الأولى

الاكتشافات الجديدة للغاز تدعم مستقبل الطاقة في السلطنة

11 فبراير 2020
11 فبراير 2020

اهتمام مبكر للسلطان الراحل بتوظيفه في تطوير الصناعة وتنويع الدخل -

كتبت ـ رحمة الكلبانية: تمتلك السلطنة احتياطيات كافية من الغاز، في ظل توقعات واعدة بارتفاع الإنتاج مع انطلاق مشاريع جديدة والخطط التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز في السلطنة على مدى السنوات الأربع المقبلة بمقدار 47 مليار قدم مكعب عن مستواه الحالي مع زيادة الاكتشافات. واهتم السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- منذ مرحلة مبكرة بالاستثمار في اكتشاف وانتاج الغاز واستغلاله في التطوير الصناعي وفق رؤية مستقبلية شاملة ونهج مدروس مما انعكس إيجابًا على قطاعات الصناعة والتنويع الاقتصادي. مؤكدًا -رحمه الله- على أهمية هذا المورد المهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وقال طيب الله ثراه: «إن مصادر الغاز الطبيعي في عمان كافية لتمد السلطنة بالطاقة اللازمة للتطوير الصناعي.. هذه كلها موارد قيمة ستستغل إلى أقصى حد في التخطيط الهادف إلى تنويع مصادر دخلنا وتحقيق نمو سريع لاقتصادنا الوطني».

ويعود انشاء اول مشروع يتعلق بالغاز في السلطنة الى عام 1978 عندما افتتحت محطة معالجة الغاز الطبيعي في حقل جبال اعقبتها عشرات المشاريع المرتبطة بهذا القطاع الحيوي مما عزز حجم الإنتاج بشكل مطرد لتحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية.