1435050
1435050
عمان اليوم

ديم :بدء العد التنازلي لإيقاف الفواتير الورقية للمـياه

11 فبراير 2020
11 فبراير 2020

تسجيل أكثر من 37 ألف مشترك في البوابة الإلكترونية حتى الآن -

كــــــــتب : خالد بن راشد العدوي -

أكدت الهيئة العامة للمياه «ديم» أن عدد المسجلين في بوابة «ديم» الإلكترونية بلغ أكثر من 37 ألف مشترك، في إطار التحول إلى الخدمة الإلكترونية للفواتير، وإيقاف خدمة إصدار الفواتير الورقية لعدادات المياه منذ بداية شهر مارس المقبل بشكل تدريجي إلى نهاية العام الحالي، لتكون الخدمة متاحة إلكترونيا بالكامل.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد المستخدمين الذين يتم تسجيلهم بشكل شهري بلغ 2.100 مستخدم، فيما بلغت عدد الفواتير الخضراء التي تم إصدارها حتى شهر فبراير الجاري أكثر من 6 ملايين فاتورة.

وبلغ مجموع الحسابات المسجلة في بوابة ديم الالكترونية خلال 2019 فقط 48.652 حساب مياه، توزعت بين الحسابات السكنية 20.356 حسابا، والحسابات الحكومية للمياه 11.100 حساب، أما الحسابات التجارية فبلغت في نفس العام 17.196 حسابا.

منافذ الدفع والاستفسار

ودعت الهيئة كافة مشتركيها إلى استخدام النظام الإلكتروني ودفع المستحقات عن طريق بوابة ديم للخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني www.daim.om أو عن طريق تطبيق خدمة « OIFC Khedmah» وتطبيق « ONEIC Bill&Pay» ويمكن أيضا ، الحصول على مجموع المستحقات والدفع عن طريق الدفع الذاتي لشركة عمانتل وشركة OIFC وكذلك شركة ONEIC .

وكانت «ديم» قد أوقفت إصدار الفواتير الورقية لمؤسسات القطاع الحكومي منذ منتصف العام الماضي والحسابات الرئيسية التي بلغت أكثر من 11 ألف حساب، وتعمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية بدءا من شهر مارس القادم التي تشمل كافة المشتركين.

مناقصات جديدة

وعلى صعيد متصل، أعلنت «ديم» عن طرح عدد من المناقصات في عدد من المحافظات والولايات، وطالبت كافة الشركات المختصة بالتنفيذ تقديم طلباتها إلى الهيئة خلال الفترة المحددة لكل مشروع، ومن بين أبرز تلك المناقصات طرح مشاريع إنشاء خزان ديم الاستراتيجي بمحافظة مسقط، وإنشاء شبكة مياه منطقة سمائل الصناعية والقرى المجاورة لها، وخدمات استشارية للتصميم والإشراف على إنشاء شبكة مياه المنطقة، وخدمات استشارية أخرى للتصميم والإشراف على إنشاء شبكة مياه لبعض قرى ولايتي إزكي وسمائل.

كما تم طرح مناقصات تتعلق بتقديم دعم فني تقني لعدد من الأجهزة والبرامج المتوفرة بالهيئة، واستئجار لمركبات مختصة بالمياه، وخدمات أخرى تتعلق بإبرام عقد إطاري لتوريد نظام «strainer» لمخازن الهيئة، وصيانة الخزانات الرئيسية بمحافظة البريمي.

إنتاج المياه

وعلى مستوى إنتاج المياه، ارتفعت نسبة إنتاج المياه خلال العام الماضي 2019 إلى 5.9 % ليصل الإنتاج إلى 386 ألفا و215 مترا مكعبا مقارنة بـإنتاج 364 ألفا و 571 مترا مكعبا في العام 2018م.

وشكلت المياه المنتجة من محطات التحلية نسبة 87.5 % فيما ساهمت آبار المياه الجوفية بنسبة 12.5 % من الإنتاج، وأكدت «ديم» أن مشروع شبكة مياه ولاية بدية يسير بخطى ثابتة ومتقدمة، وبلغت نسبة الإنجاز فيه حتى الآن 47%، ويغطي المشروع مناطق الشارق والمنترب وطوي ناصر محمد والواصل والظاهر والتمر وحيال أم الخضيب وبلدة الخطمة.

شبكة مياه بدية

وقال المهندس بدر الربعاني مدير المشروع «إن إنشاء مشروع شبكة مياه ولاية بدية أحد مشاريع شبكات المياه على مستوى محافظة شمال الشرقية التي نفذها الهيئة العامة للمياه، التي تهدف إلى تزويد كافة المواطنين والمقيمين في الولاية بالمياه الصالحة للشرب.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 22 مليون ريال عماني، وبدأ العمل فيه من شهر أكتوبر 2018 على أمل الإنتهاء من المشروع في شهر مايو 2021، وقد وصل المشروع في الإنجاز إلى ما يقارب النصف من إتمامه ، مؤكدا أن المشروع يسير حسب الخطة المرسوم لها في الإنجاز.

«أنا ألتزم»

وعلى الجانب الآخر تواصل «ديم» تنفيذ الحملة التوعوية «أنا ألتزم» لأهمية المياه وترشيد الاستهلاك، ورفع درجة الوعي للمحافظة على شريان الحياة، من خلال مجموعة من الزيارات التوعوية لعدد من المقار الحكومية والمدنية والتجارية، وتوزيع العديد من المطويات والمنشورات التي تحث على ضرورة المحافظة على المياه وترشيد الاستهلاك.

تحديث البيانات التخطيطية

وتسعى الهيئة العامة للمياه إلى تحديث البيانات التخطيطية لمشاريع المياه عبر نظام «أوتوكاد»، وعقدت العديد من الحلقات والبرامج التدريبية لموظفيها وكافة الفنيين والمختصين، وتطرقت إلى نسب الإنجاز في نظم المعلومات الجغرافية، وتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي قد تعترض سير العمل، والتغلب على التحديات بما يحقق أفضل النتائج وأنجع السبل لخدمة المواطنين والمقيمين بكل أريحية خلال العام الحالي 2020.

بيع خزانات المياه

وأعلنت «ديم» كذلك عن رغبتها في بيع عدد من خزانات المياه العلوية مختلف الأحجام بمواقع مختلفة بمحافظة البريمي وذلك بنظام المظاريف المغلقة، ودعت الراغبين والمهتمين الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الإعلان عبر موقع «ديم» الإلكتروني:

WWW.DIAM.OM