العرب والعالم

السودان يرسل المطلوبين إلى «الجنائية الدولية»

11 فبراير 2020
11 فبراير 2020

الخرطوم- (أ ف ب)-(رويترز): أعلن مسؤول سوداني الثلاثاء أنه سيتم تسليم الرئيس السابق عمر البشير وثلاثة أشخاص آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية جراء جرائم ارتكبت في إقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003. وقال محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي في جوبا عاصمة جنوب السودان حيث تجري مفاوضات بين الحكومة ومسلحين من الإقليم إن لدى الحكومة «قناعة في الموافقة على مثول الذين صدرت في حقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية» وأن هذا «ناتج من مبدأ أساسي مرتبط بالعدالة».

واندلع النزاع في الإقليم الواقع غرب السودان عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي إلى أقليات أفريقية ضد حكومة الخرطوم بدعوى تهميش الإقليم سياسيا واقتصاديا . وكردة فعل لذلك استعانت حكومة البشير بمجموعات عربية .

ووفق تقارير الأمم المتحدة قتل جراء النزاع 300 ألف شخص وفر 2,5 مليون من منازلهم فيحين كانت حكومة البشير تصر على أن عدد القتلى لم يتجاوز عشرة آلاف . وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في أعوام 2008 و2009 و2010 أوامر اعتقال بحق عمر البشير الرئيس الذي أطاح به الجيش في أبريل الماضي وعبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع الأسبق واحمد محمد هارون احد مساعدي البشير ووزير الدولة بالداخلية الأسبق وعلي كوشيب زعيم ميليشيا محلية، بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. ويحتجز البشير في سجن كوبر بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وظلت حكومة البشير ترفض التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية التي أحال لها مجلس الأمن الدولي ملف دارفور بعد إجراء بعثة أممية تحقيقاً حول مزاعم جرائم في الإقليم.

وأضاف التعايشي «الاتفاق على المؤسسات المنوط بها تحقيق العدالة خلال الفترة الانتقالية تأتي من قناعة تامة بأنه لا يمكن الوصول إلى سلام شامل دون الاتفاق على هذه المؤسسات لإنجاز تلك المهمة والاتفاق على مبادئ عدم الإفلات من العقاب».