسهم خلال الربع الأخير ما مقداره 0.19 سنتا مقارنة بـ 0.30 سنتا خلال الربع الأخير من عام 2018. وبلغت قيمة الدخل خلال الربع الأخير 81.66 مليون دولار أمريكي، بارتفاع طفيف من 80.87 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2018. وبلغ الربح الصافي الذي يؤول إلى المساهمين للسنة بالكامل 80.1 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 114.1 في العام السابق، بانخفاض بنسبة 29.8%، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع المخصصات في شركة الصيرفة التجارية التابعة للمجموعة. وبلغت قيمة الربح للسهم خلال السنة 2.37 سنتا، مقارنة بـ 3.22 سنتا في الفترة نفسها من العام السابق. وبلغت قيمة إجمالي حقوق الملكية التي تؤول إلى المساهمين 1.0 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2019، مقارنة بـ 1.06 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2018، بانخفاض بنسبة 5.7% وذلك بسبب الاستحواذ الإضافي على مشروع للبنية الأساسية وبرامج إعادة شراء أسهم الخزينة.

وبلغت قيمة إجمالي أصول المجموعة 5.9 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2019، مقارنة بـ 5.0 مليار دولار أمريكي في نهاية العام السابق، بارتفاع بنسبة 18.2%. كما ارتفعت قيمة إجمالي الأصول والصناديق تحت الإدارة من 8.5 مليار دولار أمريكي في عام 2018 إلى 10.0 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

أهم الإنجازات

بلغ إجمالي قيمة الأموال التي تم جمعها من حقوق الملكية وسوق المال 2 مليار دولار أمريكي، بارتفاع بنسبة 100% عن عام 2018.

وتم إنجاز ست معاملات بقيمة إجمالية 557 مليون دولار أمريكي عبر أسواق المملكة المتحدة، الولايات المتحدة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي.

في حين بلغت قيمة الإيرادات للسنة 335.69 مليون دولار أمريكي مقابل 286.17 مليون دولار أمريكي في عام 2018، بارتفاع بنسبة 17.3%، مما يعكس النمو المتواصل والتقدم الذي تحقق على مستوى نشاط الصيرفة الاستثمارية للمجموعة، وزيادة المساهمات من الأنشطة العقارية والأداء القوي الذي حققه نشاط الخزينة للمجموعة.

بالنظر إلى هذه النتائج الطيبة، فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5.12% (50 مليون دولار أمريكي) للمساهمين عن عام 2019، وذلك بموجب موافقة الجمعية العامة للمساهمين والجهات الرقابية المختصة.

وصرح جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي إف إتش المالية بقوله، «يسر المجموعة الإعلان عن تحقيق نمو وتقدم متواصل وارتفاع في معدلات الدخل خلال عام 2019. وبينما تأثرت النتائج جراء ارتفاع قيمة المخصصات المتعلقة بنشاطنا للصيرفة التجارية، إلا أننا سعداء بالإعلان عن توزيعات أرباح جيدة، وتحقيق مستو عال من الأداء والأرباح، مما يعكس مواصلة التطبيق الناجح لاستراتيجيتنا، والمزيد من التنويع لخطوط الأعمال والوضع المالي القوي للمجموعة. وخلال الربع الأخير من العام، قمنا بخوض أسواق رأس المال في إطار معاملة هامة للمجموعة، التي كان لها صدى إيجابي كبير، مما يعكس المكانة المهمة التي وصلت إليها جي إف إتش اليوم، وتقدير السوق وثقته في المجموعة واستراتيجيتها. كما أعلنا في شهر يناير 2020 عن التغطية الناجحة لصكوك بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات، صنفت بالمستوى «B» من قبل وكالتي التصنيف ستاندرد آند بورز وفيتش العالميتين، مع تجاوز الاكتتاب بمعدل مرتين ونصف بما يفوق 750 مليون دولار أمريكي. الأهم من ذلك أن هذا الاكتتاب قد لاقى طلبا قويا من المستثمرين الدوليين الذين خصص لهم 47% من الإصدار، ومن ثم تحقيق المزيد من التنويع لمصادر التمويل، وتعزيز اسم جي إف إتش بين المستثمرين الدوليين. سوف تستخدم حصيلة الإصدار لتمويل المرحلة القادمة من التطوير خلال عام 2020 والسنوات المقبلة. وبالبناء على هذا الزخم الكبير وما حققناه خلال العام الماضي، تركز المجموعة الآن على مواصلة النمو والتنويع وتحقيق القيمة لمستثمرينا ومساهمينا.» وحول الأداء التشغيلي للمجموعة خلال عام 2019، صرح هشام الريس، الرئيس التنفيذي للمجموعة قائلا: «لقد استطعنا بفضل من الله عز وجل تحقيق نمو ونتائج جيدة عبر خطوط الأعمال الرئيسية للمجموعة خلال عام 2019، الذي شهد أيضا إعادة هيكلة عمليات الصيرفة التجارية للمساهمة بشكل أكبر في المستقبل، بالنظر إلى أننا تأثرنا جراء اعتماد مخصصات لهذا النشاط، بينما على الجانب الآخر، شهد الدخل الذي تحقق خلال العام من نشاط الصيرفة الاستثمارية زيادة كبيرة بما يتجاوز الضعف نتيجة لاهتمامنا الكبير ونجاحنا في تحديد وطرح الاستثمارات الفريدة المدرة للدخل. وكان من بين العوامل الرئيسية لهذا النجاح، النمو المتواصل لمحفظتنا من الأصول العقارية في سوق الولايات المتحدة الأمريكية التي أنجزنا فيها الآن استثمارات هامة بقيمة تتجاوز مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس الماضية. وبالمثل أيضا فقد شهدنا مساهمات كبيرة من أنشطتنا العقارية، وحققنا تقدما تجاه مشاريعنا العقارية الرئيسية، مع تدشين المبيعات في عدد من مشاريعنا العملاقة ومن بينها مشروع «هاربور هايتس» حيث تم بيع وحدات في المشروع إلى مستثمرين إقليميين ودوليين، وحققنا عمليات تخارج مربحة في التوقيت المناسب. كما فاق أداء نشاط الخزينة الذي أسسناه حديثا التوقعات، مما ساهم في دعم نمو الدخل، وإضافة مزيد من التنويع لنشاطنا. تشكل هذه الخطوط أهم خطوط أعمالنا التي سنسعى جاهدين إلى تنويعها وتنميتها خلال عام 2020.»

وأضاف، «خلال العام، سعدنا أيضا بتدشين منصة بريتس التعليمية التي من خلالها سوف نعزز وضعنا كأحد كبار المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي في هذا القطاع الواعد المأمون المخاطر، وأيضا في قطاعات أخرى نشطنا فيها خلال العام واستكشفنا فيها فرصا واعدة. بالإضافة إلى ذلك فإننا خلال عام 2020 سوف نبدأ عملياتنا في أسواق المملكة العربية السعودية ونتأهب لدفع عجلة النمو لاستثماراتنا وأنشطتنا.»

واختتم هشام الريس بقوله «نشعر بحماس تجاه تحقيق مزيد من النمو خلال عام 2020، في ظل الوضع التشغيلي والمالي القوي الذي بدأنا به العام، مع الثقة الكاملة من السوق عقب طرحنا الناجح للصكوك البالغ مدتها خمس سنوات. أود أن أنتهز هذه الفرصة لكي أتقدم بجزيل الشكر إلى السادة المساهمين والمستثمرين لدعمهم المتواصل، كما أتقدم ببالغ الامتنان والتقدير إلى مجلس الإدارة والجهات الرقابية لتوجيهاتهم السديدة. وبالغ الشكر والتقدير أيضا إلى فرق العمل بالمجموعة، لجهودهم وإخلاصهم وتفانيهم والدور المهام الذي يقومون به من أجل نجاح المجموعة وجهودها لمواصلة تحقيق القيمة لزبائننا ومستثمرينا واقتصاديات الدول التي تنشط فيها عملياتنا.» يمكن الاطلاع على النتائج المالية للمجموعة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https:/‏‏/‏‏www.bahrainbourse.com/‏‏. يتم تداول أسهم جي إف إتش تحت علامة «GFH» في بورصة البحرين، بورصة الكويت وسوق دبي المالي.