عمان اليوم

تدريب العاملين الصحيين بمسقط على منهجيات البحوث العلمية

10 فبراير 2020
10 فبراير 2020

اختتمت أمس المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع المديرية العامة للتخطيط والدراسات ممثلة في دائرة التخطيط والدراسات حلقة عمل بعنوان «منهجيات البحوث العلمية» والتي استمرت لمدة يومين والتي أقيمت في قاعة السيب بمبنى المديرية حضرها ما يقرب من 30 من العاملين الصحيين من مختلف التخصصات الطبية بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية.

وذكرت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية مديرة دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية بأن الحلقة تهدف إلى تدريب العاملين الصحيين على كتابة المقترحات البحثية وأساليبها وآلية مراجعتها في لجان البحوث التابعة لوزارة الصحة إضافة إلى المهارات البحثية الأخرى وقد حرصت الدائرة على إقامة هذه الحلقة وذلك لما تمثله البحوث الصحية من أهمية كبيرة في المساهمة في تطوير الخدمات الصحية لتتواكب مع النظرة المستقبلية للتنمية الصحية ٢٠٥٠.

وقد شارك في الحلقة محاضرون متخصصون في مجال البحوث وفي اليوم الأول ألقت الدكتورة ثمرة الغافرية مديرة دائرة التخطيط والدراسات محاضرة بعنوان كيفية كتابة المقترحات البحثية بعدها ألقى الدكتور سعيد الحسني طبيب اختصاصي من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط محاضرة بعنوان صياغة البحوث الصحية. بعدها ألقى الدكتور علي الشيزاوي من جامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان أخلاقيات البحوث الصحية كما ألقى الدكتور صلاح الزدجالي من مجلس البحث العلمي محاضرة بعنوان أنواع البحوث الصحية وكيفية أدائها.

واختتم المحاضرات افيناش من مركز الدراسات والبحوث بوزارة الصحة بمحاضرة بعنوان النظام الالكتروني لتقديم البحوث الصحية ومراجعتها واجازتها

كما تمت مراجعة المقترحات البحثية المقدمة من الحاضرين وتوجيههم نحو استكمالها لإرسالها للجان لكي يتم مراجعة وإجازة البحوث الصحية بحسب الأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة.