1433880
1433880
العرب والعالم

العراق: سائرون يطالب علاوي بكشف أية كتلة تضغط عليه لاختيار وزراء حكومته

09 فبراير 2020
09 فبراير 2020

مقتل متظاهر واختطاف آخر في كربلاء والنجف -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-( د ب أ):

يسعى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لتشكيل حكومة تخلف حكومة عادل عبد المهدي الذي قدم استقالته على خلفية التظاهرات الجارية منذ أربعة أشهر. بدوره، طالب النائب عن تحالف سائرون، جواد الموسوي، أمس رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، التحلي بالشجاعة وكشف أية كتلة تضغط عليه لاختيار وزراء حكومته. وقال الموسوي في بيان: «يجب على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أن يكون له موقف شجاع منذ بداية تشكيل الكابينة الوزارية بفضح أي مكون أو كتلة حزبية تضغط عليه فيما يخص اختيار شخصيات الكابينة الوزارية الجديدة». وأكد على أن «تكون هذه الكابينة مستقلة وعراقية خالصة خالية من أي من مزدوجي الجنسية والعراقيين ممن يسكنون خارج العراق». مبينا أن «العراق مليء بالخبرات والكفاءات ممن لم يغادروا العراق طيلة فترة الحصار الأليمة وما بعدها». في حين، كشف رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية النائب محمد الخالدي في وقت سابق، عن وجود رغبة وإصرار لدى اغلب نواب المحافظات الغربية على منح المساحة الكاملة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لاختيار تشكيلته الحكومية بعيداً عن المحاصصة الحزبية والسياسية. وقال الخالدي في تصريحات صحفية: إن «هنالك رغبة لمسناها لدى اغلب نواب المحافظات الغربية على دعم حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، للعبور إلى بر الأمان والخروج بحكومة قوية ومستقلة وقادرة على تحقيق تطلعات الجماهير بعيداً عن المصالح الحزبية والسياسية الضيقة التي كانت سبباً فيما وصل إليه العراق من حال». مشيرا إلى أن «الحكومة المقبلة تقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة وتحديات اكبر بالتالي فان تلك التحديات تلزم الجميع على دعمها بالشكل الذي يجعلها تنجح في تحقيق تلك الأهداف». وذكر أن «المحافظات الغربية عانت الكثير بسبب الإرهاب والفساد، ودفع أبناؤها ثمنا باهظا، ما جعل ممثليها، في مجلس النواب حريصين كل الحرص، على توفير كل الظروف الملائمة للنهوض بواقع تلك المحافظات وتعويضهم عن حالة الحرمان ونقص الخدمات والنزوح طيلة الفترة الماضية». مشدداً على أن «اغلب نواب تلك المحافظات عبروا بشكل واضح عن رغبتهم بدعم حكومة علاوي وفسح المجال الكامل له لاختيار كابينته الحكومية بعيداً عن المحاصصة للنهوض بواقع المحافظات العراقية وإنقاذها من وضعها السيئ». من جانبه توقع نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق بهاء الأعرجي، أمس عودة خطوات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى المربع الأول خلال أيام.

وقال الأعرجي، في تغريدة على «تويتر أيامٌ قليلة وترجع خطوات تشكيل الحكومة إلى المربع الأول بسبب فرض الإرادات الذي يمارسه البعض».

ميدانيا: أفاد شهود عيان أمس بأن متظاهرا لقي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها خلال الاضطرابات التي رافقت المظاهرات الاحتجاجية الأسبوع الماضي في مدينة كربلاء 100 كم جنوب بغداد.

وقال الشهود لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «المتظاهر مشتاق علي توفي في أحد مستشفيات محافظة كربلاء متأثرا بجروح كان أصيب بها في ساحة التربية الخميس الماضي خلال مصادمات شهدتها الساحة، وسيتم إجراء مراسم تشييع له ظهر أمس. على صعيد آخر قال متظاهرون: إن الناشط محمد العيساوي اختُطف في محافظة النجف من قبل جماعة مجهولة، ولم يعرف مصيره.

وشهدت ساحات التظاهر في كربلاء والنجف أمس تدفق المئات من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس لدعم مطالب المتظاهرين في تشكيل حكومة جديدة وإبعاد الجماعات المخربة التي تعمل على فض المظاهرات الاحتجاجية بالقوة.