الاقتصادية

معرض تحضيري في ظفار للمؤسسات المشاركة في إكسبو 2020

10 فبراير 2020
10 فبراير 2020

تغطية - أمينة الزوامرية -

نفذت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة ظفار بمقرها صباح أمس معرضًا تحضيريًا تمهيدًا للاستعداد في المشاركة بمعرض إكسبو 2020م والذي سيقام قريبًا في مدينة دبي حيث سيضم مشاركات دولية واسعة من مختلف البلدان في جوانب ثقافية واجتماعية وتراثية وتقنية واقتصادية وعلمية وجوانب مختلفة متعددة.

يسعى معرض المنتجات الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص في ريادة وهيئة الصناعات الحرفية في محافظة ظفار، وعدد من مشاريع صاحبات الأعمال من الأسر المنتجة إلى التعريف بالصناعات والحرف والمنتجات العمانية وعرض المنتجات التراثية الظفارية الحرفية كالجلود والسعفيات والنحت على العظام وأنواع البخور واللبان ومشتقاتها من العطور وتصاميم الأزياء العمانية التقليدية وغيرها من المنتجات المختلفة وذلك بمشاركة 29 من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة.

وفي ذلك الإطار استضافت الغرفة فريق لجنة التقييم واختيار السلع والمنتجات لمنفذ البيع في جناح السلطنة بمعرض إكسبو 2020م وذلك لإلقاء الضوء على معرض إكسبو 2020م وكيفية المشاركة في المعرض والتعريف بجناح السلطنة المشارك وذلك بقاعة ظفار وحضور الشيخ حسين بن حثيث البطحري رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بفرع ظفار ونائب مدير دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عمان حسين بن مرزوق الحراصي إلى جانب عدد من أعضاء اللجان بالغرفة والمهتمين من أصحاب وصاحبات الأعمال، حيث قدم حسين الحراصي عرضًا تعريفيًا حول أهمية المشاركة عرضًا تعريفيًا بعنوان تعظيم مشاركة القطاع الخاص العماني في معرض إكسبو لهذا العام، استعرض فيه نبذه تعريفية عن إكسبو وأهميته كونه يشكل فرصة استثنائية تتيح للمجتمع الفرصة للتعرف على ثقافات المجتمع في بيئة متكاملة واحدة.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأجنحة التي سيشملها إكسبو أثناء إقامته كجناح الفرص وجناح الاستدامة وجناح التنقل الذي ستتم إقامة الجناح العماني ومشاركته في الفعاليات المقامة والأنشطة المتعددة، وذكر أن هناك عوامل مساعدة تسهم في سهوله المشاركة كالقرب الجغرافي وسهولة التنقل وسهولة عرض فرص الاستثمار وأن البيئة العمانية تزخر بالعديد من المعطيات والمقومات السياحية الفريدة التي تتيح لها فرصة المشاركة.

وحول شعار جناح السلطنة أضاف قائلا: إن شعار الجناح المشارك في جناح التنقل بإكسبو سيكون مستوحى من شجرة اللبان وشعار المشاركة هو «عمان الفرص عبر الزمن» وذلك تعبيرًا عن وسيلة النقل قديمًا والتي عبرت القارات في قوافلها التجارية، ودليلا على حضارة عمان القديمة في التنقل والتواصل مع العالم منذ القدم.

كما تطرق إلى ذكر برنامج إكسبو الذي سينظم الأيام العالمية والخاصة والأسابيع المتخصصة التي تشمل ورش ومبادرات وعرض أفكار ومشاريع متعددة ومشاركة جناح السلطنة فيها وإعداد اللجان الخاصة لتلك الأيام والفعاليات المتعلقة بالجناح العماني كالمؤتمرات والمعارض وغيرها من الأنشطة.

مضيفا: إن مشاركه القطاع الخاص تتلخص في السوق الالكتروني لمعرض إكسبو ٢٠٢٠ وهي منصة مجانية تمكن الشركات من عرض خبراتها ومنتجاتها، حيث يتم خلالها الإعلان عن فرص المناقصات والعقود والوصول إلى قاعده الموردين المحليين والدوليين، إضافة إلى منفذ البيع الذي سيكون في الجناح العماني، وسيتم فيه عرض المنتجات والسلع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وبعد ذلك تم التجول في المعرض المصاحب لورشة اللجنة التعريفية وذلك لتقييم الأعمال الحرفية واختيار المعروضات والمشاريع التي ستشارك في المنفذ ضمن جناح السلطنة.

ومن جانبها، أشارت ندى بسام المديرة العامة لمنصة عمان التجارية (تيسير) وهي الشركة المسؤولة عن إدارة منفذ المبيعات التابع لجناح السلطنة بمعرض إكسبو 2020م إلى أهمية مشاركة المؤسسات في المعرض من خلال تبادل الخبرات والأفكار مع نظرائهم وذلك لتعزيز الفائدة الاقتصادية لديهم ونوهت على كيفية التسجيل في البوابة الالكترونية والخاصة بالمشتريات وقالت: إن المعرض المقام هنا اليوم هو نتاج جيد لعرضه والتسويق له عبر المنصة .

وتهدف مشاركة السلطنة في معرض اكسبو2020م إلى وإثراء ساحة المعرض بمكتسبات عديدة من الهوية العمانية وثقافتها إضافة إلى إبراز المورثات العمانية والعديد من المكتسبات التي تزخر بها السلطنة.

وحول أهمية التعريف بمشاركة السلطنة يقول حسين بن حثيث البطحري: إن معرض إكسبو سوف يفتح المجال بشكل واسع لقطاع الأعمال وسيتيح لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي سوف توفها المنصات التجارية المشاركة من مختلف دول العالم، كما تعد إضافة فرصة لتبادل الخبرات والمعارف والأفكار.