1435430
1435430
الرياضية

اليوم .. افتتاح بطولة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالجمعية العمانية للسيارات

11 فبراير 2020
11 فبراير 2020

جون تود: مستقبل رياضة السيارات يبدأ من الكارتينج -

والأردن ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وقبرص وإيران والسعودية والإمارات والبحرين.

وقد حظي المؤتمر بتفاعل كبير وأعطى صورة واضحة وايجابية، وزادت النقاشات والأفكار المطروحة من تفعيل الاجتماع، وأعطاه الكثير من الإيجابية، كون هذه الأفكار والمواضيع تهدف إلى تطوير رياضة السيارات في المنطقة، كما لوحظ تطلع الجميع إلى تنظيم واستضافة بطولات جديدة، وحظيت بطولة الكارتينج التي تستضيفها السلطنة يومي الخميس والجمعة وتقام للمرة الأولى في منطقة «مينا»، بالإشادة والترحيب من قبل الجميع، وتم الاتفاق على إقامتها سنويا في إحدى دول المنطقة، كما تم الحديث عن الروزنامة الخاصة بالبطولات والمسابقات الدولية وآلية تطويرها، وانطلقت أيضا ورش عمل تتعلق برياضات الانجراف والسلامة في الراليات وتسلق الهضاب، وألعاب الموتوسبورت والتدريب. وتشارك في البطولة فرق من 15 دولة، وكانت التجارب الأولية للمتسابقين قد بدأت أمس الأول، حيث أجرى جميع المتسابقين المشاركين العديد من التجارب على سياراتهم للاطلاع على مسارات المضمار، ودخول أجواء المنافسة.

وأنهت الجمعية العمانية للسيارات كافة الاستعدادات اللازمة لانطلاق البطولة من كافة النواحي، وبدأت الجماهير بمتابعة التجارب الأولى للمتسابقين حيث ، شهدت الجمعية وفندق كراون بلازا مكان انعقاد المؤتمر حركة ونشاطا منذ صباح الاثنين، كذلك تم افتتاح المركز الإعلامي للبطولة خاصة بظل وجود العديد من الإعلاميين الممثلين لمختلف وسائل الإعلام الذين وفدوا لتغطية اجتماعات فعاليات المؤتمر الإقليمي وبطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكارتينج، وستتم المنافسة بين المتسابقين على خمس فئات وهي : « ميكرو ماكس » و «ميني ماكس» ، و «جونيور ماكس» ومن ثم الفئة الأخيرة وهي فئة « DD2 . DD2M ». من خلال سباقات السرعة والتحمل.

زيارة مضمار البطولة

وكان جون تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات قد زار أمس الثلاثاء الجمعية العمانية للسيارات، ومضمار البطولة واطلع على آخر الاستعدادات لانطلاق البطولة التي ستقام على مدار يومين، ومن ثم قام بتدشين الافتتاح الرسمي للبطولة، حيث قام بزيارة مرآب الصيانة وجال في كافة الأجنحة وتحدث مع الفنيين والسائقين من مختلف الفئات ورافقه في الزيارة العميد المتقاعد سالم بن علي بن خليفة المسكري رئيس مجلس ادارة الجمعية العمانية للسيارات، والعميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية ، وسليمان الرواحي مدير عام الجمعية، وبعد ذلك قام تود بزيارة مكاتب الجمعية ومن ثم اطلع على مضمار البطولة وتابع بعضا من التدريبات التي يجريها المتسابقون استعدادا لانطلاق البطولة. وشهد مرآب صيانة وإعداد السيارات للتجارب والسباق الرسمي، شهد حركة كبيرة من قبل الأجهزة الفنية المرافقة للفرق المشاركة التي تعمل على مدار الساعة من أجل تجهيز سيارات المتسابقين.كما بدأ العديد من الإعلاميين بالقدوم وتغطية فعاليات البطولة التي تستحوذ على اهتمام كبير.

الاطلاع على القدرات التنظيمية

ومن خلال لقاءات خاصة مع الإعلاميين في السلطنة عبرجون تود رئيس الاتحاد الدولي عن سعادته بزيارة السلطنة للمرة الثانية منوها بأهمية المؤتمرواستضافة البطولة الاقليمية. وأشاد تود رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات بأجواء المؤتمرالذي سيناقش العديد من الأفكار حول تطوير المواهب بالمنطقة التي أصبحت لها بصمتها من خلال العديد من الحلبات في دول الإمارات العربية المتحدة، وقطر والبحرين التي استقطبت العديد من المواهب والواعدة. كما أشار تود خلال اللقاءات الصحفية إلى أنه سيطلع عن كثب على قدرات السلطنة وامكانياتها في تنظيم البطولات مركزا على ضرورة الاهتمام بقواعد السلامة المرورية موجها رسالة لكل شركات القطاعين الخاص والحكومي لدعم هذه الرياضة ذات التكلفة العالية ، مشيرا إلى أن مستقبل رياضة السيارات هو من سباقات الكارتينج التي تقدم لنا المواهب الحقيقية في عالم رياضات السيارات.

حافز كبير

وحول استضافة المؤتمر وبطولة « مينا » قال العميد المتقاعد سالم بن علي بن خليفة المسكري رئيس مجلس ادارة الجمعية العمانية للسيارات: نفخر باستضافة السلطنة لاجتماعات المؤتمر الإقليمي السادس لرياضة السيارات بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «مينا»، وبطولة تحدي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكارتينج والتي تقام للمرة الأولى على أرض السلطنة، واستضافة هذين الحدثين تمثل حافزا كبيرا لتطوير رياضة المحركات وبطولات السيارات والكارتينج.

مناقشة أفكار تطويرية

من جانبه قال العميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس الجمعية العمانية للسيارات: شهد المؤتمر الكثير من النقاشات وتم التطرق للعديد من المواضيع والأفكار الجديدة من قبل الوفود المشاركة والتي تهدف لتطوير الرياضة، وتم تشكيل عدة لجان من أجل مناقشة العديد من المواضيع والأفكار، كما تم استعراض كافة البطولات التي قامت السلطنة ممثلة بالجمعية العمانية للسيارات بتنظيمها وحظيت بإشادات كبيرة على كافة المستويات. كما لا بد من الإشارة لزيارة رئيس الاتحاد الدولي للسيارات جون تود للسلطنة ومشاركته في افتتاح المؤتمر، اضافة إلى متابعته البطولة ، وفعالياتها المختلفة التي نتمنى أن تأخذ الاهتمام من قبل الإعلام والمتابعين لأهمية البطولة التي تقام للمرة الأولى بالسلطنة.